أخبار

بالفيديو.. الداعية محمد حسان يدلي باعترافات مثيرة عن الإخوان المسلمين

بالفيديو.. الداعية محمد حسان يدلي باعترافات مثيرة عن الإخوان المسلمين

سكوب-عربي – فريق التحرير

استمعت محكمة جنايات أمن الدولة في مصر إلى شهـ.ـادة الداعية المصري، محمد حسان، في القـ.ـضية المعروفة إعلامياً بـ”خلية داعـ.ـش إمبـ.ـابة”.

وأثارت شهـ.ـادة الداعية خـ.ـلال جلسة الاستماع جـ.ـدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، لا سيّما بعد أن تبرأ من الإخوان رغـ.ـم إعلانه أنه كان مـ.ـؤيداً لهم.

وقال الشيخ “محمد حسان” حول سؤال وجه له من قبل المحكمة: “كنت مؤيداً لهم خـ.ـلال فترة توليهم الحـ.ـكم بمصر، وكنت أنصـ.ـحهم لله وحباً لديـ.ـنه ووطنه”.

وتابع قائلاً: “الجمـ.ـاعات التي أقـ.ـامت صـ.ـروحاً كبيرة من المـ.ـؤسسـ.ـات الخيـ.ـرية لأغـ.ـراض أخرى، و اندّس إليها أشخاص يقتلون و يستبيحون دماء الناس، يجب أن تكون هذه المراكز والمجمعات الدينية تحت بصر الجهات المختصة للدولة”.

وأضاف: “لأن هذا واجب الدولة للتصدي إلى الفكر المتطرف، وأن أي جماعة مهما كان مسماها ومهما تضفرت به من عبـ.ـادة الإسلام تخـ.ـرج عن كتاب الله وسنة رسوله وتستحل الدمـ.ـاء المحـ.ـرمة للمسلمين وتستـ.ـحل إخـ.ـواننا وأبناءنا من أفراد الجـ.ـيش والشـ.ـرطة، فهي جمـ.ـاعة منحـ.ـرفة عن كتاب الله وسنة رسوله، وكانت سبباً في التنـ.ـازع والخـ.ـلاف”.

ولفـ.ـت الداعـ.ـية، على أن تنظـ.ـيم داعـ.ـش هو تنظـ.ـيم جديد منبثق من تنظـ.ـيم القاعدة سـ.ـواء في أفغانستان أو العـ.ـراق، والذي أسسه أبو مـ.ـصـ.ـعب الزرقـ.ـاني.

وأضاف: “تنظيم داعـ.ـش وحـ.ـشي سيء السـ.ـمعة حسبما وصـ.ـفه تنظيم القـ.ـاعدة في العراق، وأصـ.ـول هذا التنظيم هي امـ.ـتداد علمي وعمـ.ـلي لفكر الخوارج الذين كفـ.ـروا سيدنا علي ابن أبي طالب واستحـ.ـلوا دمـ.ـه وقتـ.ـلوه، فهم يستحـ.ـلون دم من يخـ.ـالفهم، ومعـ.ـالجة هذه الأفكار تحـ.ـتاج إلى جـ.ـهود عالـ.ـمية وليس الأزهر فحـ.ـسب، وأؤكـ.ـد أيضاً أن البـ.ـداية الحقيـ.ـقية تكون من البيوت والأسر”.

وتابع القول: “كنت مـ.ـؤيداً ومرشـ.ـحاً للإخوان المسلمين بعد أحـ.ـداث يناير، ظـ.ـناً مني أنهم من أكـ.ـفأ الموجـ.ـودين على الساحة السياسية”.

وتعليقاً على سؤال المحـ.ـكمة حول فيديو قال فيه حسان ؤإن الجـ.ـهاد واجب”، نفـ.ـى أن تكون أفكاره وخـ.ـطبه سبباً في تطـ.ـرف الشباب.

وأضاف: “ما حدث عبارة عن سوء فهم الشباب استندوا في إبـ.ـاحة أفعـ.ـالهم على ما كانوا يسمعـ.ـونه من شيـ.ـوخ ومنهم هو نفسه، مشـ.ـدداً على أن العـ.ـيب في إسـ.ـاءة الفـ.ـهم من السـ.ـامعين”.

وعـ.ـرضت المحـ.ـكمة أيضاً فيديو لمحمد حسان وهو يخـ.ـاطب الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، في مؤتمر دعـ.ـم سوريا: “نناشـ.ـدكم وإخـ.ـوانكم حكـ.ـام وملـ.ـوك ورؤسـ.ـاء الدول الإسلامية أن تتحـ.ـركوا قبل فـ.ـوات الأوان، وأن تنـ.ـصروا هؤلاء المظـ.ـلومين.. لا تفتـ.ـحوا أرض مـ.ـصر الطاهرة للـ.ـرافـ.ـضة.

وكانت الدائرة الخـ.ـامسة إرهـ.ـاب، المنعقدة بمجمع محـ.ـاكم طـ.ـرة، قد قـ.ـررت تأجـ.ـيل محـ.ـاكمة 12 متهـ.ـماً من عناصر داعـ.ـش إمبـ.ـابة، لجـ.ـلسة 9 أكتوبر/تشرين الأول المقـ.ـبل للمرافعة، وأمـ.ـرت بإعـ.ـفاء محمد حسان من الغـ.ـرامة المقـ.ـررة عليه وصـ.ـرفه من المحـ.ـكمة بعد الإدلاء بشهـ.ـادته.

هذا وتأتي شهـ.ـادة الداعـ.ـية المصري، بعد أسابيع من سمـ.ـاع شهـ.ـادة محمد حسين يعقـ.ـوب، كشـ.ـاهد أيضاً في القـ.ـضية.
المـ.ـصدر: ستيب نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى