تركيا

صحيفة يونانية: قلقون من تعـ.ـاظم قـ.ـوة تركيا وموقفنا ذليـ.ـل ومخجل

أعربت إحدى الصحف اليونانية، اليوم الإثنين، عن قلقها من تعـ.ـاظم نفـ.ـوذ البحرية التركية في المنطقة، خاصة شرقي المتوسط، موضحة أن موقف أثينا إزاء تركيا “مخجل وذليـ.ـل”.

وقالت صحيفة “إس إل برس” التي تصدر في اليونان، في مقال لها تطرق إلى التـ.ـوترات مع تركيا شرقي البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه، إن “البحرية التركية نشطة للغاية في المنطقة وموقف أثينا ضدها مخـ.ـجل ويائـ.ـس”.

وأكدت أن “تركيا ترسل رسالة سياسية واضحة وقاسية إلى اليونان من خلال إطـ.ـلاق عدد كبير من السفن الحربية باستمرار”.

وأكد المقال على أن اليونان ليس لديها رفاهية ارتـ.ـكاب أدنى خطـ.ـأ، وأضاف “عـ.ـار في أثينا! نحن نقترب أكثر فأكثر من الخـ.ـضوع”.

وأشار إلى أن “تركيا لديها مهام ليس فقط في البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه، ولكن أيضًا على الساحل الليبي”.

ولفت أن “استراتيجية الوطن الأزرق التي نفذتها تركيا أعاقت خطط (ذات أهمية حيوية) في المنطقة، كانت تسعى إليها اليونان والإدارة القبرصية اليونانية والولايات المتحدة الأمريكية”.

وأردف “أدركـ.ـت تركيا قوتها المحتملة في المنطقة من خلال استراتيجية الوطن الأزرق”.

وشدد على أن “اليونان تقترب أكثر فأكثر من الخضوع، فلم يعد لديها رفاهية ارتكاب أدنى خطـ.ـأ، وهذا ليس غباء ولا سذاجة، بل بسبب أن المصالح الخاصة للكوادر السياسية فيها تحاصـ.ـرها في سياسات مسـ.ـدودة”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تجري باستمرار مناورات عسكرية بحرية في بحار المتوسط وإيجه والأسود، في حين تتواجد العديد من الفرقاطات والسفن الحربية التركية في مهام دورية شرقي المتوسط، وقبالة سواحل اليونان.

يشار إلى أن الأسطول التركي يحتل المرتبة الـ 20 عالمياً في عدد القطع ويضم 149قطعة بحرية، وتعد الفرقاطات القوة الضـ.ـاربة الأساسية بالقوات البحرية التركية، إلى جانب 12 غواصـ.ـة، و16 زورقا حربـ.ـيا، وأنواعا مختلفة من السفن الحربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى