تركيا

وزير الداخلية يكشف تهـ.ـديد خطـ.ـير ضـ.ـد تركيا من خلال الحرائـ.ـق

أفصح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الاثنين، عن حمـ.ـلات إلكترونية من الخارج تستهدف الدولة التركية، وذلك بالتزامن مع انـ.ـدلاع حرائـ.ـق كبيرة في ولايات التركية، تسببت بأضـ.ـرار كبيرة جدا ولا تزال السيـ.ـطرة عليها غير ممكنة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في مركز مكافـ.ـحة الحرائق بمدينة ميلاس التركية، حيث أكد أن هناك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي (حسابات جديدة) فتحت مؤخرا من الخارج تنشر أخبار كـ.ـاذبة بهدف النيل من تركيا. وتوعّـ.ـد صويلو بكشف الحسابات تباعا ومن ثم معاقـ.ـ.بة أصحابها. وكشف صويلو الهدف من إنشاء هذه الحسابات وهو إنشاء معسكر لإحبـ.ـاط الأتراك عموما، ودعا في الوقت ذاته إلى الابتعاد عن خطاب البغـ.ـض والكـ.ـراهـ.ـية.
كما قال أنه تم اجـ.ـلاء نحو 10 آلاف مواطن تركي من منازلهم في ولاية موغلا ووعد بتلبية احتياجاتهم. وفي ما يخص احصائيات الحـ.ـرائـ.ـق قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون أمس الأحد أنهم سيطروا على 122 حريقا من أصل 129 في 35 ولاية في أنحاء تركيا. جاء ذلك خلال نشر فخر الدين ألتون تغريدات على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر وأكد خلالها أيضا على قوة الدولة التركية وأن الحكومة شامخة وقد حشدت كل إمكاناتها وطاقاتها وامكاناتها من أجل التصدي للحـ.ـرائق التي اجتاحت البلاد. ونقل كلام الرئيس أردوغان أنه سيتم تعويض كل الخسـ.ـائر باستثناء الأرواح وسيتم السيـ.ـطرة على الحـ.ـرائق جميعها. ونبه إلى الحملات التي انتشرت مؤخرا لتقول أن تركيا ضعيفة وغير قادرة على حماية شعبه وذلك مرده الى دوافع وأيدلوجية من مركز واحد خارج البلاد وهي حملة (Help turkey) أي ساعدوا تركيا والسبب وراءها إضعـ.ـاف الوحدة الوطنية التركية.
مشددا أن أغلب المعلومات والأخبار المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي هي أخبار وهمـ.ـية ويجب الحذر منها، وشدد قائلاً “دعونا لا نقع في فخ الأكاذيب المنشورة، الرجاء الثقة في بيانات السلطات المحلية”.
الوضع خرج عن السيطرة.. فيديو يكشف أهـ.ـوال يوم القـ.ـيامة في تركيا

انتشر تسجيل مرئي على مواقع التواصل الاجتمـ.ـاعي يظهر السـ.ـنة اللـ.ـهـ.ـب وهي تتصاعد في إحدى الغـ.ـابات القريبة من المـ.ـنازل في منطقة أنطـ.ـاليا التركية، وسط عـ.ـجـ.ـز فرق الانقاذ عن إخـ.ـمـ.ـاد الحـ.ـريـ.ـق.وظهر في التسجيل أعمدة دخـ.ـان كثيفة تتصاعد في سماء المدينة، وتكاد تغـ.ـطي سماء المنطقة، وسط تحلـ.ـيق للطـ.ـائرات التي تعمل على إخـ.ـمـ.ـاد الحـ.ـرائـ.ـق عبر سـ.ـكـ.ـب المياه المخـ.ـصـ.ـصة للإطفاء وكانت نقلت صحيفة “يني شفق” التركية، اليوم الاثنين 2 آب/أغسطس، خبراً عن تبنـ.ـي جماعات تسمي نفسها “أبنـ.ـاء النـ.ـار” في تركيا، للحـ.ـرائق المنـ.ـدلعة في جنوب البلاد.وقالت جماعة “أبناء النـ.ـار”، إنها المسؤولة عن إشعال حـ.ـرائق الغابات في تركيا، مشيرة إلى أن “الحكومة التركية لا تفـ.ـهم لغة أخرى”.وبحسب صحيفة يني شفق فإن الجمـ.ـاعة مرتبطة بحـ.ـزب العمال الكردستاني المحـ.ـظور في تركياوأوضحت أن الجماعة أكدت في إعلانها على مواقع التواصل أن النظام التركي لا يفهم لغة أخرى، لذلك قررنا تركيـ.ـعه بالنـ.ـار. وكان انتشر تسجيل مرئي على مواقع التواصل الاجتماعي، يظـ.ـهر الحـ.ـرائق التي نشبـ.ـت في غابـ.ـات منطقة أنطاليا التركية.ووصلت حـ.ـرائق غابـ.ـات أنطاليا الاركية، إلى مناطق مأهـ.ـولة بالسكّان تقع على مقربة مواقع سياحية عديدة في جنوب تركيا.وأسفـ.ـرت الحـ.ـرائق عن مقـ.ـتل أربعة أشخاص واضـ.ـطر السلـ.ـطات لإخـ.ـلاء عشرات القـ.ـرى من قاطـ.ـنيها. واندلـ.ـعت حـ.ـرائق منفـ.ـصلة في غابات تقـ.ـع في منافـ.ـغات وألانيا وأضنة ومرسين وبودروم ومرمريس، بالقـ.ـرب من المواقع السياحية المطـ.ـلة على البحر المتوسط في جنوب تركيا، لكنّها سرعان ما وصـ.ـلت إلى مناطق مأهـ.ـولة بالسكان بسبب الرياح العـ.ـاتية. ووفـ.ـقا لمعـ.ـلومـ.ـات حصـ.ـلت عليها وسـ.ـائل إعلام تركية، فقد نـ.ـفق 150 رأس من الأبقار وألف رأس من الأغنام وتضـ.ـرّر 600 هـ.ـكتار من الأراضي الزراعية و50 هكـ.ـتاراً من الخـ.ـيم الزراعية. وكان أول حـ.ـريق في هذه المنطقة انـ.ـدلع الأربعاء في غابة في منافـ.ـغات بمحافظة أنطاليا قبل أن يمـ.ـتدّ إلى قرى مجـ.ـاورة. وأمام اتّسـ.ـاع رقـ.ـعة الحـ.ـريق، أخـ.ـلت السلـ.ـطات عشـ.ـرات القرى من سكّـ.ـانها، كما أخـ.ـلت فنـ.ـدقاً في مدينة بودروم السياحية من نزلائه. وبثت وسائل إعلام تركية مشـ.ـاهد لأشخاص مذعـ.ـورين وهم يركـ.ـضون للنـ.ـجاة بحيـ.ـاتهم في شوارع أضاءتها ألسنة النيـ.ـران. وغطّـ.ـت سحب كثـ.ـيفة من الدخـ.ـان السماء فـ.ـوق منتـ.ـجع فنـ.ـدقي على شاطئ البحر في بلدة منافـ.ـغات.
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى