عربي

بالصور: وفاة أبرز كاتب وأديب سوري في تركيا

بالصور: وفاة أبرز كاتب وأديب سوري في تركيا

سكوب-عربي – فريق التحرير

توفـ.ـي عبد الله زنجير الكاتب والأديب السوري، في ولاية إسطنبول التركية عن عمر ناهز الـ 55 عاماً.

ونعى العديد من الكتاب والصحفيين والناشطين في الثورة السورية، عبد الله زنجير، على حساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، داعين له بالرحمة والمغفرة.

ونشأ عبد الله زنجير في حي سيف الدولة في مدينة حلب، وهو عضو في رابطة أدباء الشام.

اتخذ الكاتب موقفا معارضا للنظام السوري منذ بداية الثورة، وذكّر بمقـ.ـتل الفنان ياسين بقوش على أحد حواجز النظام السوري عام 2013، كما ذكّر بمـ.ـقـ.ـتل أحمد الباري، وهو أحد أبرز الخطاطين السوريين والعرب، جـ.ـراء قصـ.ـف قـ.ـوات النظام المدن وبلدات الغوطة الشرقية عام 2013.

ولعبد الله زنجير العديد من الكتب والمؤلفات، من أبرزها كتاب (الإعلام عالم) وفي هذا الكتاب يقدم الكاتب رؤيته للإعلام، وينتقد وضع الإعلام العربي المنقسم برأيه بين محطات تروج لمحتوى يتعارض مع ثقافة وقيم المجتمع، ومحطات تحتكر بث الخطاب الإعلامي وفق وجهة نظرها الفكرية، وتنأى عن شرائح ومكونات المجتمع المختلفة.

ومن مؤلفاته أيضا رواية (عندما أفل الحب)، وكتاب (أفكار بلا أسوار) الذي يندرج في إطار مهارات التفكيير الناجح والإيجابي، وكتاب (فواصل ثقافية) الذي يندرج ضمن أدب الثقافة الشعبية.

تركيا تبـ.ـرم اتفـ.ـاقاً هاماً مع دولة إسلامية كبـ.ـرى

سكوب-عربي – فريق التحرير

أبـ.ـرمت الجمهورية التركية، أمس الثلاثاء 13 تموز/يوليو، اتفـ.ـاقية دولة ماليزيا، بهـ.ـدف توسيع التعاون التجاري بين البلدين، في إطـ.ـار تعــ.ـزيز العلاقات الثنـ.ـائية بينهما.

ونقـ.ـلت وكالة أنباء تركيا، بياناً، على لسـ.ـان وزير التجارة التركي، محمد موش، قوله، إنه التقـ.ـى وزير التجارة والصناعة المالـ.ـيزي محمد عزمـ.ـين علي، ووفد مرافق له، في مقـ.ـر وزارة التجارة بالعاصمة التركية أنقـ.ـرة.

وأكّد البيـ.ـان أنه وعقـ.ـب اجتمـ.ـاعه بنظـ.ـيره المالـ.ـيزي، تم التوقيع على الإعلان المشـ.ـترك حول تمـ.ـديد اتفـ.ـاقية التجارة الحـ.ـرة بين تركيا وماليـ.ـزيا.

وبحسب البيـ.ـان فإن الطـ.ـرفين ناقـ.ـشا التطـ.ـورات في التجارة بين البلدين في نطاق اتفـ.ـاقية التجارة الحـ.ـرة بين تركيا وماليزيا (FTA)، والتي دخلت حيز التنـ.ـفيذ في عام 2015.

وأشار البيان إلى أن الجانبـ.ـين قـ.ـررا توسيع اتفـ.ـاقية التجارة الحـ.ـرة لتشـ.ـمل مجالات الخدمة والتجارة والاستثمارات والتجارة الإلكترونية، وإمكانات التعاون في مجالات الجمـ.ـارك.

كما واتـ.ـفق الجانبين على تيـ.ـسير الاستثمار لمنظمة التجارة العالمية من أجل مفاوضات التنـ.ـمية، وقطـ.ـاع الأغذية الحلال، والاستثمارات المتـ.ـبادلة، بالإضافة إلى أنه تم التـ.ـأكيد على صناعة الطـ.ـيران المدني والدفـ.ـاع.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2019، أعلن رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، أن بلاده تعتـ.ـزم بالتعاون مع ماليزيا وباكستان، تأسيس مركز قـ.ـوي وقناة للإعلام والاتصالات، تحـ.ـت مظـ.ـلة مكـ.ـافحة الإسلاموفوبيا، وأن هذه المنصة ستُصمَّم على أساس رقمي.

وأكّد ألطون للأناضول وقتها، أن مشروع القناة التليفزيونية فرصة مهـ.ـمة لتحسين العلاقات بين العالَم الإسلامي والعالَم الغربي، والقـ.ـضاء على الأحكام المسبقة.

وشـ.ـدّد على ضـ.ـرورة مكـ.ـافحة عمليات التلاعب المعادية للإسلام والصور النمطية المليئة بالكراهية التي يُسعَى لرسمها ضدّ الملسمين في مجال الإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى