تركيا

حـ.ـزب تركي: لا داعـ.ـي لعـ.ـودة السوريين إلى بلادنا بعد أن غـ.ـادروا أراضينا لقاء إجازة العيد

حـ.ـزب تركي: لا داعـ.ـي لعـ.ـودة السوريين إلى بلادنا بعد أن غـ.ـادروا أراضينا لقاء إجازة العيد

سكوب-عربي – فريق التحرير

قال السيد دولت بهجـ.ـلي، والذي يشـ.ـغل رئيس حـ.ـزب الحركة القـ.ـومية في تركيا، اليوم الأحد 1 آب /أغسطس، إنه ليس هناك داعٍ لعـ.ـودة اللاجـ.ـئين السوريين الذين ذهـ.ـبوا إلى بلادهم لقـ.ـضاء إجـ.ـازة عيد الأضحى المبارك.

وأضاف بهجـ.ـتي في تصـ.ـريحات نقلـ.ـتها صحيفة “تورك غون”، قوله: “إنه لا داعـ.ـي لعودة السوريين من إجازة العيد، فتركيا لاتستـ.ـطيع استضـ.ـافة السوريين إلى الأبـ.ـد”، وفق قوله.

وبرر بهجـ.ـلي بأنه من يستطيع الذهـ.ـاب إلى موطنه من أجل قـ.ـضاء إجـ.ـازة العيد لا يـ.ـواجه أي مشـ.ـاكل في بلده، وبالتالي يمكنه العـ.ـودة.

وقال أيضاً: “اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا عبارة عن ضيـ.ـوف لا يمكن ترحيـ.ـلهم إلى بلادهم قبل توقـ.ـف الأسبـ.ـاب التي أدت لهجـ.ـرتهم.

وردا على الدعـ.ـوات الموجـ.ـهة لتـ.ـرحيل اللاجئين، رأى السياسي التركي أنه لا يمـ.ـكن إعادة أي شخص -يرى بتركيا أملًا- إلى بلاده؛ قبل زوال المسـ.ـببات في تهجـ.ـيره.

وكان رئيس بلدية مدينة بولو التركية، تانجو أوزجان، توعّـ.ـد أنه سيقـ.ـدّم اقتـ.ـراحاً على مجلس المدينة من أجل فـ.ـرض رسوم قـ.ـدرها عشـ.ـرة أضعـ.ـاف على فـ.ـواتير المياه الخاصة بالأجـ.ـانب، وخاصة اللاجـ.ـئين السوريين الذين يشتـ.ـهر بعـ.ـدائهم.

وتحدث رئيس البلدية، التابع لحـ.ـزب “الشعب الجمهوري” المعـ.ـارض، في مؤتمر صحفي الاثنين 26 تموز عن مجموعة قـ.ـرارات اتخـ.ـذتها بلدية بولو تتعلق بالأجانب المقيـ.ـمين في الولاية بهـ.ـدف الضـ.ـغط عليهم من أجل مغـ.ـادرة الولاية، في إجراء يضـ.ـاف لقـ.ـطع المسـ.ـاعدات عنهم عقـ.ـب توليه رئاسة البلدية في العام 2019.

وأضاف أوزجان أن بلديته ستفـ.ـرض على الأجانب عشرة أضعـ.ـاف ضـ.ـريبة النفـ.ـايات الصـ.ـلبة التي تجمعها البلدية، وسيشـ.ـمل القـ.ـرار الذي سيخـ.ـضع لموافقة مجلس البلدية جميع الأجانب في المدينة”، فيما نشرت صحيفة “ديلي صباح” التركية أن “استـ.ـياء أوزجان كان موجّهاً بشكل خاص إلى اللاجـ.ـئين السوريين”.

وتواصل أحـ.ـزاب المعارضة التركية التحـ.ـريض ضـ.ـد اللاجئين السوريين والتـ.ـوعد بطـ.ـردهم من البلاد في حال فـ.ـازت بالسـ.ـلطة، وهو ما يرفـ.ـضه الحـ.ـزب الحـ.ـاكم بقـ.ـيادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي صـ.ـرح مـ.ـؤخراً برفـ.ـضه إعادة السوريين إلى “أحضـ.ـان القـ.ـتلة” في إشـ.ـارة إلى نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى