عربي

مالذي فعله سليمان العودة حتى اعتقـ.ـلته السعودية؟

مالذي فعله سليمان العودة حتى اعتقـ.ـلته السعودية؟

سكوب-عربي – فريق التحرير

كشـ.ـف تقرير لمنظـ.ـمة هيومن رايتس ووتش، أن السلطات السعودية اعتقـ.ـلت الشيخ “سلمان العودة”، في سبتمبر 2017، في حملة شمـ.ـلت رجال دين آخرين، من بينهم عوض القرني وعلي العمري.

وبجسب التقرير فإن العودة كان من بين الذين يواجهون عقـ.ـوبة الإعـ.ـدام، مشيرة إلى أن تهمـ.ـته مرتبطة “بصلاته المزعـ.ـومة بجمـ.ـاعة الإخـ.ـوان المسلمين، ودعـ.ـم للمعارضين المسجونين”.

وكان العودة سجـ.ـن في الفترة من 1994 إلى 1999 بسبب الدعـ.ـوة للتغيير السياسي الذي كان من شأنه إضعاف الأسرة الحاكمة في السعودية.

وتزعم حركة الصحـ.ـوة التي تستلهم نهج الإخوان المسلمين التي أدرجـ.ـتها الرياض على لائـ.ـحة الجمـ.ـاعات الإرهـ.ـابية في 2014.

وكانت تداولت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي خبرا يفيد بإفراج السلطات السعودية عن الداعية الإسلامي البارز سلمان العودة، لكن نجله نفى ذلك.

وتزامنت إشاعة الإفراج عن العودة مع تخفيف السلـ.ـطات أحكاما بالإعـ.ـدام صـ.ـدرت على ثلاثة شبان شيـ.ـعة، عندما كانوا من القـ.ـصّر، إلى السـ.ـجن لمدة عشر سنوات، حسبـ.ـما قالت هيئة حقوق الإنسان في السعودية.

لكن حساب “معتـ.ـقلي الرأي” الموثق على تويتر، قال: “لا صحة لخبر الإفـ.ـراج عن الشيخ سلمان العودة. ونأمـ.ـل أن نسـ.ـمع قريبا خـ.ـبر الإفـ.ـراج عنه وعن بقية معتـ.ـقلي الرأي”.

وكان قال نجله عبد الله، في تغريدة له: “لا جديد في شأن الوالد، ووضـ.ـعه الصحي لايـ.ـزال غير جـ.ـيد حسب آخر زيارة له في سجـ.ـن الحـ.ـائر وتعامـ.ـلهم معه رديء جدا، ولايـ.ـزال في العزل الانفـ.ـرادي”.

وبحسـ.ـب نجـ.ـله، فإن العـ.ـودة بانتـ.ـظار “جلـ.ـسة سـ.ـرية، لا يسـ.ـمح فيها بحضور أي أطراف مستقلة في 14 مارس المقبل، في وضع قضـ.ـائي مهزوز وغير مستقل أبدا”، على حد قوله.

نطـ.ـقت الشهـ.ـادتين.. هولندية تعتـ.ـنق الإسلام في تركيا

سكوب-عربي – فريق التحرير

قالت دار الإفـ.ـتاء بولاية نوشهير، في بيان لها، أمس الخميس 15 تموز/يوليو، إن مخـ.ـرجة المسرح الهـ.ـولندية “هوبردينا أليدا دونا ريسا” اغتنـ.ـقت الإسلام عن عمر 51 عاما، خلال قضـ.ـاء عطـ.ـلتها السياحية في ولاية نوشهير، وسط تركيا.

وأوضـ.ـح البيان أن مخـ.ـرجة المسرح الهولندية تعـ.ـرفت إلى الإسلام بفـ.ـضل خطيـ.ـبها التركي غيـ.ـونير غوفـ.ـين وعائلته، حيث تعـ.ـرفا على بعـ.ـض في نوشهير واتفـ.ـقا على الزواج.

وأوضـ.ـحت أن ريسا تأثـ.ـرت بالإسلام كثيـ.ـرا واختـ.ـارت اعتنـ.ـاقه، وأنها تقـ.ـدمت بطـ.ـلب إلى دار الإفـ.ـتاء من أجل هذا الأمـ.ـر.

وقالت ريسا خـ.ـلال فعـ.ـالية في دار الإفـ.ـتاء، إنها تعلـ.ـمت الديـ.ـن الإسلامي من خطـ.ـيبها وعائلته، مضيـ.ـفة “أقـ.ـوم بالبـ.ـحث منذ حوالي عام، واختـ.ـرت الإسلام بإرادتي وأنا سعيدة جدا جـ.ـراء ذلك.

وفي السيـ.ـاق، قدم مفـ.ـتي الولاية أحمد جلال الدين ألطون قايا، معلومات إلى ريسا حول أسس الإيمان وشروط الإسلام، وشـ.ـرح لها معنى الشهـ.ـادتين، حيث أصبـ.ـحت المخـ.ـرجة الهـ.ـولنـ.ـدية مسلمة مع نطـ.ـقها الشهـ.ـادتين.

وفي نهاية الفعالية، قـ.ـدم المفتي إلى المخـ.ـرجة الهولندية وثيـ.ـقة الهداية إلى الإسلام، ونسـ.ـخة من القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى