تركيا

مقاتـ.ـلات تركية تنفذ استعراضا جوياً رائعاً بعد بمناسبة ذكرى التحـ.ـرير (فيديو)

نشرت وزارة الدفاع التركية، فيديو لمقاتلات تركية وهي تنفذ عروضا جوية مميزة في أجواء “قبرص التركية”، احتفالا بمناسبة ذكرى “عمـ.ـلية السلام” العسـ.ـكرية.
ويظهر المقطع المصور المقاتـ.ـلات التركية وهي ترسم الهلال والنجمة في العرض الجوي المميز في إشارة إلى رمز علما البلدين.

وفي تغريدة على “تويتر” نشرت الوزارة اليوم الأربعاء، مقاطع عدة تظهر جانبا من الاستعراضات الجـ.ـوية في ذكرى العملية العسـ.ـكرية التي نفـ.ـذتها أنقرة عام 1974، حسبما أفادت وكالة “الأناضول”.

اقرأ ايضاً

أردوغان يصـ.ـرح من جديد ويتحدث عن شـ.ـروطه في أفغانسـ.ـتان و”قبرص التركية”

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريـ.ـحات صحفية عقب صلاة العيد، أضفاء صفة رسمية لتسمية “قبرص التركية اضافة الى شـ.ـروط تشغيل مطـ.ـار كابـ.ـل”.

قال الطيب أردوغان، الذي أدى صلاة العيد في مسجد هالة سلطان بعاصمة جمهورية شمال قبرص التركية : نقوم بدراسة إمكانية تشغيل مطـ.ـار كابـ.ـل في أفغانسـ.ـتان في حال الموافقة على شروطـ.ـنا .

وحسب أردوغان، فإن هذه الشـ.ـروط هي كمايلي: “أولا: ستكون الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانبنا في المفاوضات الدبلوماسية في افغانسـ.ـتان . وثانيا: يجب أن يضعوا كل القـ.ـدرات اللوجسـ.ـتية في خدمتنا وينقلوا الموارد هناك إلى تركيا. ويجب على الولايات المتحدة دعم تركيا في هذه الأمور أيضا”.

وقال اردوغان: “إذا تمت الموافقة على شروطـ.ـنا، فسوف نفكر في تولي إدارة مطـ.ـار كابـ.ـل في افغانسـ.ـتان”.

وأوضح أردوغان أن تركيا ستناقش مع حـ.ـركة طالبـ.ـان “المسـ.ـتاءة من بعض الأمور”، ملـ.ـف أفغانستـ.ـان وتشغيل مطـ.ـار كابـ.ـل.

وفيما يخص ملف جزيرة قبرص، قال أردوغان: “بعد الآن لن نقول الشطر الشمالي والشطر الجنوبي لجزيرة قبرص، سنقول بعد الآن قبرص التركية”.

أكد أردوغان أنه يناقش هذا الأمر باستمرار مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف حول احتمال اعتـ.ـراف أذربيجان رسميا بجمهورية شمال قبرص التركية،.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى