تركيا

تركيا تكشف الستار عن سـ.ـلاح محلي يقضـ.ـي على صـ.ـواريخ كروز والطائرات الحـ.ـربية بـ لمـ.ـح البصر

كشف رئيس مؤسسة الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية التركية، إسماعيل دمير، عن إنجاز عسـ.ـكري جديد في الجـ.ـيش التركي، بعد تسلم الأخير منظـ.ـومة دفاع جوي متطـ.ـورة ومن إنتاج محلي تحمل إسم “حصـ.ـار”.

وأوضح دمير في تصريحات مقلتها وكالة أنباء تركيا، أن هناك خبران جيدان من منظـ.ـومة (حصـ.ـار) للدفاع الجوي، الأول هو أن منـ.ـظومة HİSAR A+ (حصـ.ـار إيه +) قد تم تسليمها للجـ.ـيش التركي بكافة عناصرها، والثاني هو دخول منظـ.ـومة HİSAR O+ (حصـ.ـار أو +) التي تدمـ.ـر هدفا عالي السرعة على المدى الطويل والارتفاعات العالية، مرحلة الإنتاج التسلسلي.

وبحسب دمير فإن المنـ.ـظومات تمتع بقدرة تأثير 360 درجة والتعامل مع 6 أهداف في آن واحد.
ويبلغ مدى منظومة (حصـ.ـار إيه +) 16 كم، وهي منـ.ـظومة دفـ.ـاع جـ.ـوي منخفـ.ـضة الارتفاع، في حين يبلغ مدى (حصـ.ـار أو +) 25 كم.

وأبرز مايميز المنظـ.ـومة قدرتها على العـ.ـمل في مختلف الظروف الجوية بفاعلية ضد الطـ.ـائرات الحـ.ـربية والمروحـ.ـيات وصـ.ـواريخ جو أرض، والمسـ.ـيرات، وصواريـ.ـخ كـ.ـروز.

وأشار إلى أن شركتا أسيلسان وروكيتسان هي من تتسلم إنتاج المنـ.ـظومات بإمكانات محـ.ـلية، في حين يتولى معهد بحوث وتطوير الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية التابع لمؤسسة البحث العلمي والتكنولوجي التركية TÜBİTAK SAGE إنتاج الرؤوس الحـ.ـربية لصـ.ـواريخ المنـ.ـظومة.

وتتحلى منظومة HISAR-A بالعديد من الميزات أهمها: (النقل) حيث يمكن حمله على عربة مجـ.ـنزرة أو مركبة عجـ.ـلات، و(القدرة الـ.ـناريـ.ـة) على إطلاق 4 صـ.ـواريخ في نفس الوقت بشكل عامودي، و(التنـ.ـسيق) مع الوحـ.ـدات والآليات العسـ.ـكرية الأخرى.

ويبلغ مدى المنظـ.ـومة 16 كلم. والأهداف التي يمكنه تدمـ.ـيرها هي “الطائرات الحـ.ـربية، الحـ.ـوامات، الطـ.ـائرات بدون طـ.ـيار، الصـ.ـواريخ الطائرة أو الموجـ.ـهة، صـ.ـواريخ جو أرض”.

اقرأ أيضاً ..

اعتقال شبان انتهـ.ـكوا حـ.ـرمة كنيسة في إسطنبول.. وتصريح هـ.ـام من رئاسة الجمهورية

أعلن ديوان ولاية إسطنبول، اليوم الإثنين، اعتـ.ـقال السلطات التركية 3 شبان انتـ.ـهكوا حـ.ـرمة إحدى الكنائس في مدينة إسطنبول، أمس الأحد.

وقال الديوان في بيان، إن “مجموعة من الأشخاص صعدوا على جدار كنيسة (صورب طقاور) في حي (كادي كوي) وقاموا بتـ.ـصرفات لا تليـ.ـق بحـ.ـرمة الأماكن الدينية”.

ولفت إلى أنه “تم اعتـ.ـقال 3 أشخاص متـ.ـورطين في الحـ.ـادثة من منازلهم”، مضيفا أن “الإجراءات القانونية ما زالت متواصلة بحقهم”.

من جهته، قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر تشيليك، في بيان، إن “انتـ.ـهاك المعابد إهـ.ـانة للجميع، ونعتبر أي عمل يستـ.ـهدف المساجد والكـ.ـنائس والمعـ.ـابد اليهودية استفزازا وندينـ.ـه باسم الإنسانية”.

بدوره، أدان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون الحادثة، وقال “إن المعابد أماكن مقدسة لا يجوز المـ.ـساس بها”.

وشدد على ضرورة مثول منتـ.ـهكي حرمة الكنيسة أمام القضاء.

وفي وقت سابق أمس الأحد، قام ثلاثة شبان بالصـ.ـعود على جدار الكنيـ.ـسة المذكورة والرقـ.ـص على أنغام الموسيقى.
المصدر : وكالة أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى