عربي

هي الأكبر في تاريخ الحرمين.. الشيخ السديس يكشف عن مفاجأة هامة

أدلى الشيخ عبدالرحمن السديس، والذي يشغل رئيس شؤون المسجدين الحرام والنبوي، اليوم الاثنين 2 آب /أغسطس، بتصريحات مفاجئة وهامة وصفت بالأكبر والأشمل، حول هيكلية إدارية تطويرية، داعياً منتسبي رئاسة شؤون الحرمين لترقبها.

ونشر السديس تغريدة على حسابه في موقع تويتر، قال خلالها، إن المفاجأة ستسهم في نقلة نوعية تواكب التطورات التقنية وتتوسع في استخدام الذكاء الصناعي.

وأوضح أن “الرئاسة رسمت الخطط التطويرية بإحكام وجعلت من الذكاء الصناعي مورد للهيكلة الجديدة لاعتماد الرئاسة في المقام الأول على البيانات الإلكترونية والذكاء الصناعي وهذا ما جعل موسم الحج الماضي يلاقي النجاح الباهر”.

وأكّد على أن هذه الخطوة تأتي بـ”دعم ومتابعة حثيثة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز”.

واختتم السديس، بـ”دعوى الله أن يكلل هذه الجهود المباركة بالتوفيق والنجاح والسداد، وأن يجزي قادة هذه البلاد خير الجزاء على ما يقومون به من تطورات ساهم في رقي المملكة وعلوها”.
بعد البـ.ـيان القطري.. مصر تُصـ.ـدر بيـ.ـاناً بشأن تركيا

أصدرت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأحد 1 آب/أغسطس، بيـ.ـان رسمي، تعليقاً على الحرائـ.ـق المشتـ.ـعلة في غـ.ـابات أنطاليا التركية والتي تنـ.ـدلع لليوم الرابع على التوالي.

وأبدى بيان الخارجية المصرية، عن التـ.ـعازي الخالـ.ـصة لأسـ.ـر الضـ.ـحايا وتمنياتها بالشـ.ـفاء العـ.ـاجل للمصـ.ـابين إثر انـ.ـدلاع حرائـ.ـق الغـ.ـابات بعدد من المناطق جنوب وجنوب غربي تركيا.
وأكّد بيان الخارجية، على تضـ.ـامن البلاد مع الشعب التركي الشقيق في مواجـ.ـهة تداعيـ.ـات هذه الكـ.ـارثة الطبيعية.
وقالت الوزارة “تابعت مصر بمزيد من الحـ.ـزن والأسـ.ـى أنباء الخـ.ـسائر البشرية الناتجة عن انـ.ـدلاع حرائـ.ـق الغـ.ـابات في عدد من المناطق المختلفة في تركيا”

وأضاف بيان الخارجية “تتقدم مصر في هذا الإطار بخالص التعـ.ـازي لأسـ.ـر الضـ.ـحايا وتعرب عن تمنياتها بالشـ.ـفاء العاجل للمـ.ـصابين”.
وصباح اليوم، أعلنت قطر دعمها لتركيا أيضاً، وقالت وكالة الأنبـ.ـاء القطرية “قنا”، اليوم الأحد 1 آب/أغسطس، إن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، أرسل فـ.ـرق لإنقـ.ـاذ إلى تركيا للمشاركة في إخـ.ـماد الحـ.ـرائق المنـ.ـدلعة في الغـ.ـابات الجنوبية للبلاد.

وذكـ.ـرت الوكالة أن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وجه بإرسال مجموعة البحث والإنقـ.ـاذ القطرية الدولـ.ـية التابعة لقـ.ـوة الأمـ.ـن الداخلي “لخـ.ـويا” إلى تركيا للمشاركة في عمـ.ـليات البحث عن مفقـ.ـودين جـ.ـراء الحـ.ـرائق هناك”.

وتواصل الحـ.ـرائق في غابـ.ـات أنطاليا التركية، لليوم الرابع على التوالي، وسط عمل حثـ.ـيث من السلـ.ـطات غلى إخمـ.ـادها عبر فـ.ـرق الدفـ.ـاع المـ.ـدني والطـ.ـائرات.

ووصـ.ـلت عدد الحـ.ـرائـ.ـق إلى حوالي 100 حـ.ـريق، وارتـ.ـفع عـ.ـدد ضـ.ـحايا الحـ.ـرائق حتى يوم السبت (31 يوليو) إلى ستة وفـ.ـيات، فيما قـ.ـتل اثنان من رجال الإطـ.ـفاء خلال جهـ.ـود للسيـ.ـطرة على الحـ.ـريق في مانـ.ـافـ.ـجات، وتم إجـ.ـلاء آلاف الأشخاص، وفـ.ـقد العـ.ـديد منهم منازلهم بعد أن التهـ.ـمتها النيـ.ـران بالكـ.ـامل.
وانتشر تسجيل مرئي على مواقع التواصل الاجتماعي، يظـ.ـهر الحـ.ـرائق التي نشبـ.ـت في غابات منطقة أنطاليا التركية.

ووصلت حـ.ـرائق غابـ.ـات أنطاليا التركية، إلى مناطق مأهـ.ـولة بالسكّان تقع على مقربة مواقع سياحية عديدة في جنوب تركيا.

وأسفـ.ـرت الحـ.ـرائق عن مقـ.ـتل أربعة أشخاص واضـ.ـطر السلـ.ـطات لإخـ.ـلاء عشرات القـ.ـرى من قاطـ.ـنيها.

واندلـ.ـعت حـ.ـرائق منفـ.ـصلة في غابات تقـ.ـع في منافـ.ـغات وألانيا وأضنة ومرسين وبودروم ومرمريس، بالقـ.ـرب من المواقع السياحية المطـ.ـلة على البحر المتوسط في جنوب تركيا، لكنّها سرعان ما وصـ.ـلت إلى مناطق مأهـ.ـولة بالسكان بسبب الرياح العـ.ـاتية.

ووفـ.ـقا لمعـ.ـلومـ.ـات حصـ.ـلت عليها وسـ.ـائل إعلام تركية، فقد نـ.ـفق 150 رأس من الأبقار وألف رأس من الأغنام وتضـ.ـرّر 600 هـ.ـكتار من الأراضي الزراعية و50 هكـ.ـتاراً من الخـ.ـيم الزراعية.

وكان أول حـ.ـريق في هذه المنطقة انـ.ـدلع الأربعاء في غابة في منافـ.ـغات بمحافظة أنطاليا قبل أن يمـ.ـتدّ إلى قرى مجـ.ـاورة.

وأمام اتّسـ.ـاع رقـ.ـعة الحـ.ـريق، أخـ.ـلت السلـ.ـطات عشـ.ـرات القرى من سكّـ.ـانها، كما أخـ.ـلت فنـ.ـدقاً في مدينة بودروم السياحية من نزلائـ.ـه.

وبثت وسائل إعلام تركية مشـ.ـاهد لأشخاص مذعـ.ـورين وهم يركـ.ـضون للنـ.ـجاة بحيـ.ـاتهم في شوارع أضاءتها ألسـ.ـنة النيـ.ـران.

وغطّـ.ـت سحـ.ـب كثـ.ـيفة من الدخـ.ـان السماء فـ.ـوق منتـ.ـجع فنـ.ـدقي على شاطئ البحر في بلدة منـ.ـافـ.ـغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى