عربي

بالصور.. شـ.ـاهد كيف تضـ.ـامن الطيب أردوغان مع المناطق المتـ.ـضرر بالحـ.ـرائق في تركيا

بالصور.. شـ.ـاهد كيف تضـ.ـامن الطيب أردوغان مع المناطق المتـ.ـضرر بالحـ.ـرائق في تركيا

سكوب-عربي – فريق التحرير

أجـ.ـرى الرئيس النركي، رجب طيب أردوغان، أمس السبت 31 من تموز/يوليو، المناطق المتـ.ـضررة من حـ.ـرائق الغابات في ولاية أنطاليا جنوب البلاد.

ورافـ.ـق الرئيس التركي كلا من وزراء البيـ.ـئة والتخـ.ـطيط العمـ.ـراني مراد قـ.ـوروم، والخارجية مـ.ـولود تشـ.ـاويش أوغـ.ـلو، والصـ.ـناعة والتكنـ.ـولوجيا مصطفى وارانك، والنقل والبنية التحـ.ـتية عادل قـ.ـره إسماعيل أوغلو، إلى جانب مسـ.ـؤولين آخـ.ـرين.

وتمت عمـ.ـغية التفـ.ـقد جـ.ـواً في طـ.ـائرة مـ.ـروحية، حيث عاين الآثـ.ـار والأضـ.ـرار التي لحـ.ـقت بغابات منـ.ـطقة “مانافـ.ـغات” التي تتواصل فيها حـ.ـرائق الغابات بولاية أنطاليا، جنوب غربي تركيا، ليتـ.ـوجه عقـ.ـبها في طـ.ـائرته في مطـ.ـار أنطاليا، إلى المنطقة والتـ.ـقى بالمواطنين الذين تضـ.ـرروا بشـ.ـكل مبـ.ـاشر من الحـ.ـرائق.

وحـ.ـصل أردوغان منـ.ـهم على تفاصيل حول احتيـ.ـاجاتهم الضـ.ـرورية في ظـ.ـل هـ.ـذه الكـ.ـارثة الطبـ.ـيعية، واعـ.ـدا إياهـ.ـم بوقـ.ـوف كـ.ـامل مؤسـ.ـسات الدولة التركية إلى جانبـ.ـهم، وفـ.ـقاً لما نقـ.ـلته وكالة انبـ.ـاء تركيا.

وبعد اخـ.ـتتام جـ.ـولته، خـ.ـرج الرئيس التركي في لقـ.ـاء صحفي، وكانت أبـ.ـرز تصـ.ـريـ.ـحاته هي:

1:خصـ.ـصنا 50 مليون ليرة (نحو 6 ملايين دولار) لتلـ.ـبية الاحتيـ.ـاجات العـ.ـاجلة في المـ.ـناطق المتـ.ـضررة جـ.ـراء الحـ.ـرائق.

2: سيتم الانتـ.ـهاء من بنـ.ـاء المنـ.ـازل في المنطقة المنكـ.ـوبة وفـ.ـقا للهندسة المعـ.ـمارية المحـ.ـلية، في غـ.ـضـ.ـون عام.

3: تأجـ.ـيل تسـ.ـديد الضـ.ـرائـ.ـب والقـ.ـروض التجارية والزراعية في المنـ.ـاطق المنكـ.ـوبة.

4: سيـ.ـتم تقـ.ـديم مساعـ.ـدات بـ.ـدل إيجـ.ـار لأصـ.ـحاب المنـ.ـازل المحتـ.ـرقة والمتـ.ـضـ.ـررة، إضـ.ـافة إلى تغـ.ـطـ.ـية الأضـ.ـرار في الزراعة والثـ.ـروة الحيوانية والدفـ.ـيئات.

5: سنـ.ـمـ.ـنح تسهيـ.ـلات مـ.ـالية للتـ.ـجار (بالمـ.ـناطق المنكـ.ـوبة) ونقـ.ـدم الدعـ.ـم للمشـ.ـاريع الصغـ.ـيرة والمتـ.ـوسطة وسنـ.ـبدأ إعـ.ـادة إعـ.ـمار المنـ.ـازل خلال شهر.
6: تركيا في المركز الأول بين الدول التي تتـ.ـصـ.ـدى للحـ.ـرائق بأسـ.ـرع طـ.ـرق التـ.ـدخل وأكثـ.ـرها فاعـ.ـلية، وأقـ.ـلها تعـ.ـرضا للضـ.ـرر، بحـ.ـسب تقـ.ـييمـ.ـات المنـ.ـظمـ.ـات الدو.لية.

7: فـ.ـرق إطـ.ـفاء حـ.ـرائق الغـ.ـابات تعـ.ـمل عبر 4300 مـ.ـركبة وأكـ.ـثر من 21 ألف فرد في جمـ.ـيع أنحـ.ـاء تركيا.

8: الـطـ.ـائرات المسـ.ـيرة وفـ.ـرت فـ.ـرصا كـ.ـبيرة للكـ.ـشف السـ.ـريع عن الحـ.ـرائق والسيـ.ـطرة علـ.ـيها قـ.ـبل أن تتسـ.ـع.

9: بحـ.ـسب المـ.ـادة 169 من الدستـ.ـور التركي، لا يجـ.ـوز استخـ.ـدام المنـ.ـاطق المحتـ.ـرقة لأغـ.ـراض أخـ.ـرى، وسيـ.ـتم تشجـ.ـيرها مجـ.ـددا.

10: عمـ.ـلية إعـ.ـادة تشـ.ـجير المناطق المحـ.ـترقة ستبـ.ـدأ مع بـ.ـداية هـ.ـطل الأمـ.ـطار.

وتـ.ـواصـ.ـل الحـ.ـرائق في غابات أنطاليا التركية، لليـ.ـوم الرابـ.ـع على التـ.ـوالي، وسط عـ.ـمل حثـ.ـيث من السلـ.ـطـ.ـات غلى إخمـ.ـادها عـ.ـبر فـ.ـرق الدفـ.ـاع المـ.ـدني والطـ.ـائـ.ـرات.

ووصـ.ـلت عـ.ـدد الحـ.ـرائق إلى حـ.ـوالي 100 حـ.ـريق، وارتـ.ـفع عـ.ـدد ضـ.ـحـ.ـايا الحـ.ـرائق حتى يوم السـ.ـبت (31 يوليو) إلى سـ.ـتة وفـ.ـيات، فيـ.ـما قـ.ـتل اثنان من رجـ.ـال الإطـ.ـفاء خـ.ـلال جهـ.ـود للسيـ.ـطرة على الحـ.ـريق في مانـ.ـافـ.ـجـ.ـات، وتم إجـ.ـلاء آلاف الأشـ.ـخـ.ـاص، وفـ.ـقد العـ.ـديد منـ.ـهم منـ.ـازلـ.ـهم بعد أن التهـ.ـمـ.ـتها النيـ.ـران بالكـ.ـامل.

وانتـ.ـشر تسجـ.ـيل مرئـ.ـي على مواقع التواصل الاجتماعي، يظـ.ـهر الحـ.ـرائـ.ـق التي نـ.ـشبـ.ـت في غابات منطـ.ـقة أنطاليا التركية.

ووصـ.ـلت حـ.ـرائق غابات أنطـ.ـاليا الاركـ.ـية، إلى مناطق مأهـ.ـولة بالسـ.ـكّان تقـ.ـع على مقـ.ـربة مـ.ـواقع سيـ.ـاحية عـ.ـديدة في جنوب تركيا.

وأسفـ.ـرت الحـ.ـرائق عن مقـ.ـتل أربعة أشخـ.ـاص واضـ.ـطر السلـ.ـطـ.ـات لإخـ.ـلاء عشـ.ـرات القـ.ـرى من قاطـ.ـنيها.

واندلـ.ـعت حـ.ـرائق منفـ.ـصلة في غابات تقـ.ـع في منافـ.ـغات وألانيا وأضـ.ـنة ومرسـ.ـين وبود.روم ومر.مريس، بالقـ.ـرب من المواقع السياحية المطـ.ـلة على البحر المتوسط في جنوب تركيا، لكـ.ـنّها سـ.ـرعان ما وصـ.ـلت إلى منـ.ـاطق مأهـ.ـولة بالسـ.ـكان بسـ.ـبب الريـ.ـاح العـ.ـاتية.

ووفـ.ـقا لمعـ.ـلومـ.ـات حصـ.ـلت عليـ.ـها وسـ.ـائل إعـ.ـلام تركية، فـ.ـقد نـ.ـفق 150 رأس من الأبقار وألف رأس من الأغـ.ـنام وتضـ.ـرّر 600 هـ.ـكتار من الأراضي الزراعية و50 هكـ.ـتاراً من الخـ.ـيم الزراعية.

وكان أول حـ.ـريق في هذه المنطـ.ـقة انـ.ـدلـ.ـع الأربعاء في غـ.ـابة في منـ.ـافـ.ـغات بمحـ.ـافظة أنطاليا قبل أن يمـ.ـتدّ إلى قرى مجـ.ـاورة.

وأمـ.ـام اتّسـ.ـاع رقـ.ـعة الحـ.ـريق، أخـ.ـلت السلـ.ـطـ.ـات عشـ.ـرات القـ.ـرى من سكّـ.ـانها، كما أخـ.ـلت فنـ.ـدقاً في مدينة بو.دروم السياحية من نـ.ـزلائه.

وبثـ.ـت وسائل إعـ.ـلام تركية مشـ.ـاهد لأشخـ.ـاص مذعـ.ـورين وهم يركـ.ـضـ.ـون للنـ.ـجاة بحيـ.ـاتهـ.ـم في شـ.ـوارع أضـ.ـاءتـ.ـها ألسـ.ـنة النيـ.ـران.

وغطّـ.ـت سـ.ـحب كثـ.ـيفة من الدخـ.ـان السـ.ـماء فـ.ـوق منتـ.ـجع فنـ.ـدقـ.ـي على شـ.ـاطئ البـ.ـحر في بلدة منافـ.ـغـ.ـات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى