عربي

قناة الجزيرة القطرية تبث مباشرة من القاهرة لأول مرة منذ نحو 8 سنوات

قناة الجزيرة القطرية تبث مباشرة من القاهرة لأول مرة منذ نحو 8 سنوات

سكوب-عربي – فريق التحرير

نشرت قناة الجزيرة القطرية، مساء اليوم السبت 31 من تموز/يوليو، بثاً مباشر على الهواء مباشرة من العاصمة المصرية القاهرة، للمرة الأولى منذ نحو 8 سنوات.

ووضعت القناة بأعلى شاشتها إشارة لبث مباشر من العاصمة المصرية

وناقشت نشرة السادسة التي كان يقدمها مذيع “الجزيرة” عبد القادر عياض، مستجـ.ـدات أزمـ.ـة سد النهـ.ـضة الإثيوبي، مع مراسلين للقناة، وأفاد عياض، بأن المراسلة شيرين أبو عاقلة تنضم للتغـ.ـطية من القاهرة حول تلك الأزمـ.ـة.

ويعد هذا الظهور المباشر هو الأول لقناة الجزيرة منذ نحو 8 سنوات.

ولاقت الحـ.ـادثة ردود أفعال، حيث قال الإعلامي محمد كريشان، عبر حسابه على توتير: “هاهي الجزيرة تعود إلى مصر مع إطلالة شيرين أبو عاقلة من القاهرة”.

ولم تقدم قناة الجزيرة بيانا بشأن تفاصيل هذا الظهور الأول، وهل سيكون ذلك مقدمة لفتح مكتب كسابقه أم لا.

وكان انكسر الجليد بين مصر وقطر بعد ما يشبه العـ.ـداء الذي استمر منذ عـ.ـزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، وأضحى البلدان الآن يتبـ.ـادلان عبارات “تطوير العلاقات الثنائية”، خصـ.ـوصاً بعد استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لوزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن (الثلاثاء 25 مايو/ أيار)، وتوجيه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد دعوة للسيسي لزيارة الدوحة.

ويعدّ هذا التطور لافتاً للغاية، إذ لم يكن متتبعون كثر يعتقدون أن يحدث صلح بين دولتين اندلعت بينهما حـ.ـرب إعلامية دون هوادة، بسبب تباين سياساتهما، خصوصا الدعـ.ـم القطري الكبير لجمـ.ـاعة الإخوان المسلمين واستمـ.ـرار الإعلام القطري في وصف عـ.ـزل مرسي بـ”الانقـ.ـلاب على الشـ.ـرعية”.

ويرى علي الهيل، الأكاديمي القطري، أن هناك حاجة مصرية للمـ.ـصالحة مع قطر، منها ما يعود لأسباب اقتصادية: “يعيش في قطر أكثر من 300 ألف مصري يحوّلون بشكل دوري أموالا لبلدهم، وهناك استثمارات قطرية ضخـ.ـمة في مصر سواء للحكومة أو لرجال أعمال، وهما أمران أساسيان للقاهرة التي تعيش وضـ.ـعاً اقتصادياً متـ.ـردياً”، حسب تعبيره.

لكن هناك سبب سياسي حسب المتحدث نفسه، يعود إلى خارطة التحـ.ـالفات الإقليمية، وتحديدا إمكانية “نشوء تحـ.ـالف رباعي بين قطر والسعودية وتركيا ومصر، سيمثل تجـ.ـاوزاً حقيقياً لدور الإمارات الإقليمي”.

السر وراء هذا “التحالف” حسب قوله هو أن أبو ظبي تجـ.ـاوزت مبادرة السلام العربية و”طبّعت بشكل مجاني مع إسرائـ.ـيل بحـ.ـثاً عن مـ.ـصـ.ـالحها الخاصة”، وكذلك لكون هذا التحـ.ـالف السني “من شـ.ـأنه مواجهة إيران الشيـ.ـعية إذا ما استمـ.ـرت في محـ.ـاولة تصـ.ـدير الثورة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى