عربي

المغرب يفاوض تركيا على شراء 22 مروحـ.ـية بقمية 1.3 مليار دولار

المغرب يفاوض تركيا على شراء 22 مروحـ.ـية بقمية 1.3 مليار دولار

سكوب-عربي – فريق التحرير

تعتـ.ـزم القـ.ـوات المسـ.ـلحة المغربية، شراء عدد من الطائـ.ـرات المروحـ.ـية التركية، بهـ.ـدف تعـ.ـزيز التـ.ـرسانة العسكرية.

وبحسب الموقع المغربي “هسبريس”، فإن القـ.ـوات المسـ.ـلحة الملكية تسعـ.ـى لتعـ.ـزيز وتنـ.ـويع ترسـ.ـانتها الحـ.ـربية بمروحـ.ـيات تركية ذات فعـ.ـالية عالية.

وأكّد موقع صحيفة “لارازون” الإسبانية أن المغرب يتفـ.ـاوض من أجل شراء 22 مروحـ.ـية هجـ.ـومية من تركيا، ويتضـ.ـمن العـ.ـقد اقـ.ـتناء صـ.ـواريخ ومعـ.ـدات إلكترونية للأجهزة الجديدة.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق بشراء 22 طـ.ـائرة هليـ.ـكوبتر هجـ.ـومية من طـ.ـراز “T129 ATAK”، من إنتاج شركة صناعات الفـ.ـضاء التركية “تاي” بقـ.ـيمة 1.3 مليارات دولار.

وأوضح أن الصفقة التي تشمل الصـ.ـواريخ وإلكترونيات الطـ.ـيران، بدأت المفـ.ـاوضات بشـ.ـأنها بين الرباط وأنقرة عام 2018 لكنها شهـ.ـدت انقطـ.ـاعات عديدة.

من جانبه، ذكر الموقع أيضاً أن وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية منـ.ـحت منذ أيام عقـ.ـدا لشركة “رايتون” من أجل تصنيع محـ.ـركات مقـ.ـاتلة جديدة من طـ.ـراز “إف 16” للمغرب بحلول عام 2025.

ووفـ.ـقاً للموقع فإن الشركة المعـ.ـنية حصـ.ـلت على إشعار تسـ.ـليم بقيـ.ـمة 212053200 دولار أمريكي كجـ.ـزء من عقـ.ـد التسـ.ـليم الذي من المتوقع أن يكتمل في 30 يونيو من العام 2025.

وفي السياق، أفاد المـ.ـصدر الإسباني أن اقتناء هذه المـ.ـروحيات سيؤدي إلى تعـ.ـزيز القـ.ـدرة الرادعة لسـ.ـلاح الجـ.ـو الملكي من خلال تعـ.ـزيز أسطولها الذي يتكون أساسًا من طائـ.ـرات الاستطلاع والمـ.ـروحيات القتـ.ـالية “Gazelle” و”Bell 205″ و”Belle 206″ و Chinooks والطائـ.ـرات بدون طـ.ـيار “بريداتور” (الولايات المتحدة الأمريكية) وإيد هارفانغ (الاتحاد الأوروبي).

وأشار إلى أن تركيا ستزود المغرب بصواريخ T129 ATAK، بما في ذلك صواريخ CIRIT 70 ملم المـ.ـوجهة باللـ.ـيزر، وصـ.ـواريخ AGM-114 Hellfire (ASM) جـ.ـو-أرض وصـ.ـواريخ سترينجر جـ.ـو-جـ.ـو (ATAS).

Twitter (https://twitter.com/larazon_es/status/1422029392260345856?s=19)
La Razón
El imparable rearme de Marruecos: negocia la compra de 22 helicópteros de ataque a Turquía ➡️ El contrato incluye la adquisición de misiles y equipos electrónicos para los nuevos aparatos. Por @jmzuloaga lrzn.es/indb03

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى