تركيا

حـ.ـادثـ.ـة غريبة.. جسم غامض قادم من السماء ينفـ.ـجر في سماء تركيا

انتشر تسجيل مرئي على مواقع التواصل الاجتماعي، في تركيا، لجسم غريب قادم من السماء، تسبب بانفـ.ـجار هائـ.ـل، في حـ.ـادثـ.ـة حيرت المتابعين.

وأظهر التسجيل سقوط ما يشبه النيزك من السماء، وتسببه بانفـ.ـجار ضخم، ما أثار تساؤلات حول طبيعة الجسم الهـ.ـابط من السماء فوق مدينة إزمير.

واعتقد كثيرون أنه بقايا قمر اصطناعي، بينما ذهب آخرون إلى فرضية كونه جسما فضائيا خارجا عن السيطرة.

ووفق خبراء في مجال الفلك، فإن الفيديو صوّر سقـ.ـوط نيزك من الفضاء، كان مصحوبا بانفـ.ـجار.

وفي الاثناء، نقلت الصحيفة البريطانية “ميرور” على لسان، حسن علي دال، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة إيجة التركية، قوله: “عادة ما تحـ.ـترق النيازك في الغلاف الجوي العلوي. ما تم تصويره يجب نسخة للظاهرة المعروفة باسم الشهاب بين الناس، وغالبا ما يتم رصدها خلال فترات هطول الأمطار النيزكية”.

وفي 25 من تموز/يوليو، أضاء نيزك كبير سماء جنوب النرويج لفترة وجيزة، محدثا صوتا صاخبا وهو يعبر عبر السماء وقال خبراء إن جزءا منه ربما سقـ.ـط على الأرض في مكان قد لا يبعد كثيرا عن العاصمة أوسلو.

ولم ترد بعد تقارير عن خسـ.ـائر مادية أو بشرية.
وبدأت تقارير مشاهدة النيزك ترد حوالي الساعة الواحدة صباحا (بالتوقيت المحلي) للنرويج، مع تداول مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه نور خاطف لمرة واحدة على الأقل يضيء مرسى في هولميستراند، بجنوب أوسلو.

وتعكف شبكة النيازك النرويجية اليوم الأحد على تحليل المقطع المصور وبيانات أخرى، في محاولة لتحديد منشأ النيزك ووجهته.

وقالت الشبكة إن البيانات الأولية تشير إلى أن جزءا من نيزك ربما سقط على الأرض في منطقة كثيفة الغابات، تسمى فينيماركا وتبعد 60 كيلومترا فقط إلى الغرب من العاصمة أوسلو.

وقال مورتن بيليت، الذي يعمل بالشبكة وشاهد النيزك وسمع الصوت الذي أحدثه: “كان هذا جنـ.ـونا”.

وأضاف أن سرعة النيزك بلغت 15 إلى 20 كيلومترا في الثانية، وأضاء السماء أثناء الليل لنحو خمس إلى ست ثوان.

وتابع: “ما شهدناه الليلة الماضية كان صخرة كبيرة تنتقل على الأرجح من منطقة بين المريخ والمشتري، وهي حزام الكويكبات لدينا، وعندما تمرق بسرعة خاطـ.ـفة تحدث قعقـ.ـعة وضوءا وإثارة كبيرة بيننا (نحن الخبراء) وربما تثير قدرا من الخـ.ـوف لدى آخرين”.

وقال بيليت إنه “لم ترد تقارير عن أضرار مادية أو شعور الناس بحالة فـ.ـزع شديد، مثلما حدث عام 2013 عندما انفجر نيزك فوق روسيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى