عربي

بالصور.. المغرب تعتـ.ـقل ناشـ.ـطاً من مسلـ.ـمي الإيغـ.ـور تمهـ.ـيداً لتـ.ـسلـ.ـيمه للصين

بالصور.. المغرب تعتـ.ـقل ناشـ.ـطاً من مسلـ.ـمي الإيغـ.ـور تمهـ.ـيداً لتـ.ـسلـ.ـيمه للصين

سكوب-عربي – فريق التحرير

أعلـ.ـنت المديرية العـ.ـامة للأمـ.ـن الوطـ.ـني في المغرب، اليوم الثلاثاء 27 يوليو/تموز 2021، اعتـ.ـقـ.ـال ناشط من مسلـ.ـمي الإيغـ.ـور تمهـ.ـيداً لتـ.ـسلـ.ـيمه للصين، بنـ.ـاء على “مذكرة اعتـ.ـقال” قام الإنتـ.ـربـ.ـول بتـ.ـوزيـ.ـعها.

جاء ذلك في بيان للمديرية، قالت خلاله: “إن مواطناً صينياً اعتُـ.ـقل بعد هبـ.ـوط طائـ.ـرته في مطـ.ـار محمد الخـ.ـامس الدو.لي في الدار البيـ.ـضاء يوم 20 يوليو/تموز، لدى وصـ.ـوله من إسطنبول، وأضـ.ـاف الأمـ.ـن المغربي أن المواطن الصيـ.ـني كان محـ.ـور “مذكرة حمـ.ـراء” أصـ.ـدرها الإنتـ.ـربـ.ـول بحـ.ـقه.

من جانبه، قالت السلـ.ـطات المغربية إنها أبلـ.ـغت الإنتـ.ـربـ.ـول وبكـ.ـين باعـ.ـتقـ.ـاله، وإنه تمـ.ـت إحالة المواطن الصيـ.ـني إلى الادعـ.ـاء بانتـ.ـظار إجـ.ـراءات ترحـ.ـيله.

ولم تكـ.ـشف السلـ.ـطات المغـ.ـربية عن اسم المعـ.ـتقل، إلا أن منظـ.ـمـ.ـات حقوقية كشـ.ـفت عن هـ.ـويته، وأن اسـ.ـمه يديـ.ـريـ.ـزي إيشـ.ـان، فيما عبـ.ـرت عن خشـ.ـيتـ.ـها من ترحـ.ـيله إلى الصين، التي قال حقـ.ـوقـ.ـيون إنها تـ.ـلاحـ.ـق مسلـ.ـمي الإيغـ.ـور.

وكانت وصـ.ـفـ.ـت الصين احـ.ـتجـ.ـازها لمليون أو أكثر من الإيغـ.ـور وأفراد الأقـ.ـليـ.ـات الأخـ.ـرى بأنه “حـ.ـرب على الإرهـ.ـاب”، بعد عمـ.ـليـ.ـات الطـ.ـعن التي قام بها عدد من المتطـ.ـرفـ.ـين المقـ.ـيميـ.ـن في شينجـ.ـيانغ.

ويقول باحثون إن الكثير من الأبـ.ـرياء احـ.ـتُجـ.ـزوا، لا لشيء سـ.ـوى أمـ.ـور مثل السـ.ـفر إلى الخـ.ـارج أو حضـ.ـور تجـ.ـمـ.ـعـ.ـات دينـ.ـية.

وأطـ.ـلـ.ـقت منظـ.ـمة سيـ.ـف غـ.ـارد ديفندرز مـ.ـناشـ.ـدة لسفـ.ـيري المغرب في واشنطن وبروكـ.ـسل بعـ.ـدم تسلـ.ـيم إيشـ.ـان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى