تركيا

الطيب أردوغان يُرسـ.ـل هدية لا مثـ.ـيل لها لدولة عربية فقـ.ـيرة (ملايين الدولارات)

الطيب أردوغان يُرسـ.ـل هدية لا مثـ.ـيل لها لدولة عربية فقـ.ـيرة (ملايين الدولارات)

سكوب-عربي – فريق التحرير

صـ.ـادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخـ.ـميس، على منـ.ـح 30 مليون دولار أمريكي كهـ.ـبة من تركيا للصـ.ـومـ.ـال، على أن يتـ.ـم استخـ.ـدام هذه الأمـ.ـوال لتمـ.ـويل الميـ.ـزانية وتنمـ.ـية القـ.ـدرات المؤسـ.ـسية في الصـ.ـومـ.ـال.

وكانت أعلـ.ـنت تركيا أنها ستقـ.ـدم منـ.ـحًا مالية تصل إلى 30 مليون دولار لصـ.ـالح الصـ.ـومـ.ـال، فيـ.ـما أثـ.ـار القـ.ـرار ردود فـ.ـعل استنـ.ـكارية.

ووفـ.ـقاً لاتفـ.ـاقية المنـ.ـحة المنشـ.ـورة في الجـ.ـريدة الرسـ.ـمية، فإن المنـ.ـحة المـ.ـالية التي ستقـ.ـدمها تركيا للصومال ستـ.ـكون 2.5 مليون دولار شهريا، على أن لا يتجـ.ـاوز المبـ.ـلغ الإجمـ.ـالي للمنـ.ـحة التي سيـ.ـتم تقديـ.ـمها في إطـ.ـار القـ.ـانون المحـ.ـلي والاعتمـ.ـادات السنـ.ـوية للمـ.ـوازنة 30 مليون دولار أمريكي.

وسيـ.ـتم الإشـ.ـراف على المنـ.ـحة وفـ.ـقا للقـ.ـواعد المـ.ـالية والأنظـ.ـمة والممـ.ـارسات الإدارية في الصومال.

ويمكن أن تغـ.ـطي المنـ.ـحة، التي سيتـ.ـم إصـ.ـدارها بمـ.ـوافقة وزارة الخارجية، ستة أقسـ.ـاط شهـ.ـرية.

وسيـ.ـتم تحـ.ـويل المنـ.ـحة التي ستقـ.ـدم إلى البـ.ـنك المـ.ـركـ.ـزي الصـ.ـومـ.ـالي من خـ.ـلال بنـ.ـك زراعـ.ـات.

ووفـ.ـق المنشـ.ـور بالجـ.ـريدة الرسـ.ـمية، ستقـ.ـدم الصـ.ـومـ.ـال تقـ.ـريرا عن استخـ.ـدامـ.ـات المنـ.ـحة بعد دفـ.ـع كل شـ.ـريـ.ـحة.

وتـ.ـم التـ.ـوقيع على نص الاتفـ.ـاقية الخـ.ـاصة بالمنـ.ـحة من قـ.ـبل سفـ.ـير الصـ.ـومـ.ـال في أنقرة جامع عبد الله محمد في 22 يونيو، وسيـ.ـرهـ.ـات كوكـ.ـسال، نائب المـ.ـدير العام للعـ.ـلاقات الاقتـ.ـصادية الخارجية بـ.ـوزارة الخـ.ـزانة والمـ.ـالية، في 1 يوليو.

يذكـ.ـر أن الرئيس رجب طيب أردوغان أعلـ.ـن أيضا الشهر المـ.ـاضي تخصـ.ـيص 14 مليون دولار لبـ.ـناء قـ.ـصر رئاسي في شمال قبـ.ـرص التركية.

وتسـ.ـعى تركيا إلى زيـ.ـادة نفـ.ـوذها في الصـ.ـومـ.ـال التي تمـ.ـتلك فيها قـ.ـاعدة عسـ.ـكرية، بعد أن شهـ.ـدت البلاد مـ.ـنذ فبراير المـ.ـاضي أزمـ.ـة سيـ.ـاسية عمـ.ـيقة مع انتـ.ـهاء ولاية الرئيس محمد عبد الله فـ.ـرمـ.ـاجو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى