عربي

قيس سعيد يعتـ.ـرف بأنه تلـ.ـقى الدعم من دول شقيقة وصديقة فمن هي

قيس سعيد يعتـ.ـرف بأنه تلـ.ـقى الدعـ.ـم من دول شقيقة وصديقة فمن هي

سكوب-عربي – فريق التحرير

أثنى الرئيس التونسي قيس سعيد على دول شقيقة وأخرى صديقة دعـ.ـمته أمنيا واقتصاديا في انقـ.ـلابه الأخير على الدستور واجـ.ـراء تغيرات في بنية الدولة وصفت بأنها دكتتورية واستفراد في الحكم.

جاء ذلك بعد ما يقارب الثمانية أيام من قرارات استثنائية اتخـ.ـذها سعيد ورفـ.ـضتها غالبية الأحـ.ـزاب والشعب التونسي واعتبرها البعض انقـ.ـلابا على الدستور والثورة فيما اعتبرتها بعض الأحـ.ـزاب تصحيحا للمسار.

والتـ.ـقى الرئيس التونسي في قصر قرطاج مساء الأحد محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، حسبما نشرته صفحة الرئاسة في فيس بوك.

وبمجريات اللقاء أثنى قيس سعيد بما وصفها بالوقفة الصـ.ـادقة لدول شقيقة وصديقة لتونس ساندت الخـ.ـلل في التوازن المالي ومدت يد العون لتونس في ايفاء التزامـ.ـاتها المالية داخليا وخارجيا ولم يذكر سعيد أسماء الدول ولا طبيعة الدعـ.ـم المقـ.ـدم.

وأردف سعيد بأن لديهم أصدقاء صادقون وقفوا معه في كل المجالات وخصص الأمـ.ـني والاقتصادي ووعد بأنه ستأتي لحـ.ـظة تاريخية ويذكر فيها أسماء تلك الدول الصديقة والشقيقة.

والمح سعيد أن هناك من أفرغ خـ.ـزائن الدولة التونسية وملأتها الدول الشقيقة والصديقة مؤازرة للشعب التونسي في لحـ.ـظاته التاريخية وانه على اتصال مستمر بأشقائه لأمداده بالمال الذي يعيد التوازن لتونس.

أزمـ.ـات اقتصادية

تعاني تونس من أزمـ.ـات اقتصادية غير مسبـ.ـوقة مع عـ.ـجز مالي بلـ.ـغ نحو 11،5 % نهاية العام 2020 فيما كان الانكـ.ـماش الاقتصادي بنسبة 8، 8 % بسبب تداعـ.ـيات كـ.ـوفيد 19 (كو.رو.نا) وتحتاج الدولة التونسية إلى ما يقارب 7، 2 مليار دولار اقتراض منها خمس مليارات قروض خارجية.

وقرر سعيد في الخامس والعشرين من يوليو الماضي اقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي وولى نفسه مكانه واستلم السلـ.ـطة التنفيذية في البلاد بمساعدة حكومة يعين لها رئيسا، وجمد مخصـ.ـصات البرلمان لمدة شهر كامل كما رفـ.ـع الحـ.ـصانة عن النواب ونـ.ـصب نفسه رئيسا للنيابة العامة.

وجـ.ـاءت التطـ.ـورات السياسية في ظـ.ـل مفاوضات ما بين الحكـ.ـومة التونسية وصندوق النقد الدو.لي لتنفيذ برنامج اصلاح اقتصـ.ـادي مع قرض يقدر بأربع مليارات دولار تقريبا.

علـ.ـى أثر تلك التطـــ.ــورات الأخيرة، تراجعـــ.ــت السنداتة الأجنبيةة، الإثنيـ.ـن؛ فبحسب بيانات “تريد ويب” المتتبعة للسـ.ـندات الدولية السيادية والخاصة، تراجـ.ـع إصـ.ـدار السـ.ـندات المقـ.ـوَّمة بالدولار الأمريكي استحـ.ـقاق 2025، بمقـ.ـدار 2.61 سنت إلى 86.004 سنت للدولار الواحد، وهو أدنى مستوى منذ الربع الأول 2021.الحالي.

مما يعني على أن تونس إن أقـ.ـدمت على تقديم سـ.ـندات حاليا يدل ذلك على ارتفـ.ـاع بأسعار الفـ.ـائدة بزيادة أكثر من السعر المـ.ـرجعي نظرا إلى المخـ.ـاطر السياسية التي تكـ.ـتنف البلاد.

هذه التطـ.ـورات التي عفـ.ـت بتونس والقت بظـ.ـلالها السلـ.ـبية على سنـ.ـدات البلاد في وقت تأرجـ.ـح فيه سعر الدينار التونسي ضمـ.ـن إطار ضـ.ـيق هبـ.ـوطا بنسبة 0،3 %.

دعـ.ـم غربي

في السياق ذاته، قالت وكالة فيـ.ـتش للتصـ.ـنيف الائتماني قبل أيام إن قرارات الرئـ.ـيس التونسي ستُقـ.ـلّل من استعـ.ـداد الشركـ.ـاء الغربيين لدعـ.ـم بلاده، مؤكـ.ـدةً أن “آفاق الإصـ.ـلاحات ضعـ.ـيفة حتـ.ـى قبل هذه الأزمـ.ـة”.

وبيانها التحليلي قالت إن إجـ.ـراءات الرئيس الأخـ.ـيرة قد تؤخـ.ـر برنامج المفـ.ـاوضات مع صندوق النـ.ـقد الدو.لي الذي كان من المفـ.ـترض أن يرفـ.ـع الضغـ.ـوط عن البلاد.

كما تثير تحـ.ـركات الرئيس التونسي الشكـ.ـوك لكن من غير المـ.ـرجح أن يستخـ.ـدم نفـ.ـوذه وسطـ.ـوته للدفـ.ـع من هلال التداابير الصعـ.ـبة التي تعـ.ـالج الضـ.ـغوط في التمويل.مثل خفـ.ـض فاتـ.ـورة أجـ.ـور القـ.ـطاع العام الكبيرة (17% من الناتج المحـ.ـلي الإجمـ.ـالي.. في عام 2020) الحالي”…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى