تركيا

استـ.ـمر 15 ساعة.. هكذا بدأ الانقـ.ـلاب في تركيا وهكذا فـ.ـشل (تسلسل زمني)

استـ.ـمر 15 ساعة.. هكذا بدأ الانقـ.ـلاب في تركيا وهكذا فـ.ـشل (تسلسل زمني)

سكوب-عربيي – فريق التحرير

أحيـ.ـت تركيا، الخميس، الذكـ.ـرى السنوية الخامسة للمحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية الفـ.ـاشلة التي قام بها تنظـ.ـيم “فتح الله غولن” الإرهـ.ـابي في 15تموز/يوليو 2016، وراح ضحـ.ـيتها مئـ.ـات الشـ.ـهداء وآلاف الجـ.ـرحى، إلى جانب دمـ.ـار كبير بالممـ.ـتلكـ.ـات العـ.ـامة والخـ.ـاصة.

وشـ.ـهدت كافة الولايـ.ـات التركية أنشـ.ـطة وفعـ.ـاليات يشارك فيها ممـ.ـثلو كافة الأحـ.ـزاب السياسية ومنظـ.ـمات المجـ.ـتمع المـ.ـدني، فيما شـ.ـهدت البعـ.ـثات الممـ.ـثليات التركية في الخارج أنشـ.ـطة ممـ.ـاثلة.

ومع حلـ.ـول هذه الذكـ.ـرى، تستـ.ـذكر الأسر التـ.ـركية شهـ.ـداءها الذين ارتقـ.ـوا دفـ.ـاعا عن وطنـ.ـهم، في وقت تمـ.ـتزج فيه مشـ.ـاعر الفـ.ـرح بالحـ.ـزن والفـ.ـخر.

إفـ.ـشال المحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية في 15 ساعة
خلال 15 ساعة فقط، نجـ.ـحت السلـ.ـطات التركية في إجهـ.ـاض محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب الفـ.ـاشلة التي قادتـ.ـها مجمـ.ـوعة من الضـ.ـباط المنـ.ـتسبين لتنظـ.ـيم “غولن” الإرهـ.ـابي الذي يتزعمه “فتح الله غولن” القابع في بنسلفانیا الأمريكية، ليلة 15 تموز/يوليو 2016.
وبدأت محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب في الساعة 22.00 بالتوقيت المحـ.ـلي من يوم الجمعة (15 تموز/يوليو 2016)، في مقـ.ـر رئاسة الأركان التركية بالعـ.ـاصمة أنقرة، وتم إحبـ.ـاطها ظهر السبت 16 تموز/يوليو 2016 في الساعة 12.57 بالتوقيت المحـ.ـلي.

تسلسل زمـ.ـني
22.00: سُمـ.ـع دو.ي إطـ.ـلاق نـ.ـار داخل مقر رئاسة الأركان القـ.ـريبة من ميدان “كزيلاي” وسط العاصمة، أعقـ.ـبه إطـ.ـلاق نـ.ـار من إحدى المـ.ـروحـ.ـيات باتجاه جنـ.ـود معارضـ.ـين للانقـ.ـلاب في محيط المقر.
وسيطـ.ـرت مجموعة من الجـ.ـنود فيما بعد على مقـ.ـر الأركان، ومبنى مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الكائن في منطقة “أوران”، تزامنًا مع إغـ.ـلاق مجموعة أخرى من الجنـ.ـود لجسـ.ـري “البوسفور”، و”السلطان محمد الفاتح” (الممران البرّيان الوحيدان بين شطري مدينة إسطنبول الآسيوي والأوروبي).

23.30: اتصل رئيس الوزراء بن علي يلدريم، بإحدى القنـ.ـوات التلفزيونية المحـ.ـلية، معلنًا أن ما يجـ.ـري هو “محـ.ـاولة انقـ.ـلاب على يد مجمـ.ـوعة داخل الجيـ.ـش”، مشدّدا أنه “لن يُسمح بحـ.ـدوث ذلك، وسيـ.ـدفع القائـ.ـمون عليه ثمنًا باهظًا”.

23.30: تم الإعلان عن أسر رئيس الأركان خلوصي أكار، على يد مجموعة من الجنـ.ـود المشاركين في محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب الفـ.ـاشلة.

00.00: قالت مـ.ـصادر أمـ.ـنية إن محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب تجـ.ـريها مجموعة من الضـ.ـباط المنتـ.ـسبين إلى تنظـ.ـيم “فتح الله غولن” الإرهـ.ـابي المتغـ.ـلغل داخل الجيـ.ـش.

00.11: الرئيس رجب طيب أردوغان، يتـ.ـوجه من قـ.ـضاء مرمريس بولاية موغلا غربي تركيا، إلى مطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول.

00.13: أجبر الانقلابيون موظفي مؤسسة الإذاعة والتلفزيون على قراءة بيان انقـ.ـلاب، لتعـ.ـلن الرئاسة فيما بعد أن “البيـ.ـان لم يصـ.ـدر باسم رئاسة الأركان”، داعـ.ـية المواطنين إلى التـ.ـزام الدقّة حيال هذا الشأن، أعقب ذلك انقـ.ـطاع البث التلفزيوني.

– اتصل أردوغان بإحدى القـ.ـنوات التلفزيونية وأدان محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب، داعيًا الشعب للنـ.ـزول إلى الشوارع، وأكّد أن القـ.ـائمين على هذه المحـ.ـاولة سيُحاسبون وفقًا للدستور والقوانين التركية أيًا كان انتمـ.ـاؤهم.

ودفعت تصريحات أردوغان حشـ.ـود الشعب إلى التوافد نحـ.ـو مراكز المدن تعبيرًا عن رفضـ.ـهم للانقـ.ـلاب.

00.35: أعلن المدعي العام في إسطنبول علي دوغان، فتح ملف التحقيق الأول حول محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب، وقال إنه سيتم اعتـ.ـقال الجـ.ـنود المنتـ.ـشرين في المدن.

00.57: هاجـ.ـم الانقلابيون مقر مؤسسة البث الفضـ.ـائي في منطقة “غول باشي” بأنقرة، باستخـ.ـدام إحدى المـ.ـروحـ.ـيات العسـ.ـكرية التركية، بعد قطـ.ـعها البث عن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون.

01.01: تعـ.ـرض مقر مديرية الأمـ.ـن العام في أنقرة لهجـ.ـوم المقـ.ـاتـ.ـلات الحـ.ـربيـ.ـة والمـ.ـروحـ.ـيات العسـ.ـكرية، ليعلن وزير الدفـ.ـاع التركي إثـ.ـر ذلك أن ما يجـ.ـري هو “محـ.ـاولة انقـ.ـلاب على يد مجموعة من الضـ.ـباط في القـ.ـوات المسـ.ـلحة”.

01.39: عقد رئيس البرلمان والنواب جلـ.ـسة في مبنى البرلمان.

02.00: بدأت قـ.ـوات الأمـ.ـن بتوقيف الجنـ.ـود الانقلابيين المنتسبين لتنظـ.ـيم “غولن” الإرهـ.ـابي.

02.20: تعـ.ـرضت رئاسة دائرة القـ.ـوات الخاصة لقـ.ـصف جـ.ـوي من قبل الانقـ.ـلابيين، ما أسفر عن استشـ.ـهاد 17 عنصرًا من الشـ.ـرطة، تلا ذلك إسـ.ـقاط مقـ.ـاتلة تركية من طـ.ـراز F-16 لمـ.ـروحـ.ـية عسـ.ـكرية من طـ.ـراز “سيكورسكي” كانت تحت سيـ.ـطرة الانقـ.ـلابيين.

02.30: القبـ.ـض على 13 عسـ.ـكريًّا انقـ.ـلابيًّا، بينهم 3 ضـ.ـباط، حـ.ـاولوا اقتـ.ـحام المجمع الرئاسي في أنقرة، وفي الوقت ذاته أعلن المسـ.ـتشار الإعلامي لجهاز الاستخـ.ـبارات، نوح يلماز “إجهاض المحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية”.

02.42: إصـ.ـابة بعض عناصر الشـ.ـرطة في إلقاء قنـ.ـبلة على مجـ.ـلس الأمـ.ـة الكبير (البرلمان) بأنقرة.
03.00: عودة التلفزيون الحكومي إلى بثه المعتاد، والقـ.ـبض على العسكـ.ـريين الانقـ.ـلابيين الذين حاولوا السيـ.ـطرة عليه.

03.10: يلدريم يعلن أن أية طائـ.ـرة عسـ.ـكرية تحـ.ـلق فوق مبنى الاستخـ.ـبارات والبرلمان ورئاستي الجمهورية والوزراء، سيتم إسقـ.ـاطها بالصـ.ـواريـ.ـخ.
03.20: أردوغان يصل إسطنبول
04.00: النيابة العامة في أنقرة تصـ.ـدر مذكرة توقيف بحق أعضـ.ـاء “لجنة السلام في الوطن”، التي تضـ.ـم قـ.ـادة المحـ.ـاولة الإنقـ.ـلابية.

04.42: مـ.ـروحـ.ـية تطلـ.ـق النـ.ـار على فندق في مدينة مرمـ.ـريس بولاية موغلا كان يقيم فيه أردوغان، بعد مغـ.ـادرته له.

05.20: يلدريم يعلن عبر حسابه في “تويتر” ورود معلومات عن مقـ.ـتل جنـ.ـرال انقـ.ـلابي، ويشير إلى توقيف 130 عسـ.ـكريًّا بينهم ضـ.ـباط برتبة عقـ.ـيد.

06.00: أعلنـ.ـت السلـ.ـطات أن النـ.ـيابة في منطقة “غولباشي” بأنقرة بدأت تحقـ.ـيقًا بالمحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية الفـ.ـاشلة، وأن 42 شخصًا قُتـ.ـلوا في مقر القـ.ـوات الخـ.ـاصة بالمنطقة المذكورة، وأن قـ.ـوات الأمـ.ـن سيطـ.ـرت على الأوضـ.ـاع فيها.

06.30: أغلقت السلـ.ـطات كافة الطـ.ـرق المـ.ـؤدية إلى قـ.ـصر جانقايا والمـ.ـقر الرسمي لرئاسة الوزراء بأنقرة، وتم إسقـ.ـاط مـ.ـروحـ.ـية عسـ.ـكرية استخـ.ـدمها الانقـ.ـلابيون في قصـ.ـف مؤسسة البث الفضـ.ـائي “توركسات”.

06.43: ألقى الانقـ.ـلابيون قنبـ.ـلتين قرب المجمع الرئاسي في أنقرة، سقـ.ـطت إحـ.ـداها قـ.ـرب المسجد التابع للمـ.ـجمع.

06.52: رئيس الوزراء يعـ.ـلن تعـ.ـيين قـ.ـائد الجـ.ـيش الأول رئيسًا للأركـ.ـان بالوكالة.

07.00: طائـ.ـرة عسـ.ـكرية تلقـ.ـي قنـ.ـابل على منطقة قريبة من القـ.ـيادة العامة للدرك، بالقـ.ـرب من المـ.ـجمع الرئاسي بأنقرة.

07.10: وزارة الداخلية تعـ.ـلن القـ.ـبض على 336 شخصًا من المنتمين لتنظـ.ـيم “غولن” الإرهـ.ـابي.
07.35: قـ.ـوات الأمـ.ـن في عمـ.ـوم تركيا تقبـ.ـض على 754 من عناصر القـ.ـوات المسـ.ـلحة.

07.50: وزير الداخلية إفكان آلا، يعزل 29 عقـ.ـيدًا و5 جنرالات من المنتمين لتنظـ.ـيم “غولن” الإرهـ.ـابي.
08.32: الجـ.ـيش التـ.ـركي ينفذ عمـ.ـلية في قاعدة أقنجي الجـ.ـوية بأنقرة، ويحرر رئيس هيئة الأركان خلوصي آكار.

08.36: القـ.ـوات الخـ.ـاصة التابعة للشـ.ـرطة تتمكن من السيطرة على مقـ.ـر القـ.ـيادة العامة للدرك، وتحيـ.ـيد العـ.ـناصر العسـ.ـكرية التابعة لما يعرف بـ”الكيان الموازي”.

09.32: ألقـ.ـت السلـ.ـطات القبـ.ـض على 1374 من عناصر القـ.ـوات المسـ.ـلحة المنتـ.ـمين للكـ.ـيان نفسه.
09.40: حوالي 200 جنـ.ـدي يخـ.ـرجـ.ـون بدون أسلـ.ـحتهم من رئاسة الأركان، ويستـ.ـسلمـ.ـون للشـ.ـرطة.

09.44: الإعلان عن استشـ.ـهاد 90 شخـ.ـصًا وجـ.ـرح 1154 آخرين في عمـ.ـوم تركيا.
09.46: فتح تحقيق بحق قائـ.ـد القـ.ـوات الجـ.ـوية السـ.ـابق الجنـ.ـرال أكن أوزتورك، وقـ.ـائد التـ.ـدريب القتـ.ـالي والدعـ.ـم في قيـ.ـادة التـ.ـدريب بالقـ.ـوات البـ.ـرية الجنرال متين إييديل.

09.56: القـ.ـبض على 1563 من عناصر تنظـ.ـيم “غولن” الإرهـ.ـابي في عموم تركيا.

10.07: حوالي 700 جنـ.ـدي يخـ.ـرجـ.ـون بدون أسلـ.ـحتهم من رئاسة الأركان، ويستسـ.ـلمون للشـ.ـرطة.
10.15: القـ.ـبض على قائـ.ـد لواء الكوماندوز 49 في بينغول الجـ.ـنرال يونس قوطامان، وقـ.ـائد لـ.ـواء الكوماندوز الثاني في بولو الجنـ.ـرال إسماعيل غونيش أر.

10.37: يلدريم يعـ.ـلن أنه تم تحـ.ـرير رئيس هيـ.ـئة الأركان خـ.ـلوصي أكار، وهو على رأس عمله في مركز إدارة الأزمـ.ـة، بقـ.ـصر جانقايا.

10.59: وزير الداخلية يعـ.ـزل قـ.ـائد خفـ.ـر السواحل، الأميـ.ـرال هاكان أوستيم، من منـ.ـصبه.

10.41: عناصر تنظـ.ـيم “غولن” الإرهـ.ـابي المتمركزون في قاعدة أقنجي الجـ.ـوية يبدأون مغـ.ـادرتها بعد فـ.ـشل المحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية.

11.27: عناصر التنظـ.ـيم الإرهـ.ـابي المتـ.ـورطـ.ـون بالمحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية، والمتمـ.ـركـ.ـزون في رئاسة الأركان، يطلـ.ـبون التفـ.ـاوض من أجل الاستسـ.ـلام.

12.04: القـ.ـوات الخـ.ـاصة التـ.ـابعة للشـ.ـرطة تقـ.ـبض على حوالي 200 عسـ.ـكري انقـ.ـلابي في مبنى القـ.ـيادة العـ.ـامة للـ.ـدرك.

12.57: يلدريم يصل قـ.ـصر جانقايا ويصرح للصـ.ـحافة بأنه تم إخـ.ـماد التـ.ـمرد، مشـ.ـيرًا وقتئذٍ إلى سقـ.ـوط 161 شهـ.ـيدًا، و1440 جـ.ـريـ.ـحًا، والقـ.ـبض على 2839 عسـ.ـكريًّا، بينهم ضبـ.ـاط بـ.ـرتب مختـ.ـلفة، بعضـ.ـها رفيـ.ـعة.

وشـ.ـهدت العاصـ.ـمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، منتـ.ـصف تموز/يوليو 2016، محـ.ـاولة انقـ.ـلاب فاشـ.ـلة نفـ.ـذتها عنـ.ـاصر محـ.ـدودة من الجيـ.ـش، تتبـ.ـع لتنظـ.ـيم “غولن” الإرهـ.ـابي، حاولوا خـ.ـلالها السيـ.ـطرة على مفـ.ـاصل الدولة، ومؤسسـ.ـاتها الأمـ.ـنية والإعـ.ـلامية.

وقوبـ.ـلت المحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية باحتجـ.ـاجات شعبـ.ـية عـ.ـارمة في معظـ.ـم الولايات، إذ توجه المـ.ـواطنـ.ـون بحشـ.ـود غفـ.ـيرة نحو مقـ.ـرّي البرلـ.ـمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومـ.ـطار “أتاتـ.ـورك” الدو.لي بإسطنبول، ومديـ.ـريات الأمـ.ـن بعدد من الولايات.

وأجبر المـ.ـوقف الشعـ.ـبي آليات عسـ.ـكرية تتبـ.ـع للانقـ.ـلابيين كانت تنتـ.ـشر حول تلك المقـ.ـرات على الانسـ.ـحاب، ما سـ.ـاهم بشكل كبير في إفـ.ـشال المخـ.ـطط الانقـ.ـلابي الذي أوقـ.ـع نحو 251 شهـ.ـيدًا وإصــ.ـابة ألفـ.ـين و 196 آخـ.ـرين.

جدير بالذكر أن عناصر تنظـ.ـيم “غولن” الإرهـ.ـابي قـ.ـاموا منذ أعـ.ـوام طويلة بالتغـ.ـلغل في أجهـ.ـزة الدولة، لا سيما في الشـ.ـرطة والقـ.ـضاء والجيـ.ـش والمؤسسات التعلـ.ـيمية، بهـ.ـدف السيـ.ـطرة على مفـ.ـاصل الدولة، الأمـ.ـر الذي برز بشكل واضح من خلال المحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية الفـ.ـاشلة.
ويقـ.ـيم “غولن” في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطـ.ـالب تركيا بتسـ.ـليـ.ـمه، من أجل المـ.ـثول أمام العـ.ـدالة.

المـ.ـصدر: وكالة أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى