تركيا

كشف عن مصيرهم.. تصريح مهم للرئيس أردوغان بشأن مفتعلي الحـ.ـرائق

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيحاسب من ثبت تـ.ـورطـ.ـه بإشعـ.ـال الحـ.ـرائق التي اشتـ.ـعلت بمناطق مختلفة في عدد من الولايات التركية جنوب وغرب البلاد.
جاء وعيد اردوغان خلال كلمة القاها مساء الأمس بحضور عدد من المواطنين الأتراك في منطقة مرمريس بولاية موغلا المنـ.ـكوبة بالحريق بعد أن قام بجولة تفقدية في المنطقة المتضررة.
الرئيس اردوغان أكد أنه بدأ التحقيق بمؤشـ.ـرات صـ.ـلة الإرهـ.ـاب بما حدث من حـ.ـرائق في الغابات في تركيا. وقال أردوغان عندما نتأكد من وجود صـ.ـلة للإرهـ.ـاب بما حدث فإننا سنقوم بما يلزم وسنتابع الى النهاية في المحاسـ.ـبة والعـ.ـقاب بما يوازي الفعل الذي ارتكـ.ـبوه. في السياق، أكد الرئيس التركي على زيادة عدد الطائرات المخصص لإطـ.ـفاء الحـ.ـرائق من خلال ما تم تقديمه من دعم دول عدة فبـ.ـلغ عدد الطائرات ستة عشر طائرة، ومن الدول التي دعمت هي روسيا وإيران وأوكرانيا. كما أن هناك 45 مروحية تشارك بإطفاء الحـ.ـرائق فيما تساند تسع طائرات مسيرة عمـ.ـلية الإطـ.ـفاء. وفي المستقبل أبدى الرئيس استعداد الدولة لتشجير المناطق التي التهمتها النيران كما ستعوض الـ.ـدولـ.ـة المواطنيين المتضـ.ـررين من الكـ.ـارثة. وكانت اشتـ.ـعلت النـ.ـيران في غابـ.ـات ولايات جنوب وغرب تركيا منها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية والتي أعلنها أردوغان منـ.ـكوبة بفـ.ـعل الحـ.ـرائق. ووثقت فرق الإنقـ.ـاذ ضحـ.ـايا الحـ.ـرائق بثمانية وفيـ.ـات وعشرات الإصابات إضافة الى اضرار مادية كبيرة لكن فرق الإطفاء اخمدت معظم الحـ.ـرائق.
بكر باكدميرلي وزير الزراعة والغابات التركي أكد أنهم سيـ.ـطروا على نحو تسعين بالمئة من الحـ.ـرائق جنوب وغرب البلاد خلال الأيام القليلة المنصرمة. ونوه الوزير التركي أنه تمت السيطرة على 91 حريقا من اصل 101 حريق اندلع في غابات البلاد خلال الاسبوع الماضي وهي كـ.ـارثة طبيعية حلـ.ـت بالبلاد. وشدد أن فرق الإطفاء المختصة تعمل ليل نهار دون كلـ.ـل او مـ.ـلل بشكل متوازي في جميع المناطق المتـ.ـضررة ودون التركيز على منطقة دون أخرى. وكشف وزير الزراعة عن الظروف التي تحيط بفرق الإطفاء من ارتفاع بدرجات الحرار والت وصلت من أربعين الى خمسين ونسبة رطوبة عالية ورياح قوية ورغم كل هذا تعمل تلك الفرق دون الاكتراث بذلك.
وزير الداخلية يكشف تهـ.ـديد خطـ.ـير ضـ.ـد تركيا من خلال الحرائـ.ـق

أفصح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الاثنين، عن حمـ.ـلات إلكترونية من الخارج تستهدف الدولة التركية، وذلك بالتزامن مع انـ.ـدلاع حرائـ.ـق كبيرة في ولايات التركية، تسببت بأضـ.ـرار كبيرة جدا ولا تزال السيـ.ـطرة عليها غير ممكنة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في مركز مكافـ.ـحة الحرائق بمدينة ميلاس التركية، حيث أكد أن هناك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي (حسابات جديدة) فتحت مؤخرا من الخارج تنشر أخبار كـ.ـاذبة بهدف النيل من تركيا. وتوعّـ.ـد صويلو بكشف الحسابات تباعا ومن ثم معاقـ.ـ.بة أصحابها. وكشف صويلو الهدف من إنشاء هذه الحسابات وهو إنشاء معسكر لإحبـ.ـاط الأتراك عموما، ودعا في الوقت ذاته إلى الابتعاد عن خطاب البغـ.ـض والكـ.ـراهـ.ـية.
كما قال أنه تم اجـ.ـلاء نحو 10 آلاف مواطن تركي من منازلهم في ولاية موغلا ووعد بتلبية احتياجاتهم. وفي ما يخص احصائيات الحـ.ـرائـ.ـق قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون أمس الأحد أنهم سيطروا على 122 حريقا من أصل 129 في 35 ولاية في أنحاء تركيا. جاء ذلك خلال نشر فخر الدين ألتون تغريدات على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر وأكد خلالها أيضا على قوة الدولة التركية وأن الحكومة شامخة وقد حشدت كل إمكاناتها وطاقاتها وامكاناتها من أجل التصدي للحـ.ـرائق التي اجتاحت البلاد. ونقل كلام الرئيس أردوغان أنه سيتم تعويض كل الخسـ.ـائر باستثناء الأرواح وسيتم السيـ.ـطرة على الحـ.ـرائق جميعها. ونبه إلى الحملات التي انتشرت مؤخرا لتقول أن تركيا ضعيفة وغير قادرة على حماية شعبه وذلك مرده الى دوافع وأيدلوجية من مركز واحد خارج البلاد وهي حملة (Help turkey) أي ساعدوا تركيا والسبب وراءها إضعـ.ـاف الوحدة الوطنية التركية. مشددا أن أغلب المعلومات والأخبار المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي هي أخبار وهمـ.ـية ويجب الحذر منها، وشدد قائلاً “دعونا لا نقع في فخ الأكاذيب المنشورة، الرجاء الثقة في بيانات السلطات المحلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى