أخبار

تقـ.ـرير أمريكي يكشـ.ـف عن خطـ.ـوة خطـ.ـيرة لولي عـ.ـهد السعودية “محمد بن سلمان”

تقـ.ـرير أمريكي يكشـ.ـف عن خطـ.ـوة خطـ.ـيرة لولي عهـ.ـد السعودية “محمد بن سلمان”

سكوب-عربي – فريق التحرير

كشـ.ـف تقـ.ـرير للصحيفة الأمريكية “واشنـ.ـطن بوست” عن مسـ.ـاعي ولـ.ـي العـ.ـهد السعـ.ـود، محمد بن سلمان، لتقـ.ـليص سلـ.ـطة المـ.ـؤسسة الديـ.ـنية بالقـ.ـوة.

وجاء في تقـ.ـرير الصحيفة، أن الحكـ.ـومة السعودية منـ.ـعـ.ـت في أيار / مايو المـ.ـاضي، استخـ.ـدام مكـ.ـبِّرات الصـ.ـوت في الصلـ.ـوات والخـ.ـطب في المساجد، وأمـ.ـرت بخـ.ـفض صوت الأذان، التي يتـ.ـردَّد صـ.ـداه في جمـ.ـيع أنحـ.ـاء الممـ.ـلكة في الخـ.ـمس صلوات يومياً، بمقـ.ـدار الثلثين.

واوضـ.ـحت أنه عنـ.ـدما كتب رجل ديـ.ـن غـ.ـير معـ.ـروف إلى حـ.ـدٍّ كبير مقـ.ـالاً على الإنترنت ينتـ.ـقد فيه قـ.ـرار وزارة الشـ.ـؤون الإسـ.ـلامية، أُلقِـ.ـيَ القـ.ـبض عليه، وفـ.ـقاً لمنظـ.ـمتين سعوديَّتين لحقـ.ـوق الإنسان، وأُسـ.ـكِتَ حسـ.ـابه على منـ.ـصة تويتر الذي كان نشـ.ـطاً في السابق.

وأشـ.ـارت إلى أنه وفي الشهر الماضي يوليو/تموز، أعـ.ـلن رئيس الاتحـ.ـاد الذي يمـ.ـثِّل الشـ.ـركات السعودية أنه سيسـ.ـمح للمـ.ـتاجـ.ـر والمطـ.ـاعم وغيـ.ـرها من المؤسَّسات بفـ.ـتح أبـ.ـوابـ.ـها خـ.ـلال وقـ.ـت الصلاة، وهو تطـ.ـوُّرٌ رئيسي آخـ.ـر في بلدٍ كـ.ـانت فيه الشـ.ـركات تغـ.ـلق أبـ.ـوابها خمـ.ـس مـ.ـرات في اليوم على مـ.ـدار عقـ.ـودٍ من الـ.ـزمن. وجـ.ـاء في مقـ.ـالٍ في صحيفة عرب نيوز أن أيام الإزعـ.ـاج تـ.ـلك قد ولَّت.

واعتبـ.ـرت الصحيفة أن هذه التغـ.ـييرات تمـ.ـثل أحـ.ـدث الخطـ.ـوات التي اتَّخَـ.ـذَتها السعودية في ظـ.ـلِّ حكـ.ـم وليّ عهـ.ـدها المـ.ـؤثِّر، محمد بن سلـ.ـمان، لتقـ.ـليص سلـ.ـطة المؤسسة الديـ.ـنية.

ورجـ.ـحت قيام العـ.ـديد من السعوديين على منـ.ـصات التواصل بالتهـ.ـليل لهذه الخطـ.ـوات باعتبـ.ـارها دليلاً إضافياً على أن ولـ.ـي العـ.ـهد السعودي محمد بن سلمان يحـ.ـرِّر المملكة، تعـ.ـكس التطـ.ـوُّرات أيضـ.ـاً جهـ.ـوده المستـ.ـمرة لتـ.ـوطيد سلـ.ـطته وتقـ.ـليم أجنـ.ـحة أيِّ شخـ.ـصٍ قد يتحـ.ـداه.

اعتقـ.ـال عمر عبدالله السعـ.ـدون

وكان كتب عمر عبد الله السعدون، رجـ.ـل الديـ.ـن الذي ورد أنه اعتُـ.ـقِلَ فيما بعد، في مقـ.ـاله عن مطـ.ـالب السعوديين بعـ.ـدول الحكـ.ـومة عن قـ.ـرارها، وحـ.ـذَّرَ من مخـ.ـاطر هذا القـ.ـرار. وقال، على سبـ.ـيل المثال، إن المـ.ـصـ.ـلين قد يكـ.ـسرون الآن قيـ.ـود كـ.ـوفيد-19 بسـ.ـبب الازدحـ.ـام في المساجد لسـ.ـماع الخـ.ـطب التي لم تعد مسمـ.ـوعةً في الخـ.ـارج كما كان ذي قبل.

وكتب سعدون أن البيـ.ـوت لن تسـ.ـمع تلاوة القرآن والخـ.ـطب، والأكثر من ذلك هو أن منـ.ـع مكـ.ـبرات الصـ.ـوت أضـ.ـعف دافـ.ـع بعـ.ـض الناس للذهـ.ـاب إلى صلاة الجماعة، وأنهـ.ـى مقـ.ـاله بمنـ.ـاشدة وزيـ.ـر الشـ.ـؤون الإسلامية التـ.ـراجع عن القـ.ـرار.
المـ.ـصدر: صحيفة وطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى