أخبارعربي

ولي عهد الكويت: الرئيس أردوغان رجل شجاع ذو موقف وكلمة وأفعال

ولي عهد الكويت: الرئيس أردوغان رجل شجاع ذو موقف وكلمة وأفعال

سكوب-عربي – فريق التحرير

وصف نائب أمـ.ـير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأنه الرجل الشجاع موقفا وكلمة وأفعالا.

وأشاد ولي العهد على عمق العلاقات التاريخية بين الكويت وتركيا، وذلك خلال كلمة له، أثناء استقباله رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، ووفد مرافق له، بمناسبة زيارتهم الرسمية للكويت،

ونقـ.ـلت وكالة الأنباء الرسمية الكويتية (كونا)، أن ولي العهد أشاد بالعلاقات الثنائية الممـ.ـتدة منذ عـ.ـقود بين البلدين؛ حيث نشـ.ـأت العلاقات الدبلومـ.ـاسية بينهما قبل 57 عاما، معـ.ـرباً عن بـ.ـالغ سعـ.ـادتنا بزيـ.ـارة رئيس مجـ.ـلس الأمـ.ـة الكبير في الجمهورية التركية الصـ.ـديقة، مصطفى شنطـ.ـوب، والوفـ.ـد المرافق لمعـ.ـاليه لبلدهم الثاني الكويت. (حللتم أهلا وسهلا).

وتابع قائلاً: “نستـ.ـذكر بكل فخـ.ـر واعتـ.ـزاز افتتـ.ـاح سفارة دولة الكويت في أنقرة، عام 1971، والكويت قيادة وحكومة وشعبا تستحـ.ـضر الموقـ.ـف التركي الوفي إبان العـ.ـدوان العراقي الغاشم (على الكويت عام 1990) ودعـ.ـم تركيا للشرعية والحـ.ـق الكويتـ.ـي.

وأضاف: “ليس مستغربا على هذا البلد العريق في أصوله وثقافته وشعبه هذه المواقف الأصيلة الوفية، فنكرر الشكر، والكويت لا تنسى مـ.ـواقف الأشـ.ـقاء والأصدقاء ما دامت”.

واقتصادياً؛ أكّد ولي العهد على أن زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ونمو حجم الصـ.ـادرات دليل واضح على متانة العلاقات، وأن القـ.ـيادة السياسية الكويتية والحكومة وهيئاتها الاستثمارية تعتز بزيادة حجم الاستثمارات الكويتية في الصديقة تركيا لما يشكله الجانب الاقتصادي من فرص تنمـ.ـوية لكلا الجانبين.

واعتبر أن الشركات التركية له دور كبير في تنفيذ بعض مشاريع البنية التحتية الهامة في دولة الكويت.

وأمنياً، أعرب ولي العهد الكويتي عن فخره بمتانة تلك العلاقات لتعـ.ـزيز التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات العسكرية الأمـ.ـنية واللوجستية، متوجهاً إلى رئيس البرلمان التركي، قائلا (أعلم أخي مصطفى أن لكم محبة في قلوب الكويتيين فدمتم ودامت مودتكم).

وتوجه الصباح بالشكر والعرفان إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تقديرا لمواقـ.ـفه الداعمة لدولة الكويت، مضيفا أن “هذا الرجل الشجاع موقـ.ـفا وكلمة وأفعالا، فله منا كل المحبة والاحـ.ـترام”.

وأردف قائلا: “نتحدث عن متانة العلاقات بين الكويت وتركيا، ونشير إلى كافة أوجه التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والأمـ.ـني ولا نغفل مجال حب الكويتيين لبلدهم الثاني تركيا ولكل مدنها الجميلة، حيث أصبحت تركيا وجهة للسياحة الكويتية.

بالصور: وفاة أبرز كاتب وأديب سوري في تركيا

سكوب-عربي – فريق التحرير

توفـ.ـي عبد الله زنجير الكاتب والأديب السوري، في ولاية إسطنبول التركية عن عمر ناهز الـ 55 عاماً.

ونعى العديد من الكتاب والصحفيين والناشطين في الثورة السورية، عبد الله زنجير، على حساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، داعين له بالرحمة والمغفرة.

ونشأ عبد الله زنجير في حي سيف الدولة في مدينة حلب، وهو عضو في رابطة أدباء الشام.

اتخذ الكاتب موقفا معارضا للنظام السوري منذ بداية الثورة، وذكّر بمقـ.ـتل الفنان ياسين بقوش على أحد حواجز النظام السوري عام 2013، كما ذكّر بمـ.ـقـ.ـتل أحمد الباري، وهو أحد أبرز الخطاطين السوريين والعرب، جـ.ـراء قصـ.ـف قـ.ـوات النظام المدن وبلدات الغوطة الشرقية عام 2013.

ولعبد الله زنجير العديد من الكتب والمؤلفات، من أبرزها كتاب (الإعلام عالم) وفي هذا الكتاب يقدم الكاتب رؤيته للإعلام، وينتقد وضع الإعلام العربي المنقسم برأيه بين محطات تروج لمحتوى يتعارض مع ثقافة وقيم المجتمع، ومحطات تحتكر بث الخطاب الإعلامي وفق وجهة نظرها الفكرية، وتنأى عن شرائح ومكونات المجتمع المختلفة.

ومن مؤلفاته أيضا رواية (عندما أفل الحب)، وكتاب (أفكار بلا أسوار) الذي يندرج في إطار مهارات التفكيير الناجح والإيجابي، وكتاب (فواصل ثقافية) الذي يندرج ضمن أدب الثقافة الشعبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى