تركيا

أردوغان: الشعب التركي تصـ.ـدى لمحاولة الانقـ.ـلاب بإيمانه الكبير فقط

أردوغان: الشعب التركي تصـ.ـدى لمحاولة الانقـ.ـلاب بإيمانه الكبير فقط

سكوب-عربي – فريق التحرير

نقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية، كلمة على لسـ.ـان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس 15 تموز/يوليو 2021 في ذكرى تجاوز محاولة الانقـ.ـلاب الفاشلة في البلاد.

وقال أردوغان، إن شعب بلاده تجاوز واحدا من أصعب الامتحانات، وأن محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب الفاشـ.ـلة، اصطـ.ـدمت ببسالة وشجـ.ـاعة الشعب التركي، الذي قدم 251 شـ.ـهيدا، خلال التصـ.ـدي لها.

وأكّد على أن الشعب التركي تصـ.ـدى للطائـ.ـرات والمـ.ـروحـ.ـيات والدبـ.ـابات والأسـ.ـلحة، بإيمانه الكبير فقط، بشكل قل نظيره حول العالم، ما أدى لإحباط الانقلاب قبيل طلوع الفجر.

وشدد على أنه أولى الإرادة الشعبية أهمية كبيرة خلال مسيرته السياسية، وسعى لنيل رضا، ودعـ.ـم الشعب، في كل خطوة يتخذها، وهو ما ظهر جليا ليلة 15 تموز.

وذكر أيضاً أنه وفي الوقت الذي نزل فيه جميع أبناء الشعب إلى الشوارع بشجـ.ـاعة كبيرة، هـ.ـرب زعيم المعارضة (كمال قليجدار أوغلو) إلى المنزل، وأخذ يتابع مجريات الأحداث في المطار والميادين عبر التلفاز.

ويعتبر اليوم الذكرى السنوي الخامسة على المحاولة الانقـ.ـلابية التي تعرضت لها تركيا في 15 يوليو/تموز 2016، ومنذ ذلك الحين شـ.ـهد الجـ.ـيش التركي تحولات عميقة وتغييرات جوهرية في هيكليته ودوره في الداخل والخارج، ولا سيما أن الانقلاب الذي انتهى بالفـ.ـشل تم على أيدي ضـ.ـباط من الجـ.ـيش نفسه.

وعـ.ـقب تلك المحـ.ـاولة، بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعادة بناء جـ.ـيش بلاده الذي كان أكثر القطاعات المتضـ.ـررة من محـ.ـاولة الانقلاب، وشمل ذلك حملة تطهير طالت الآلاف في صفوف القـ.ـوات البـ.ـرية والبحـ.ـرية والجـ.ـوية من الموالين لمنظمة “فتح الله غولن” المتهمة بالتخطيط للانقلاب.

وبعد محاولة الانقلاب، وإعادة هيكلة الجـ.ـيش التركي، وتصفية عناصر “غولن” منه، بات أكثر ديناميكية وفاعلية في الساحة الإقليمية والدولية، وانطلقت عملياته خارج حدود تركيا بدءا بعملياته في الشمال السوري ضـ.ـد تنظـ.ـيم الدولة ووحدات حمـ.ـاية الشعب الكـ.ـردية، مرورا بليبيا التي أسهمت فيها القـ.ـوات المسـ.ـلحة التـ.ـركية بتحويل المسار لصالح حكومة الوفاق الوطني، وصولا إلى أذربيجان التي أسهم السـ.ـلاح التركي في حسم المعـ.ـركة في إقليم ناغورني قره باغ ضـ.ـد أرمينيا.

ونجحت تركيا، في صناعة العديد من الأسـ.ـلحة، من أنظـ.ـمة دفـ.ـاع جـ.ـوي، ومـ.ـدرعـ.ـات ودبـ.ـابات، وتسعى لتدشـ.ـين طائـ.ـراتها الحـ.ـربية في عام 2023. وهو ما بدا جليا في انخفاض واردات تركيا من الأسـ.ـلحة بين عامَي 2016 و2019 بنسبة 48%، مقارنة بالسنوات الخمس السابقة، حسب تقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “سيبري” (SIPRI) عام 2019.

وشـ.ـدد الرئيس التركي على أن بلاده حققت نقلة نوعية في الإنتاج المحلي الدفـ.ـاعي، مشيرا إلى أنه سجـ.ـل ارتفاعا بنسبة تزيد على 70%، وأصبحت تركيا تنفذ مشاريعها الضخمة.

فوز جديد.. أردوغان ينتـ.ـصر على المعارضة من داخلها

سكوب-عربي – فريق التحرير

أعلن عضوان بارزان في حـ.ـزب السعادة التركي المعارض، اليوم الأربعاء 14 تموز/يوليو، انضمـ.ـامهما إلى حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية التركي، بعد استقـ.ـالتهما من صفوف الحـ.ـزب.

وبحـ.ـسب وسائل إعلام تركية، فإن رئيس بلدية تشونـ.ـغوش في ولاية ديار بكر جنوب شرقي تركيا، علي سعاد أكمشي استقال من عضـ.ـوية “السعادة”، وانضم إلى حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنمية.

وأوضحت وسائل الإعلام أيضاً، أن المـ.ـدعو “خطـ.ـيف شادرجي” والذي يشـ.ـغل رئيس بلدية يازيكـ.ـوناك، في ولاية إيلازيغ جنوب شرقي تركيا، أعلن استقـ.ـالته أيضا من عضوية السعادة، وانضم إلى حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنمية.

وأكّـ.ـدت المـ.ـصادر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هنأ أكمشي وشادرجي، خلال اجتماع الكتلة النيابية لحـ.ـزب العـ.ـدالة والتنمية الحـ.ـاكم في مـ.ـقر البرلمان بالعاصمة التركية أنقرة، وقلـ.ـدهما بوسام حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنمية، متمنيا لهما التوفيق والنجاح في أيامهما القادمة.

إلى ذلك، قال نائب رئيس مجموعة حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنمية بولنت توران، على انضمام رؤساء البلديات في بيان، إنه لا يزال حـ.ـزب العدالة والتنمية في تركيا، أكبر عائلة في تركيا، وهو اسم الثقة والاستقرار.

وارتفع عدد رؤساء البلديات المنضـ.ـمين إلى حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية إلى 40.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفـ.ـع دعوى قضـ.ـائية ضـ.ـد زعـ.ـيم حـ.ـزب الشعب الجمهوري المعارض كمال قليجدار أوغلو بسبب انتهـ.ـاكه للحقوق الشخصية خلال كلمته باجتماع الكتلة النيابية لحـ.ـزبه.

وجاء في عريضة الدعوى التي رفعـ.ـها حسين آيدن محامي الرئيس، أن قليجدار أوغلو وجـ.ـه في كلمته خلال اجتماع الكتلة النيابة لحـ.ـزب الشعب الجمهوري أمس الثلاثاء، إهـ.ـانات شـ.ـديدة إلى الرئيس أردوغان انتـ.ـهك واعـ.ـتدى فيها على حقوقه الشخصية.

وطالبت العريضة تغـ.ـريم قليجدار أوغلو بدفـ.ـع تعـ.ـويض قـ.ـدره 500 ألف ليرة تركية (نحو 57 ألف و500 دولار) ونـ.ـشر قـ.ـرار المحكمة في صحيفة ذات انتـ.ـشار واسع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى