تركيا

تحرك تركي فوري وعاجل ضـ.ـد اليونان

ـ.ـ

قدمت تركيا، الجمعة، شكـ.ـوى ضـ.ـد اليونان في الأمم المتحدة وذلك إثر انتـ.ـهاك اليونان للوضع القانـ.ـوني لبنـ.ـود معاهدة لوزان تجـ.ـاه بعض الجزر الواقعة قبالة سواحل تركيا في بحر إيجه.

جاء ذلك في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وموقعة من قبل فريدون سينيرلي أوغلو، الممثل الدائم لتركيا لدى الأمم المتحدة.

ووفق الرسالة، فقد قدمت تركيا شكـ.ـوى إلى الأمم المتحدة بشأن تصرفات اليونان التي تنتـ.ـهك الوضع منـ.ـزوع السـ.ـلاح لجزر شرق بحر إيجه.

وجاء في الرسالة “نود أن نلفت انتباهكم مرة أخرى إلى أن اليونان لا تفي بالتزاماتها الناشئة عن الاتفـ.ـاقات ذات الصلة بشـ.ـأن نزع السـ.ـلاح من جزر بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط​​”.

وشددت الرسالة على قرب الجزر المذكورة، بما في ذلك جزيرة ميس، من البر الرئيسي لتركيا.

وأكدت أنه “على الرغم من أنه تم النص بوضوح في معاهدتي لوزان وباريس للسلام لعام 1923 على نـ.ـزع سـ.ـلاح الجزر، فإن تسـ.ـليح اليونان لها يشكل تهـ.ـديدًا خطـ.ـيرًا لأمن تركيا”.

ولفتت إلى أن “التصـ.ـعيد الذي قد يحدث بسبب الانتـ.ـهاكات سيكون له انعـ.ـكاسات على السلام والأمـ.ـن في المنطقة”.

وفي إشارة إلى أن تركيا عبرت مرارًا وتكرارًا عن انتهاكـ.ـات اليونان على الجزر عبر القنوات الدبلوماسية، قالت الرسالة “إذا فشـ.ـلت اليونان في الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقيات، فلا يمكنها تأكيد حقوقها السـ.ـيادية الناشئة عن تلك الاتفاقيات، بما في ذلك تحديد مناطق الاختصاص البحري”.

وأشير في الرسالة إلى أنه “من خلال فهم علاقـ.ـات حسن الجوار والتعاون، دعت تركيا اليونان إلى إعادة إرسـ.ـاء الوضع المجرد من السلاح للجزر وفقًا للاتفاقيات ذات الصلة”.

يشار إلى أن اليونان، تسـ.ـلح العديد من الجزر في بحر إيجه، ولا سيما جزيرة ليمنوس- ساموثريس، منذ عام 1960، منتـ.ـهكة بذلك معـ.ـاهدة لوزان لعام 1923 ومعـ.ـاهدة باريس للسلام لعام 1947، والتي جرى خلالهما التأكيد على شرط بقاء الجزر خالية من الجـ.ـنود والأسـ.ـلحة.

وتواصل اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومـ.ـي من جزيرة قبرص وبعض بلدان المنطقة، فيما يخص مناطق الصلاحية البحرية، مترافقا مع عدم تعاملها بإيجابية مع عرض تركيا للتفـ.ـاوض حول المسائل المتعلقة بشرقي المتوسط وبحر إيجة وإيجاد حلول عادلة للمشـ.ـاكل.

فيما تجدد تركيا موقفها الـ.ـحـ.ـازم حيال اتخاذ تدابيـ.ـرها ضد الخطوات الأحادية الجانب من قبل الطرف اليوناني.
المصدر : وكالة انباء تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى