تركيا

تركيا تبرم اتفـ.ـاقاً هاماً مع دولة إسلامية كبـ.ـرى

تركيا تبـ.ـرم اتفـ.ـاقاً هاماً مع دولة إسلامية كبـ.ـرى

سكوب-عربي – فريق التحرير

أبـ.ـرمت الجمهورية التركية، أمس الثلاثاء 13 تموز/يوليو، اتفـ.ـاقية دولة ماليزيا، بهـ.ـدف توسيع التعاون التجاري بين البلدين، في إطـ.ـار تعــ.ـزيز العلاقات الثنـ.ـائية بينهما.

ونقـ.ـلت وكالة أنباء تركيا، بياناً، على لسـ.ـان وزير التجارة التركي، محمد موش، قوله، إنه التقـ.ـى وزير التجارة والصناعة المالـ.ـيزي محمد عزمـ.ـين علي، ووفد مرافق له، في مقـ.ـر وزارة التجارة بالعاصمة التركية أنقـ.ـرة.

وأكّد البيـ.ـان أنه وعقـ.ـب اجتمـ.ـاعه بنظـ.ـيره المالـ.ـيزي، تم التوقيع على الإعلان المشـ.ـترك حول تمـ.ـديد اتفـ.ـاقية التجارة الحـ.ـرة بين تركيا وماليـ.ـزيا.

وبحسب البيـ.ـان فإن الطـ.ـرفين ناقـ.ـشا التطـ.ـورات في التجارة بين البلدين في نطاق اتفـ.ـاقية التجارة الحـ.ـرة بين تركيا وماليزيا (FTA)، والتي دخلت حيز التنـ.ـفيذ في عام 2015.

وأشار البيان إلى أن الجانبـ.ـين قـ.ـررا توسيع اتفـ.ـاقية التجارة الحـ.ـرة لتشـ.ـمل مجالات الخدمة والتجارة والاستثمارات والتجارة الإلكترونية، وإمكانات التعاون في مجالات الجمـ.ـارك.

كما واتـ.ـفق الجانبين على تيـ.ـسير الاستثمار لمنظمة التجارة العالمية من أجل مفاوضات التنـ.ـمية، وقطـ.ـاع الأغذية الحلال، والاستثمارات المتـ.ـبادلة، بالإضافة إلى أنه تم التـ.ـأكيد على صناعة الطـ.ـيران المدني والدفـ.ـاع.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2019، أعلن رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، أن بلاده تعتـ.ـزم بالتعاون مع ماليزيا وباكستان، تأسيس مركز قـ.ـوي وقناة للإعلام والاتصالات، تحـ.ـت مظـ.ـلة مكـ.ـافحة الإسلاموفوبيا، وأن هذه المنصة ستُصمَّم على أساس رقمي.

وأكّد ألطون للأناضول وقتها، أن مشروع القناة التليفزيونية فرصة مهـ.ـمة لتحسين العلاقات بين العالَم الإسلامي والعالَم الغربي، والقـ.ـضاء على الأحكام المسبقة.

وشـ.ـدّد على ضـ.ـرورة مكـ.ـافحة عمليات التلاعب المعادية للإسلام والصور النمطية المليئة بالكراهية التي يُسعَى لرسمها ضدّ الملسمين في مجال الإعلام.

منظـ.ـومة تركية ضمن أفضل 50 شركة صناعية دفـ.ـاعية حول العالم.. ومجلة أمريكية تكشف تفاصيلها الكاملة.. تعرّف إليها

سكوب-عربي – فريق التحرير

قالت مجلة “ديفينس نيوز”، إن شركة “أسيلسان” التركية، حافظت على موقعها في القائمة العالمية لأفضل 50 شركة في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية، للعام الثاني على التوالي.

ويعتمد تصنيف المجلة سنويا على أفضل 100 شركة عالمية في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية.

من جانبه، نقـ.ـلت المجلة على لسان رئيس المجلس الإداري، المدير العام للشركة، خلوق غورغون، في بيان إن “(أسيلسان) اجتازت بنجاح كافة التحـ.ـديات التي واجهتها خلال فترة (كـ.ـورونا)”.

وأضاف أن نتائج الدعم لمشاريع البحث والتطوير، هي التي أوصلت الشركة لهذا المركز العالمي.

وأشار غورغون إلى أن دخل الشركة ارتفع بنسبة 24%، خلال عام 2020، ليتجاوز 16 مليار دولار.

وأكد على مواصلة العمل لتعزيز نمو الشركة وترسيخ رؤيتها، والحفاظ على مكانتها كقاطرة للصناعات الدفـ.ـاعية التركية.

وكانت ترفـ.ـعت شركة (أسيلسان) إلى المرتبة الـ 48 عالميا، لتحافظ على موقعها للعام الحالي، وذلك بعد أن دخلت القائمة المذكورة لأول مرة عام 2008 بالمركز الـ97.

وفي 2018، بلغت ميزانية “أسيلسان” مليارا و792 مليون دولار، واستطـ.ـاعت الشركة زيادة هذه القيمة في العام التالي بنسبة 21 بالمئة، لتصبح ميـ.ـزانيـ.ـتها مليارين و172 مليون دولار.

ويعود الفـ.ـضل في هذه الريادة التي حقـ.ـقتها “أسيلسان” إلى أبحاثها وابتكاراتها في نظـ.ـم الاتصالات العسكرية والمدنية، وأجهزة الرادار والحـ.ـرب الإلكترونية، والأنظـ.ـمة الكهربائية والضوئية، ومنظـ.ـومات الدفـ.ـاع، والتـ.ـسلح، والتحـ.ـكم، وغيرها من الأنظمة الدفـ.ـاعية البحـ.ـرية القائمة على جهودها الخاصة بالبحث والتطوير.

الجدير بالذكر أن “أسيلسان” دخلت تصنيف “ديفينس نيوز” أول مرة عام 2006، وكانت في المرتبة 93 آنذاك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى