تركيا

أردوغان يعلم حكام العرب معنى الإيثـ.ـار ويبدي استعداد بلاده لإطـ.ـفاء حرائـ.ـق لبنان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن استعداد بلاده لإرسال الدعم إلى لبنان من أجل المساعدة في إطفاء الحـ.ـرائق التي اشتعـ.ـلت في بعض الغابات هناك. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الوكالة الرسمية أن الرئيس أردوغان اتصل برئيس الحكومة المكلف (نجيب ميقاتي) وعرض عليه المساعدة بالرغم من اجتـ.ـياح حرائق كبيرة لغابات في بعض الولايات التركية.
كما قالت الوكالة أن الرئيس أردوغان هنأ نجيب ميقاته بسبب تعيينه لتشكيل الحكومة الجديد مع امنياته له بالتوفيق السريع لتشكيل الحكومة وتحسين الأوضاع التي تمر فيها لبنان.
كما سأل أردوغان عن أخبار الحـ.ـرائق في لبنان خاصة تلك التي في عكار والهرمل وعن الحرائق التي اندلعت في مناطق متفرقة من لبنان. وقال أردوغان أن الإمكانيات التركية بما يخص مكافحـ.ـة الحـ.ـرائق تحت تصرف الدولة اللبنانية إن اقتضت الحاجة.
بالمقابل، توجه نجيب ميقاتي للرئيس أردوغان على اتصاله وعلى هذا الموقف وأكد على السير قدما في تعزيز العلاقات بين البلدين بكل المجالات. الجدير ذكره أن حرائق كبيرة اندلعـ.ـت في لبنان بمناطق متفرقة منذ عدة أيام، بالتزمن مع حـ.ـرائق مماثلة في بعض المناطق في تركيا. ومن الولايات التي اندلعت في حـ.ـرائق هي أضنا ومرسين وموغلا وانطاليا أدت لنزوح عشرات البلدات. وألى لحظة كتابة التقرير أسفرت الحرائق عن 8 ضحايا وعدد كبير من المصابين ناهيك عن الخسـ.ـائر المادية الكبيرة. إلى ذلك، أعلن مجلس وقف الديانة التركي عن حملة تشجير واسعة كذلك الحال بعض الجمعيات الإنسانية منها جمعيات سورية تتبع للمعارضة بهدف تعويض المناطق التي حدثت بها الحـ.ـرائق.
الطيب أردوغان يترأس اجتـ.ـماعاً عاجـ.ـلاً مع المجلس العسـ.ـكري الأعلى في تركيا.. ماذا يجري؟

الطيب أردوغان يترأس اجتـ.ـماعاً عاجـ.ـلاً مع المجلس العسـ.ـكري الأعلى في تركيا.. ماذا يجري؟
أنهـ.ـى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء 4 من آب / أغسطس، اجتـ.ـماع مجلس الشـ.ـورى العسـ.ـكري الأعلى في تركيا.

وكان الاجتماع مغـ.ـلقا أمام وسائل الإعلام، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، واستغـ.ـرق حوالي ساعتين.

وحضـ.ـر الاجتـ.ـماع نائب الرئيس فؤاد أوقطاي، ووزراء العـ.ـدل عبد الحمـ.ـيد غل، والخـ.ـزانة والمالية لطـ.ـفي ألوان، والتربية ضياء سلجـ.ـوق، والدفـ.ـاع خلوصي أكار.

وحضـ.ـر الاجتـ.ـماع أيضاً رئيس الأركان العامة يشار غولر، وقـ.ـائد القـ.ـوات البرية الجنـ.ـرال أوميت دوندار، وقـ.ـائد القـ.ـوات البحـ.ـرية الأدميـ.ـرال عدنان أوزبال، وقـ.ـائد القـ.ـوات الجـ.ـوية الجنـ.ـرال حسن كوتشوك أكيوز.

ولم تكـ.ـشف وسائل الإعلام عن مخـ.ـرجـ.ـات ذاك الاجتـ.ـماع، حتى لحـ.ـظة اعـ.ـداد هذا التقـ.ـرير.

وكان ترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، اجتمـ.ـاعا لبحث تطـ.ـورات حـ.ـرائق الغابات في مركز تنسـ.ـيق معـ.ـلومــ.ـات الدولة بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وتلـ.ـقى الرئيس التركي، معلـ.ـومـ.ـات من المسـ.ـؤولين المعـ.ـنيين حول آخر تطـ.ـورات الوضـ.ـع في المناطق التركية التي تشـ.ـهد حـ.ـرائق في الغابات.

وحضـ.ـر الاجتـ.ـماع نائـ.ـب الرئيس فؤاد أوقطاي، والسـ.ـكرتير الخاص لرئاسة الجمهورية حسن دوغان، ومتين كيراتلي رئيس الشـ.ـؤون الإدارية بالرئاسة التركية.

وانـ.ـدلعـ.ـت حـ.ـرائق غابات في عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضـ.ـمنـ.ـها أنطاليا، وأضـ.ـنة، وموغلا، ومرسين، وعثمانية، والتي أعلـ.ـنها الرئيس أردوغان “مناطق منكـ.ـوبة”.

وبلـ.ـغت حصـ.ـيلة ضحـ.ـايا الحـ.ـرائق التي انـ.ـدلـ.ـعت خـ.ـلال الأيام الأخـ.ـيرة 6 وفـ.ـيات وعشرات الإصـ.ـابات، حتى عصـ.ـر السبت، فيما تمـ.ـكنت السلـ.ـطات المعـ.ـنية من إخمـ.ـاد معظـ.ـمها، بحسـ.ـب وكالة الأناضول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى