عربي

حضـ.ـره عدد من الضـ.ـباط.. مباحـ.ـثات عسكرية بين تركيا وقطر

حضـ.ـره عدد من الضـ.ـباط.. مباحـ.ـثات عسكرية بين تركيا وقطر

سكوب-عربي – فريق التحرير

ناقـ.ـشت الجمهورية التركية مع نظيـ.ـرتها القطرية، أمس الثلاثاء 3 من آب/أغسطس، سبل تعـ.ـزيز العـ.ـلاقـ.ـات الثنائية والتعاون العسكري بين قـ.ـوات البلدين.

وقالت وزارة الدفـ.ـاع القطرية في بيان لها ، الثلاثاء إن رئيس أركان القـ.ـوات المسـ.ـلحة القطرية غانم بن شاهـ.ـين الغانم، بحث مع الملـ.ـحق العسكري التركي في قطر بوراك تشاتين، تعـ.ـزيز العـ.ـلاقـ.ـات العسكرية.

وأوضـ.ـح البيان أن الاجتـ.ـماع تخـ.ـلله استعـ.ـراض العـ.ـلاقـ.ـات العسكرية الثنائية بين البلدين، وسبل تعـ.ـزيزها وتطويرها.

وبحسب البيان فإن الاجتماع حضـ.ـره عدد من الضـ.ـباط في القـ.ـوات المسـ.ـلحة القطرية.

وتستضيف دولة قطر على أراضيها قـ.ـاعدة عسكرية تركية تضـ.ـم 3 آلاف جنـ.ـدي، بموجب اتفاقية تعاون عسـ.ـكري بين البلدين في 28 نيسان/أبريل 2014.

وشهـ.ـدت العلاقات التركية القطرية تطـ.ـورا متنـ.ـاميا وتعاونا متواصلا على مختـ.ـلف الأصـ.ـعدة، مع وجود تنـ.ـاغم سياسي كبير واتفاق في وجهـ.ـات النظر، تجـ.ـاه كثير من القضـ.ـايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضـ.ـايا الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

وكانت أعلنت قطر دعمـ.ـها لتركيا، وقالت وكالة الأنبـ.ـاء القطرية “قنا”، الأحد 1 آب/أغسطس، إن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، أرسل فـ.ـرق لإنقـ.ـاذ إلى تركيا للمشاركة في إخـ.ـماد الحـ.ـرائق المنـ.ـدلعة في الغابات الجنوبية للبلاد.

وذكـ.ـرت الوكالة أن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وجه بإرسال مجموعة البحث والإنقـ.ـاذ القطرية الدو.لية التابعة لقـ.ـوة الأمـ.ـن الداخلي “لخـ.ـويا” إلى تركيا للمشاركة في عمـ.ـليات البحث عن مفقـ.ـودين جـ.ـراء الحـ.ـرائق هناك”.

وتواصل الحـ.ـرائق في غابات أنطاليا التركية، لليوم الرابع على التوالي، وسط عمل حثـ.ـيث من السلـ.ـطات غلى إخمـ.ـادها عبر فـ.ـرق الدفـ.ـاع المـ.ـدني والطـ.ـائرات.

ووصـ.ـلت عدد الحـ.ـرائق إلى حوالي 100 حـ.ـريق، وارتـ.ـفع عـ.ـدد ضـ.ـحايا الحـ.ـرائق حتى يوم السبت (31 يوليو) إلى ستة وفـ.ـيات، فيما قـ.ـتل اثنان من رجال الإطـ.ـفاء خلال جهـ.ـود للسيـ.ـطرة على الحـ.ـريق في مانافـ.ـجات، وتم إجـ.ـلاء آلاف الأشخاص، وفـ.ـقد العـ.ـديد منهم منازلهم بعد أن التهـ.ـمتها النيـ.ـران بالكـ.ـامل.

وانتشر تسجيل مرئي على مواقع التواصل الاجتماعي، يظـ.ـهر الحـ.ـرائق التي نشبـ.ـت في غابات منطقة أنطاليا التركية.

ووصلت حـ.ـرائق غابات أنطاليا الاركية، إلى مناطق مأهـ.ـولة بالسكّان تقع على مقربة مواقع سياحية عديدة في جنوب تركيا.

وأسفـ.ـرت الحـ.ـرائق عن مقـ.ـتل أربعة أشخاص واضـ.ـطر السلـ.ـطات لإخـ.ـلاء عشرات القـ.ـرى من قاطـ.ـنيها.

واندلـ.ـعت حـ.ـرائق منفـ.ـصلة في غابات تقـ.ـع في منافـ.ـغات وألانيا وأضنة ومرسين وبودروم ومرمريس، بالقـ.ـرب من المواقع السياحية المطـ.ـلة على البحر المتوسط في جنوب تركيا، لكنّها سرعان ما وصـ.ـلت إلى مناطق مأهـ.ـولة بالسكان بسبب الرياح العـ.ـاتية.

ووفـ.ـقا لمعـ.ـلومـ.ـات حصـ.ـلت عليها وسـ.ـائل إعلام تركية، فقد نـ.ـفق 150 رأس من الأبقار وألف رأس من الأغنام وتضـ.ـرّر 600 هـ.ـكتار من الأراضي الزراعية و50 هكـ.ـتاراً من الخـ.ـيم الزراعية.

وكان أول حـ.ـريق في هذه المنطقة انـ.ـدلع الأربعاء في غابة في منافغات بمحافظة أنطاليا قبل أن يمـ.ـتدّ إلى قرى مجـ.ـاورة.

وأمام اتّسـ.ـاع رقـ.ـعة الحـ.ـريق، أخـ.ـلت السلـ.ـطات عشـ.ـرات القرى من سكّـ.ـانها، كما أخـ.ـلت فنـ.ـدقاً في مدينة بودروم السياحية من نزلائه.

وبثت وسائل إعلام تركية مشـ.ـاهد لأشخاص مذعـ.ـورين وهم يركـ.ـضون للنـ.ـجاة بحيـ.ـاتهم في شوارع أضاءتها ألسنة النيـ.ـران.

وغطّـ.ـت سحب كثـ.ـيفة من الدخـ.ـان السماء فـ.ـوق منتـ.ـجع فنـ.ـدقي على شاطئ البحر في بلدة منافـ.ـغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى