أخبار

خبـ.ـراء أردنيون يكتشـ.ـفون مساكن النبي “لـ.ـوط” (صورة)

خبـ.ـراء أردنيون يكتـ.ـشفون مساكن النبي “لـ.ـوط” (صورة)

سكوب-عربي – فريق التحرير

قال رئيس جمعية أدلاء السـ.ـياح الأردنية، محمد حماد، إن خبـ.ـراء أردنيون تمكـ.ـنوا من اكتـ.ـمال اكتـ.ـشاف ديار النبي “لـ.ـوط” في منطقة الأغـ.ـوار الجنوبية في جنوب الأردن.

ونقـ.ـلت وكالة “بترا” الأردنية الرسمية، على لسـ.ـان حماد، تأكـ.ـيده على أهـ.ـمية الإعلان عن الاكتشـ.ـافات العلـ.ـمية وخاصة اكتـ.ـشاف ديار النبي لـ.ـوط بالأغـ.ـوار الجنوبية، والذي يعتبر من أبرز الاكتشـ.ـافات في المئـ.ـوية الثانية للدولة الأردنية.

ونقـ.ـلت الوكالة أيضاً على لسـ.ـان عضـ.ـو جمعية أدلاء السـ.ـياح، المدعـ.ـو غسان عويس، قوله: “أصبـ.ـحنا نمتـ.ـلك وجـ.ـهة سيـ.ـاحية عالـ.ـمية جديدة في الأغـ.ـوار الجنوبية، تسـ.ـتند إلى إثباتات علمـ.ـية متيـ.ـنة وقـ.ـوية، وآن الأوان للاستفـ.ـادة منها في شتـ.ـى المـ.ـجالات.

وقدم محمد وهـ.ـيب من الجامعة الهاشـ.ـمية، ما وصـ.ـفه بـ”الأدلة والبـ.ـراهين العلمية المـ.ـادية على اكتـ.ـشاف ديار لـ.ـوط، ومنها الأدلة الفـ.ـلكية، والجيـ.ـولوجية، والجغرافية، ونتـ.ـائج التنقـ.ـيبات الأثـ.ـرية، والمسوحات الميـ.ـدانية، والطـ.ـرق التجارية المرتـ.ـبطة بالمنطقة مثل طريق البخـ.ـور الدو.لي، وطريق الإيـ.ـلاف القـ.ـرشي، والألـ.ـواح الكتابية المكتـ.ـشفة في بابل، وألـ.ـواح إيبلا، والألـ.ـواح الأكـ.ـادية، والطـ.ـرق الرومـ.ـانية اللاحـ.ـقة.

وقال، إن “المملكة أمام اكتشـ.ـاف عالـ.ـمي”.

وأشـ.ـار أستاذ علم الأنثروبولوجيا في جامعة آل البيت الأردنية، وعـ.ـضو فـ.ـريق الاكتشـ.ـاف محمود عبد العزيز، إلى أن “الدراسات الميـ.ـدانية والمقـ.ـارنات العلمية، وأنمـ.ـاط الاستقـ.ـرار في المنطقة، قد تم الإحـ.ـاطة بها من جمـ.ـيع الجـ.ـوانب، تـ.ـؤكد حقـ.ـيقة هذا الاكتـ.ـشاف وثبـ.ـوته بما لا يقـ.ـبل الشـ.ـك، وأن الإثباتات الأنثروبولوجية تؤكد نتائج البحث الأثـ.ـري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى