أخبار

تركيا: اليونان رفـ.ـضت مساعـ.ـدتنا في إخـ.ـماد الحـ.ـرائق وتطلب المساعدة من تركيا

تركيا: اليونان رفـ.ـضت مساعـ.ـدتنا في إخـ.ـماد الحـ.ـرائق وتطلب المساعدة من تركيا

سكوب-عربي – فريق التحرير

قال وزير الزراعة والغابات التركي، بكر باكدميرلي، خـ.ـلال مؤتمر صحـ.ـفي عقـ.ـده في منطقة موغلا جنوب غربي تركيا، إن اليونان طلـ.ـبت من بلادنا طائـ.ـرات لإخـ.ـماد حـ.ـرائق الغابات المشتـ.ـعلة في بعض المناطق اليونانية.

وأوضح غي تصـ.ـريحات صحفية، أن أثينا طلبت منا طائـ.ـرات لإخـ.ـماد الحـ.ـرائق.. ونحن سنقـ.ـيّم هذا الطلب.

ولفـ.ـت الوزير التركي أنه عنـ.ـدما نتمـ.ـكن من السيـ.ـطرة على الحـ.ـرائق المنـ.ـدلعة في بلادنا، سنقـ.ـيّم طلب اليونان، وسنقـ.ـدم لها المسـ.ـاعدة.

ومطـ.ـلع الأسبوع الجاري، قال وزير الخارجية التركي إن اليونان عـ.رضت على تركيا المســاعدة في عمـ.ـليات إخـ.ـماد حـ.ـرائق الغابات، وإثـ.ـر مـ.ـوافقة تركيا، تراجـ.ـعت أثينا عن عـ.ـرضها.

في المقـ.ـابل، أبدت عدة دول مسـ.ـاعداتها لتركيا قبل أيام، وكان آخرها بيان وزير حـ.ـالات الطـ.ـوارئ الأذري، كمال الدين حيدروف، والذي جـ.ـدد من خـ.ـلاله إلى وقـ.ـوف بلاده إلى جـ.ـانب تركيا في ظـ.ـل الحـ.ـرائق التي انـ.ـدلـ.ـعت في عـ.ـدد من الولايات التركية.

وأكّد حيدروف وقوف بلاده التام مع تركيا في هذا الوقت، مشـ.ـيراً أن فـ.ـرق الإطـ.ـفاء الأذرية ستـ.ـواصل أعمـ.ـالها وستبـ.ـقى في تركيا ولن تغـ.ـادرها حتى إخمـ.ـاد الحـ.ـرائق، وذلك بتعلـ.ـيمـ.ـات من الرئيس الأذري إلهـ.ـام علـ.ـييف.

وأكّد على أن الرئيس الأذري يتابع تطـ.ـورات حـ.ـرائق الغابات في تركيا عن كثب، وبـ.ـدوره يصـ.ـدر توجيـ.ـهات مستمرة لدعـ.ـم تركيا الشـ.ـقيقة.

وأشار إلى أن 510 شـ.ـخصا و93 سيارة إطـ.ـفاء ومـ.ـروحية وطـ.ـائرة إطفـ.ـاء تشـ.ـارك من أذربيـ.ـجان في تركيا في عملـ.ـيات إخـ.ـماد الحـ.ـرائق.

وكانت أعلـ.ـنت قطر دعمـ.ـها لتركيا أيضاً، وقالت وكالة الأنبـ.ـاء القطرية “قنا”، الأحد 1 آب/أغسـ.ـطس، إن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، أرسل فـ.ـرق لإنقـ.ـاذ إلى تركيا للمشـ.ـاركة في إخـ.ـماد الحـ.ـرائق المنـ.ـدلعة في الغابات الجنـ.ـوبية للبلاد.

وذكـ.ـرت الوكالة أن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وجـ.ـه بإرسـ.ـال مجمـ.ـوعة البحث والإنقـ.ـاذ القطرية الدو.لية التابعة لقـ.ـوة الأمـ.ـن الداخـ.ـلي “لخـ.ـويا” إلى تركيا للمشـ.ـاركة في عمـ.ـليات البحث عن مفقـ.ـودين جـ.ـراء الحـ.ـرائق هناك”.

وكانت بثت وسائل إعـ.ـلام تركية مشـ.ـاهد لأشخاص مذعـ.ـورين وهم يركـ.ـضون للنـ.ـجاة بحيـ.ـاتهم في شوارع أضـ.ـاءتها ألسـ.ـنة النيـ.ـران.

وغطّـ.ـت سـ.ـحب كثـ.ـيفة من الدخـ.ـان السـ.ـماء فـ.ـوق منتـ.ـجع فنـ.ـدقي على شاطئ البحر في بلدة منافـ.ـغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى