تركيا

بدأ التنـ.ـفيذ.. تركيا تتحرك بشكل غير متـ.ـوقع ضـ.ـد اليونان

قدمت السلطات التركية، اليوم الأحد 1 آب/ أغسطس، مذكرة احتـ.ـجاج لأثنيا على خلفية مقـ.ـتل جندي تركي على حدود البلاد.

وبحسب وكالة الأناضول الرسمية التركية، فإن أنقرة قدمت مذكرة احتأ.أجاج لأثينا على خلفية مقـ.ـتل مواطن تركي في ولاية أدرنة الحدودية جراء إطلاق نار من الجانب اليوناني.

وسبق أن أكّد وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، الأحد، أن بلاده لا يمكنها تجاهل خلافـ.ـاتها مع تركيا حول النـ.ـزاع على السيادة في البحر المتوسط وقضايا أخرى، لكن الحل “ليس مستحيلا وإن كان صعـ.ـبا.

والبلدان شريكان في حلف شمال الأطلسي، لكنهما على خـ.ـلاف بشأن عدد من القضايا ومن بينها مطالب السيادة المتداخلة بخصوص نطاق الجرف القاري لكل منهما في البحر المتوسط، وكذلك المجال الجوي وموارد الطاقة، وقبرص المنقسمة عرقـ.ـيا.

وقال ديندياس في مقابلة مع صحيفة “كاثيميريني”، الأحد: “لا يمكن أن نغض الطرف عن قضايا تتباين آراؤنا فيها وطرقنا في التعامل معها”.
ونشـ.ـب خـ.ـلاف علني، الخميس، بين ديندياس ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي مشترك في أنقرة بدأ بآمال في تحسين العلاقات لكنه سرعان ما تحول إلى تبادل حـ.ـاد للاتـ.ـهـ.ـامات بين الجانبين.

وكانت زيارة ديندياس هي أول زيارة يقوم بها وزير خارجية يوناني لتركيا منذ عام 2015، وتأتي في إطار مسعى لإيجاد أرضية مشتركة من أجل التوصل إلى جدول أعمال إيجابي للمناقشات مع أنقرة.
الطيب أردوغان يعلن إلقاء القـ.ـبض على متـ.ـسبب الحـ.ـرائق في أنطاليا

سكوب-عربي – فريق التحرير

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت 31 من تموز/يوليو، إلقاء القـ.ـبض على شخص للاشتـ.ـباه في ضلـ.ـوعه في الحـ.ـرائق التي اشتـ.ـعلت في غابات انطاليا، جنوب البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي، عقـ.ـده أردوغان عقـ.ـب صلاة الجمعة، اليوم، قوله: “إنه جـ.ـرى إلقاء القـ.ـبض على مشتبه بتـ.ـورطـ.ـه في الحـ.ـرائق في تلك المدينة”.

من جهتها، قالت وكالة الأناضول التركية الرسمية إنه تم اعتـ.ـقال 3 أشخاص للاشتـ.ـباه في ضلـ.ـوعهم في الحـ.ـرائق بمحافظة إيدين، دون الإشارة لمـ.ـصدر معلومـ.ـاتهم.

وكان انتشر تسجيل مرئي على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر الحـ.ـرائق التي نشبـ.ـت في غابات منطقة أنطاليا التركية.

ووصلت حـ.ـرائق غابات أنطاليا الاركية، إلى مناطق مأهـ.ـولة بالسكّان تقع على مقربة مواقع سياحية عديدة في جنوب تركيا.

وأسفـ.ـرت الحـ.ـرائق عن مقـ.ـتل أربعة أشخاص واضـ.ـطر السلـ.ـطات لإخـ.ـلاء عشرات القـ.ـرى من قاطنيها.

واندلـ.ـعت حـ.ـرائق منفـ.ـصلة في غابات تقـ.ـع في منافـ.ـغات وألانيا وأضنة ومرسين وبودروم ومرمريس، بالقـ.ـرب من المواقع السياحية المطـ.ـلة على البحر المتوسط في جنوب تركيا، لكنّها سرعان ما وصـ.ـلت إلى مناطق مأهـ.ـولة بالسكان بسبب الرياح العـ.ـاتية.

ووفقا لمعـ.ـلومـ.ـات حصـ.ـلت عليها وسـ.ـائل إعلام تركية، فقد نـ.ـفق 150 رأس من الأبقار وألف رأس من الأغنام وتضـ.ـرّر 600 هـ.ـكتار من الأراضي الزراعية و50 هكـ.ـتاراً من الخـ.ـيم الزراعية.

وكان أول حـ.ـريق في هذه المنطقة انـ.ـدلع الأربعاء في غابة في منافغات بمحافظة أنطاليا قبل أن يمـ.ـتدّ إلى قرى مجـ.ـاورة.

وأمام اتّسـ.ـاع رقـ.ـعة الحـ.ـريق، أخـ.ـلت السلـ.ـطات عشـ.ـرات القرى من سكّـ.ـانها، كما أخـ.ـلت فنـ.ـدقاً في مدينة بودروم السياحية من نزلائه.
وبثت وسائل إعلام تركية مشـ.ـاهد لأشخاص مذعـ.ـورين وهم يركـ.ـضون للنـ.ـجاة بحيـ.ـاتهم في شوارع أضاءتها ألسنة النيـ.ـران.

وغطّـ.ـت سحب كثـ.ـيفة من الدخـ.ـان السماء فـ.ـوق منتـ.ـجع فنـ.ـدقي على شاطئ البحر في بلدة منافـ.ـغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى