لاجئون

على طريقة نظام الأسد.. بالطبل والزمر رئيس حزب معارض تركي يهـ.ـدد السوريين

في تصريح مثـ.ـير لرئيس حزب الشعب الجمهوري كليجدار أوغلو قال، عندما نصل إلى الحكم بعد إقصاء حـ.ـزب العدالة والتنمية فإننا سنرجع السوريين إلى بلادهم رفقة الطبل والزمر، ليس هذا فحسب إنما سنقوم بفتح سفارة هناك ونبني علاقات جيدة مع النظـ.ـام السوري. وينحدر رئيس الحزب الشعب الجمهوري من الطائـ.ـفة العلويـ.ـة لذا يناصر النظام الذي ينـ.ـحدر من نفس الطـ.ـائفة ويعمل أنصار الحـ.ـزب المعارض على إعداد حمـ.ـلات تشـ.ـويه ضـ.ـد السوريين من خلال التـ.ـلفيق وأحيانا العـ.ـزف على الأخطـ.ـاء الفردية ومن ثم استغـ.ـلال الازمـ.ـات الاقتصادية التي يعـ.ـاني منها الأتراك، ومن ثم نشر الشـ.ـائعات ضـ.ـد السوريين حيث أنهم يتقاضون رواتب من الدولة التركية في حين أنهم يتلـ.ـقون معونات اوربية توزع عبر الهلال الأحمر التركي.
والمفارقة ان المعـ.ـارض التركي رئيس حـ.ـزب الشعب الجمهوري قال أنهم سيعيدون السوريين إلى سوريا رفقة الطبل والزمر، بنفس الأسلوب الذي يروج له نظام الأسد من خلال الطبل والزمر والغناء عند كل غـ.ـارة إسـ.ـرائيـ.ـليـ.ـة والتصـ.ـدي للأزمـ.ـات بالطبـ.ـل والزمر. وفي أزمة الحـ.ـرائق التي تعـ.ـرضت لها تركيا بولايات جنوب وغرب تركيا تفاعل السوريون بشكل إيجابي حيث أبدو استعدادهم للمساعدة في إطفـ.ـاء الحـ.ـرائق أيضا بدؤوا حملات تشجير مع الأتراك لتشجير المناطق التي تعرضت للحـ.ـرائق.
كما أن الدفاع المدني السوري الذي يعمل على إنقـ.ـاذ الأرواح في سوريا أخبر الحكومة التركية أنه جاهز للمساهمة في إطفاء الحرائق في أضنة وغيرها من المناطق التي تعرضـ.ـت للحـ.ـرائق
وأخيرا فرجت على المعلمين السوريين المفصولين.. اتفاقية جديدة مع اليونسيف

وقعت منظمة الطفولة يونسيف لرعاية الطفولة التابعة للأمم المتحدة اتفاقية مع جامعة كوتاهيـ.ـا دملوبينار في تركيا من أجل تدريب 12 ألفا من المعلمين السوريين الذين يتطوعون في المدارس التركية وقد تم إعلامهم بالفصل مؤخرا. وأكد موقع الخبر التركي أن الاتفاقية التي وقعتها اليونسيف تشمل جميع السوريين المعلمين الذين تطوعوا في المدارس التركية وتم فصلهم.
رئيس الجامعة الدكتور كاظم أويسال قال منذو اليوم الأول لاستلامنا منصب رئيس الجامعة بذلنا الجهود الكبيرة للارتقاء بالجامعة الى مستويات متقدمة وأفض وعلى هذا النهج سنسير. وأشار إلى انه في كل يوم يعمل على هدف تحقيق تدول جامعة كوتاهيا بشكل اكبر وكشف عن وجود نحو ألف طالب أجنبي في الجامعة وبعدها وصل إلى خمسة آلاف طالب من نحو ستينة دول في العام الماضي. واكد ان المعلمين المتدربين في البداية سيتعلمون اللغة التركية من الذين مازالوا يواصلون تعليمهم في تركيا وأن هذا التدرين والتعلم سيجعلهم يساعدون الأطفال في تعلم اللغة التركية.
يذكر أن المنظمة أي منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة أوقفت الشهر الماضي دفع الرواتب للمعلمين السوريين في تركيا حيث كانوا ياخذون منها رواتب شهرية. وبناء على إيقاف اليونيسف دعم المعلمين بادرة التربية والتعليم التركية لفصل نحو 12 ألف معلم سوري دون علم أو إنذار مسبق. وتم تبليغ المعلمين عبر رسائل على موقع التواصل الاجتماعي وتس آب في الغرف التي كانوا ينسقون فيها عملهم وذلك بعد عدة سنوات خدموا فيها بالمدارس التركية كمتطوعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى