أخبار

تركيا تعتـ.ـزم إنتـ.ـاج مركبة لإخـ.ـماد الحـ.ـرائق بدون استخـ.ـدام المياه (صورة)

تركيا تعتـ.ـزم إنتـ.ـاج مـ.ـركبة لإخـ.ـماد الحـ.ـرائق بدون استخـ.ـدام المياه (صورة)

سكوب-عربي – فريق التحرير

كشـ.ـف الدكتور هـ.ـاقان غورصـ.ـو، عـ.ـضو الهـ.ـيئة التدريسية في جامعة الشرق الأوسط التقـ.ـنية التركية، عن عـ.ـزم الجامعة لانـ.ـتاج مركبة لإخمـ.ـاد الحـ.ـرائق بدون استخـ.ـدام المياه.

وأضاف غورصـ.ـو في حـ.ـديث لوكالة الأناضول التركية، أن المـ.ـركبة الجديدة تعتـ.ـمد على رش الأتـ.ـربة على الأمـ.ـاكن التي تقـ.ـترب منها النـ.ـيران.

وأكّد على أنهم أطلـ.ـقوا قبـ.ـل 10 أعـ.ـوام، مشـ.ـروعاً لتصـ.ـميم مركـ.ـبة لمكـ.ـافحة الحـ.ـرائق عـ.ـبر رش الأتـ.ـربة، وذلك تـ.ـزامناً مع ازديـ.ـاد الحـ.ـرائق حول العالم.

وأضـ.ـاف أنهم أنهـ.ـوا أعـ.ـمال تصـ.ـميم المركبة المـ.ـذكورة، وأنها جاهـ.ـزة للإنـ.ـتاج.

وأوضـ.ـح أن المركبة التي تبـ.ـلغ قوتـ.ـها 540 حـ.ـصـ.ـاناً، تقـ.ـوم برش الأتـ.ـربة على الأمـ.ـاكن التي تقتـ.ـرب منها النيـ.ـران، بهـ.ـدف عـ.ـرقلة اتسـ.ـاع نطـ.ـاق الحـ.ـرائق.

وأشـ.ـار إلى أن المـ.ـركبة تسـ.ـاهم أيضاً في أعـ.ـمال التـ.ـبريد بعـ.ـد إخـ.ـماد النيـ.ـران في مناطق الحـ.ـرائق.

ومن بين المـ.ـهام التي تقـ.ـوم بها المـ.ـركبة أيضاً، حفـ.ـر الحـ.ـفر خـ.ـلال عملـ.ـيات تشـ.ـجير المنـ.ـاطق التي التهمـ.ـتها الحـ.ـرائق.

بالفيديو.. اليونان تنـ.ـقل مهاجرين إلى جـ.ـزر صغيرة وتتركهم ليلــ.ـقوا حتـ.ـفهم (تصوير جـ.ـوي)

سكوب-عربي – فريق التحرير

نشرت وزارة الدفـ.ـاع التركية، تسجيل مرئي، عبر طائـ.ـرة مسـ.ـيرة رصـ.ـدت قيام خـ.ـفر السواحل في اليونان بنقـ.ـل مهـ.ـاجرين بينهم سوريين إلى جزيرة صغيرة غير مأهـ.ـولة لتتـ.ـركهم يواجـ.ـهون خـ.ـطر المـ.ـوت جـ.ـوعاً وعطـ.ـشا.

وقالت الوزارة في بيان لها: “إن طائـ.ـرات مسـ.ـيرة مكـ.ـلفة بمتابعة حـ.ـرائق الغابات جنوب وجنوب غربي البلاد، رصـ.ـدت اقتـ.ـراب زورق عـ.ـائد لخـ.ـفر السواحل اليوناني، من جزيرة باشـ.ـاك غير المأهـ.ـولة العـ.ـائدة لتركيا، جنوب قـ.ـضاء قاش بولاية أنطاليا”.

وأضافت: “عقـ.ـب تتبع الزورق تبين قيـ.ـامه بتـ.ـرك مجمـ.ـوعة من المهـ.ـاجرين غير النظـ.ـاميين على جزيرة باشاك، الأمر الذي وثقـ.ـته مشاهد التقطـ.ـتها طائـ.ـرة مسيرة تركية”.

وأشارت إلى أن خـ.ـفر السواحل التركي سارع إلى الجزيرة ليتـ.ـأكد من المشـ.ـاهد، ووجد المهـ.ـاجرين الذين تركـ.ـوا للمـ.ـوت على الجزيرة، وقام بـ.ـدوره بإنقـ.ـاذهم.

وفي السياق، قالت وكالة الأناضول، “إن الجانب اليوناني ترك المهـ.ـاجرين ليـ.ـلاقوا المـ.ـوت بشكل مباشر، عبر تركـ.ـهم على جزيرة تنعـ.ـدم فيها الحياة”.

وأشارت إلى أن هذه الحـ.ـادثة ليست الأولى من نوعـ.ـها وتأتي في إطـ.ـار الممارسات اللاإنسـ.ـانية المتـ.ـكررة التي تقـ.ـوم بها العنـ.ـاصر اليونانية ضـ.ـد المـ.ـهاجرين، في بحر إيجة.

وشـ.ـددت على أن تلك الممـ.ـارسات لا تتمـ.ـاشى مع القانون الدو.لي وحسن الجـ.ـوار، سيما في وقت تكـ.ـافح فيه تركيا حـ.ـرائق الغابات بكـ.ـثافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى