عربي

“شيخ السلطان” واستاذ الأزهر أحمد كريمة: السيسي رفع سعر الخبز تجنبا للحـ.ـرام

أعرب أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الدكتور أحمد كريمة، عن تأييده لحديث الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، حول زيادة سعر رغيف الخبز، لتوفير الاعتمادات اللازمة لمشروع الوجبات المدرسية.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي أجرته قناة “الحدث”، مع كريمه، قوله: “إن سعر الخبز في مصر لا مثيل له في العالم، واصفا حديث الرئيس حول زيادة سعر الخبز بأنه صائب وموضوعي”.

واعتبر أن تصرفات ولي الأمر أو الحاكم منوطة بالمصلحة، وحيثما كانت المصلحة فثم شرع الله. الرئيس لديه مؤسساته وأجهزته الرصدية والرقابية، آن الأوان لتصحيح مسار إهدار أموال الشعب في دعم لا يصل حقيقة إلى الغرض الموضوع من أجله”، وفق قوله.

وتابع قائلاً: “هذا الدعم يذهب لإطعام الدواجن والحيوانات، والعربات الكارو تجوب المناطق الريفية وتجمع الخبز الملقى في البيوت والذي أصابه العـ.ـفن وتشتريه ليُصنع منه مشروب محـ.ـرم، هو مشروب البوظة”.

وكان أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء، قائلا إن الوقت قد حان لزيادة سعر رغيف الخبز المدعوم، إذ يبلغ سعر رغيف الخبز المدعوم حاليا 0,05 جنيه مصري (0,0032 دولار)، ويخصص لستين مليون شخص خمسة أرغفة يوميا في إطار برنامج الدعم الكبير.

وفي التصريح لم يذكر السيسي حجم الزيادة في السعر، لكن التغييرات في دعم الغذاء مسألة شـ.ـديدة الحسـ.ـاسية في بلد أدى فيه قرار خفض دعم الخبز إلى أعمال شـ.ـغب دامـ.ـية في جميع أنحاء مصر عام 1977.

يذكر أن مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم.

ويعتزم الرئيس المصري تقليص برنامج الدعم الضخم باستهداف من يُعتقد أنهم غير مستـ.ـحقين للدعم مع إبقاء سعر الخبز دون تغـ.ـير.

وكانت قلصت مصر في 2020 وزن رغيف الخبز المدعوم 20 غراما مما يسمح للمخابز بزيادة عدد أرغفة الخبز المدعوم التي تنتجها من جوال الدقيق الذي يزن 100 كيلوغرام.

وفي ميزانيتها للفترة ما بين 2021-2022، خصصت مصر 87.8 مليار جنيه (5.59 مليار دولار) لدعم السلع ودعم المزارعين.
اقرأ ايضاً
الطيب أردوغان يترأس اجتـ.ـماعاً عاجـ.ـلاً مع المجلس العسـ.ـكري الأعلى في تركيا.. ماذا يجري؟
أنهـ.ـى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء 4 من آب / أغسطس، اجتـ.ـماع مجلس الشـ.ـورى العسـ.ـكري الأعلى في تركيا.

وكان الاجتماع مغـ.ـلقا أمام وسائل الإعلام، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، واستغـ.ـرق حوالي ساعتين.

وحضـ.ـر الاجتـ.ـماع نائب الرئيس فؤاد أوقطاي، ووزراء العـ.ـدل عبد الحمـ.ـيد غل، والخـ.ـزانة والمالية لطـ.ـفي ألوان، والتربية ضياء سلجـ.ـوق، والدفـ.ـاع خلوصي أكار.

وحضـ.ـر الاجتـ.ـماع أيضاً رئيس الأركان العامة يشار غولر، وقـ.ـائد القـ.ـوات البرية الجنـ.ـرال أوميت دوندار، وقـ.ـائد القـ.ـوات البحـ.ـرية الأدميـ.ـرال عدنان أوزبال، وقـ.ـائد القـ.ـوات الجـ.ـوية الجنـ.ـرال حسن كوتشوك أكيوز.

ولم تكـ.ـشف وسائل الإعلام عن مخـ.ـرجـ.ـات ذاك الاجتـ.ـماع، حتى لحـ.ـظة اعـ.ـداد هذا التقـ.ـرير.

وكان ترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، اجتمـ.ـاعا لبحث تطـ.ـورات حـ.ـرائق الغابات في مركز تنسـ.ـيق معـ.ـلومــ.ـات الدولة بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وتلـ.ـقى الرئيس التركي، معلـ.ـومـ.ـات من المسـ.ـؤولين المعـ.ـنيين حول آخر تطـ.ـورات الوضـ.ـع في المناطق التركية التي تشـ.ـهد حـ.ـرائق في الغابات.

وحضـ.ـر الاجتـ.ـماع نائـ.ـب الرئيس فؤاد أوقطاي، والسـ.ـكرتير الخاص لرئاسة الجمهورية حسن دوغان، ومتين كيراتلي رئيس الشـ.ـؤون الإدارية بالرئاسة التركية.

وانـ.ـدلعـ.ـت حـ.ـرائق غابات في عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضـ.ـمنـ.ـها أنطاليا، وأضـ.ـنة، وموغلا، ومرسين، وعثمانية، والتي أعلـ.ـنها الرئيس أردوغان “مناطق منكـ.ـوبة”.

وبلـ.ـغت حصـ.ـيلة ضحـ.ـايا الحـ.ـرائق التي انـ.ـدلـ.ـعت خـ.ـلال الأيام الأخـ.ـيرة 6 وفـ.ـيات وعشرات الإصـ.ـابات، حتى عصـ.ـر السبت، فيما تمـ.ـكنت السلـ.ـطات المعـ.ـنية من إخمـ.ـاد معظـ.ـمها، بحسـ.ـب وكالة الأناضول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى