تركيا

السوريون يردون الجميل للأتراك كيف تفاعلوا مع الحـ.ـرائق وما مساهمتهم

عرفانا وردا للجميل أعلنت اللجنة التركية تضامنها باسم السوريين جميعا للدولة التركية شعبها وحكومتا فيما تواجهه من حرائـ.ـق اجتـ.ـاحت بعض الولايات التركية وتسببت بأضـ.ـرار كبيرة وموجة نـ.ـزوح وخسـ.ـائر بشرية واقتصادية.
وأصدرت اللجنة بيانا قالت فيه، “باسم السوريين نحن منظمات المجتمع المدنيي السوري والصحافيين والأعلاميين والناشطيين وعموم المقيمين من السوريين في تركيا”.
كما وأبدت اللجنة جاهزيتها للتطوع والمساهمة مع فرق الإطـ.ـفاء التركية من أجل المساهمة بإيقـ.ـاف الكـ.ـارثة التي حلت بتركيا.
كما توجهت اللجنة بتعـ.ـازيها للأسر التركية التي فقـ.ـدت احد افرادها في الحـ.ـرائق وعبرت عن أمانيها بالشفـ.ـاء للمصـ.ـابين واملها بأن تمر هذه الكـ.ـارثة بسلام على تركيا.
وشهدت مناطق مختلفة من تركيا حرائق في غاباتها في القسم الجنوبي من تركيا والقسم الجنوبي الغربي في ولايات انطاليا اضنا وموغلاا ومرسين أدت لنـ.ـزوح عشرات البلدات خارجها.
وفي أخر حصيلة خلفت الحرائق في تركيا وفاة ثمانية اشخاص واصـ.ـابة أكثر من 40 آخرين فيما شهدت تفاعلا من كل الجهات التركية التي استنـ.ـفرت قواتها وقدراتها لاطـ.ـفاء الحـ.ـرائق.

في السياق ذاته عبرت رابطة العلماء السوريين في إسطنبول عن تضامنها بإعلانها حملة تشجير في المناطق المتضـ.ـررة في تركيا.
وأعلنت جاهزيتها للمساهمة بحملة التشجير والتي يشرف عليها مديرية وقف الديانة التركية.
كما أقرت الرابطة أنها ستبدأ بجمع التبرعات للمشاركة في الحملة والتي يبلغ قيمة كل شجرة 10 ليرات تركية.
في السياق ذاته، تعهدت فرق البحث والإنقـ.ـاذ السورية SAK التابعة للمعارضـ.ـة السورية أنها ستقدم الدعم بالافراد الى إدارة الكـ.ـوارث التركية والجندرما من اجل المشاركة في مكافـ.ـحة الحـ.ـرائق وإطفاءها.

كما قالت جمعية سورية تدعى جمعية الفرات خلال استجابته لنداء الواجب كما اسمته الجمعية فائنها شاركت بعمـ.ـليات الإنقـ.ـاذ والاخلاء بمدينة اضنة التركية وسط البلاد، وما تزال الفرق تعمل حتى الآن.
وحددت الجمعية مكان عملها ب قوزان والاداغي وامام اوغلو وفي اضنة وكل ذلك بالتنسيق مع الافاد والجنـ.ـدرمة.
كشف عن مصيرهم.. تصريح مهم للرئيس أردوغان بشأن مفتعلي الحـ.ـرائق

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيحاسب من ثبت تـ.ـورطـ.ـه بإشعـ.ـال الحـ.ـرائق التي اشتـ.ـعلت بمناطق مختلفة في عدد من الولايات التركية جنوب وغرب البلاد.
جاء وعيد اردوغان خلال كلمة القاها مساء الأمس بحضور عدد من المواطنين الأتراك في منطقة مرمريس بولاية موغلا المنـ.ـكوبة بالحريق بعد أن قام بجولة تفقدية في المنطقة المتضررة.
الرئيس اردوغان أكد أنه بدأ التحقيق بمؤشـ.ـرات صـ.ـلة الإرهـ.ـاب بما حدث من حـ.ـرائق في الغابات في تركيا. وقال أردوغان عندما نتأكد من وجود صـ.ـلة للإرهـ.ـاب بما حدث فإننا سنقوم بما يلزم وسنتابع الى النهاية في المحاسـ.ـبة والعـ.ـقاب بما يوازي الفعل الذي ارتكـ.ـبوه. في السياق، أكد الرئيس التركي على زيادة عدد الطائرات المخصص لإطـ.ـفاء الحـ.ـرائق من خلال ما تم تقديمه من دعم دول عدة فبـ.ـلغ عدد الطائرات ستة عشر طائرة، ومن الدول التي دعمت هي روسيا وإيران وأوكرانيا. كما أن هناك 45 مروحية تشارك بإطفاء الحـ.ـرائق فيما تساند تسع طائرات مسيرة عمـ.ـلية الإطـ.ـفاء. وفي المستقبل أبدى الرئيس استعداد الدولة لتشجير المناطق التي التهمتها النيران كما ستعوض الـ.ـدولـ.ـة المواطنيين المتضـ.ـررين من الكـ.ـارثة. وكانت اشتـ.ـعلت النـ.ـيران في غابـ.ـات ولايات جنوب وغرب تركيا منها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية والتي أعلنها أردوغان منـ.ـكوبة بفـ.ـعل الحـ.ـرائق. ووثقت فرق الإنقـ.ـاذ ضحـ.ـايا الحـ.ـرائق بثمانية وفيـ.ـات وعشرات الإصابات إضافة الى اضرار مادية كبيرة لكن فرق الإطفاء اخمدت معظم الحـ.ـرائق.
بكر باكدميرلي وزير الزراعة والغابات التركي أكد أنهم سيـ.ـطروا على نحو تسعين بالمئة من الحـ.ـرائق جنوب وغرب البلاد خلال الأيام القليلة المنصرمة. ونوه الوزير التركي أنه تمت السيطرة على 91 حريقا من اصل 101 حريق اندلع في غابات البلاد خلال الاسبوع الماضي وهي كـ.ـارثة طبيعية حلـ.ـت بالبلاد. وشدد أن فرق الإطفاء المختصة تعمل ليل نهار دون كلـ.ـل او مـ.ـلل بشكل متوازي في جميع المناطق المتـ.ـضررة ودون التركيز على منطقة دون أخرى. وكشف وزير الزراعة عن الظروف التي تحيط بفرق الإطفاء من ارتفاع بدرجات الحرار والت وصلت من أربعين الى خمسين ونسبة رطوبة عالية ورياح قوية ورغم كل هذا تعمل تلك الفرق دون الاكتراث بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى