عربي

الجزائر تتـ.ـهم قناة “العربية” السعودية بـ “التضـ.ـليل” وتسـ.ـحب اعتمادها من البلاد

أعلنت وزارة الاتصال التابعة للسلطات الجزائرية، أمس السبت 31 من تموز/يوليو، سحب اعتماد قناة العربية في البلاد.

جاء ذلك في بيان لوزارة الاتصال، نشرته وسائل الإعلام، أكّدت من خلاله سحب السلطات الجزائرية اعتماد قناة “العربية” السعودية، الممنوح لها في الجزائر.

وبرّرت وزارة الاتصال سحب الاعتماد إلى عـ.ـدم احترام هذه القناة لقواعد أخلاقـ.ـيات المهنة وممارستها للتضـ.ـليل الإعلامي والتلاعب.

ولم يشر البيان الصادر عن وزارة الاتصال الجزائرية إلى واقعة بعينها ارتكبـ.ـتها القناة السعودية.

يشار إلى أن قناة “العربية” هي ثاني قناة يتم سحب اعتمادها بالجزائر بعد القناة الفرنسية “فرانس 24” في شهر يونيو الماضي بسبب تحـ.ـيز صـ.ـارخ للقناة وكذلك أعمال تقترب من نشاطات تحريـ.ـضية وأعمال غير مهنية معـ.ـادية للبلاد خلال تغطيتها لمسيرات الجمعة الخاصة بالحراك، حسب ما صرح به حينها وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة عمار بلحيمر.
بعد البيـ.ـان القـ.ـطري.. مصر تُصـ.ـدر بيـ.ـاناً بشـ.ـأن تركيا

سكوب-عربي – فريق التحرير

أصـ.ـدرت وزارة الخـ.ـارجـ.ـية المـ.ـصرية، اليوم الأحـ.ـد 1 آب/أغسطس، بـ.ـيان رسـ.ـمي، تعلـ.ـيقاً على الحـ.ـرائـ.ـق المشـ.ـتعـ.ـلة في غـ.ـابات أنطاليا التركية والتي تنـ.ـدلع لليوم الرابـ.ـع على التـ.ـوالـ.ـي.

وأبـ.ـدى بيـ.ـان الخـ.ـارجـ.ـية المـ.ـصـ.ـرية، عن التعـ.ـازي الخـ.ـالصة لأسـ.ـر الضـ.ـحـ.ـايا وتمـ.ـنيـ.ـاتها بالشـ.ـفاء العـ.ـاجل للمــصـ.ـابين إثـ.ـر انـ.ـدلاع حـ.ـرائق الغابات بعـ.ـدد من المنـ.ـاطق جنوب وجنوب غربي تركيا.

وأكّـ.ـد بيـ.ـان الخارجية، على تضـ.ـامن البـ.ـلاد مع الشـ.ـعب التركي الشـ.ـقـ.ـيق في مواجـ.ـهة تداعـ.ـيات هـ.ـذه الكـ.ـارثة الطـ.ـبيعية.

وقالت الوزارة “تابـ.ـعت مـ.ـصر بمـ.ـزيد من الحـ.ـزن والأسـ.ـى أنبـ.ـاء الخسـ.ـائر البشـ.ـرية النـ.ـاتـ.ـجة عن انـ.ـدلاع حـ.ـرائق الغـ.ـابات في عـ.ـدد من المناطق المخـ.ـتلفة في تركيا”

وأضـ.ـاف بيـ.ـان الخارجية “تتقـ.ـدم مـ.ـصر في هذا الإطـ.ـار بخـ.ـالص التعـ.ـازي لأسـ.ـر الضـ.ـحـ.ـايا وتعـ.ـرب عن تمـ.ـنياتها بالشـ.ـفاء العـ.ـاجل للمـ.ـصـ.ـابين”.

وصباح اليوم، أعـ.ـلنت قـ.ـطر دهـ.ـمها لتركيا أيـ.ـضاً، وقالت وكالة الأنبـ.ـاء القطـ.ـرية “قنا”، اليوم الأحـ.ـد 1 آب/أغسطس، إن أمـ.ـير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، أرسـ.ـل فـ.ـرق لإنقـ.ـاذ إلى تركيا للمشـ.ـاركة في إخـ.ـماد الحـ.ـرائق المنـ.ـدلـ.ـعة في الغابات الجنـ.ـوبية للـ.ـبلاد.

وذكـ.ـرت الوكالة أن أمـ.ـير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وجـ.ـه بإرسـ.ـال مجمـ.ـوعة البحث والإنقـ.ـاذ القطرية الدو.لية التـ.ـابعة لقـ.ـوة الأمـ.ـن الداخـ.ـلي “لخـ.ـويا” إلى تركيا للمشـ.ـاركة في عمـ.ـليات البحـ.ـث عن مفقـ.ـودين جـ.ـراء الحـ.ـرائق هناك”.

وتواصل الحـ.ـرائق في غابات أنطاليا التركية، لليوم الرابع على التـ.ـوالي، وسـ.ـط عـ.ـمل حثـ.ـيث من السلـ.ـطات غلى إخمـ.ـادها عبر فـ.ـرق الدفـ.ـاع المـ.ـدني والطـ.ـائـ.ـرات.

ووصـ.ـلت عـ.ـدد الحـ.ـرائق إلى حـ.ـوالـ.ـي 100 حـ.ـريق، وارتـ.ـفع عـ.ـدد ضـ.ـحـ.ـايا الحـ.ـرائق حتى يوم السـ.ـبت (31 يوليو) إلى سـ.ـتة وفـ.ـيـ.ـات، فيما قـ.ـتل اثنان من رجـ.ـال الإطـ.ـفاء خـ.ـلال جهـ.ـود للسيـ.ـطرة على الحـ.ـريق في مـ.ـانافـ.ـجـ.ـات، وتم إجـ.ـلاء آلاف الأشخـ.ـاص، وفـ.ـقد العـ.ـديد منهم منـ.ـازلهم بعد أن التهـ.ـمـ.ـتها النيـ.ـران بالكـ.ـامل.

وانتـ.ـشر تسجـ.ـيل مرئي على مواقع التـ.ـواصل الاجتمـ.ـاعي، يظـ.ـهر الحـ.ـرائق التي نشبـ.ـت في غابات منطـ.ـقة أنطاليا التركية.

ووصـ.ـلت حـ.ـرائق غابات أنطاليا الاركـ.ـية، إلى مناطق مأهـ.ـولة بالسـ.ـكّان تقـ.ـع على مقـ.ـربة مواقع سياحية عـ.ـديدة في جنوب تركيا.

وأسفـ.ـرت الحـ.ـرائق عن مقـ.ـتل أربـ.ـعة أشـ.ـخـ.ـاص واضـ.ـطر السلـ.ـطات لإخـ.ـلاء عشـ.ـرات القـ.ـرى من قاطـ.ـنيها.

واندلـ.ـعت حـ.ـرائـ.ـق منفـ.ـصلة في غـ.ـابات تقـ.ـع في منافـ.ـغات وألانيا وأضـ.ـنة ومـ.ـرسين وبـ.ـودروم ومرمـ.ـريس، بالقـ.ـرب من المواقع السياحية المطـ.ـلة على البحر المتوسط في جنوب تركيا، لكـ.ـنّها سـ.ـرعان ما وصـ.ـلت إلى مناطق مأهـ.ـولة بالسكان بسـ.ـبب الريـ.ـاح العـ.ـاتية.

ووفـ.ـقا لمعـ.ـلومـ.ـات حصـ.ـلت علـ.ـيها وسـ.ـائل إعـ.ـلام تركية، فـ.ـقد نـ.ـفق 150 رأس من الأبقار وألف رأس من الأغنام وتضـ.ـرّر 600 هـ.ـكتار من الأراضي الزراعية و50 هكـ.ـتاراً من الخـ.ـيم الزراعية.

وكان أول حـ.ـريق في هذه المنطـ.ـقة انـ.ـدلع الأربعـ.ـاء في غابة في منـ.ـافـ.ـغات بمحـ.ـافظة أنطاليا قبل أن يمـ.ـتدّ إلى قـ.ـرى مجـ.ـاورة.

وأمـ.ـام اتّسـ.ـاع رقـ.ـعة الحـ.ـريق، أخـ.ـلت السلـ.ـطات عشـ.ـرات القـ.ـرى من سكّـ.ـانها، كـ.ـما أخـ.ـلت فنـ.ـدقاً في مدينة بود.روم السياحية من نـ.ـزلائه.

وبـ.ـثت وسـ.ـائل إعـ.ـلام تركية مشـ.ـاهد لأشـ.ـخـ.ـاص مذعـ.ـورين وهـ.ـم يركـ.ـضون للنـ.ـجاة بحيـ.ـاتـ.ـهم في شـ.ـوارع أضـ.ـاءتـ.ـها ألسـ.ـنة النيـ.ـران.

وغـ.ـطّـ.ـت سحـ.ـب كثـ.ـيفة من الدخـ.ـان السـ.ـماء فـ.ـوق منتـ.ـجع فنـ.ـدقـ.ـي على شـ.ـاطـ.ـئ البـ.ـحر في بلـ.ـدة منـ.ـافـ.ـغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى