أخبار

غـ.ـواصة إسرائـ.ـيلية تدخل قـ.ـناة السـ.ـويس المصرية سـ.ـراً.. وموقع إيـ.ـراني يكـ.ـشف التفاصيل

غـ.ـواصة إسرائـ.ـيلية تدخل قـ.ـناة السـ.ـويس المصرية سـ.ـراً.. وموقع إيـ.ـراني يكـ.ـشف التفاصيل

سكوب-عربي – فريق التحرير

أفـ.ـاد موقع “نور نيوز” الإيـ.ـراني، بأنه تلـ.ـقى معـ.ـلومـ.ـات عن دخـ.ـول غـ.ـواصة إسرائـ.ـيلية من نوع “دولـ.ـفين” إلى مياه قـ.ـناة السـ.ـويس المصرية في البحر الأحـ.ـمر.

وبحـ.ـسب الموقع فإن الغـ.ـواصة دخـ.ـلت مياه قـ.ـناة السـ.ـويس بشكل سـ.ـري الأربعاء المـ.ـاضي، وذلك بالتـ.ـزامن مع مدمـ.ـرتين إسرائـ.ـيليـ.ـتين ترافـ.ـقان الغـ.ـواصة، دون الكـ.ـشف عن تفاصيل إضافية.

وكانت قـ.ـوات الاحتـ.ـلال أرسـ.ـلت غـ.ـواصة “دولـ.ـفين” إلى ميـ.ـناء إيـ.ـلات على البحر الأحـ.ـمر، في كانون الأول/ ديسـ.ـمبر المـ.ـاضي، وفـ.ـق ما ذكـ.ـرته وسائل إعلام إسرائـ.ـيلية آنـ.ـذاك.

ويأتـ.ـي ذلك في ظـ.ـل التـ.وترات المتـ.ـكررة التي تشـ.ـهدها منطقة خلـ.ـيج عُمان بين تـ.ـل أبـ.ـيب وطـ.ـهران.

يشـ.ـار إلى أن البـ.ـحث في المـ.ـواقع الخـ.ـاصة، بتتـ.ـبع حـ.ـركة المـ.ـلاحة والسـ.ـفن، عـ.ـبر الإنتـ.ـرنت حـ.ـول العـ.ـالم، لا تظـ.ـهر فيها القـ.ـطع العسـ.ـكرية عـ.ـل شاشـ.ـات الرادار أو تفـ.ـاصيل عن أمـ.ـاكن تمـ.ـركـ.ـزها.

وكان جـ.ـدد وزيـ.ـر الخـ.ـارجية الأميـ.ـركي أنتـ.ـوني بلينكن -في كلمـ.ـته- اتهـ.ـام إيران بشـ.ـن الهـ.ـجوم “غـ.ـير المـ.ـبرر” على سفـ.ـينة ميـ.ـرسر ستـ.ـريت، مشـ.ـددا على إخـ.ـضـ.ـاع المسـ.ـؤولين عن هذا الهجـ.ـوم للعـ.ـقاب.

وأضـ.ـاف بليـ.ـنكن “نشـ.ـهد في بحر جنوب الصـ.ين أعمـ.ـالا استفـ.ـزازية تهـ.ـدد السـ.ـفن والمـ.ـلاحة البحـ.ـرية”، مـ.ـؤكدا أن حـ.ـرية المـ.ـلاحة وتعـ.ـزيز التجـ.ـارة البحـ.رية مهـ.ـمان من أجل استقـ.ـرار الأمم.

وأكـ.ـد وزيـ.ـر الدولة البريطـ.ـاني تقـ.ـييم بـ.ـلاده أن إيـ.ـران هي من نفـ.ـذت الهـ.ـجوم على سفـ.ـينة ميـ.ـرسر ستـ.ـريت بطـ.ـائرة مسـ.ـيرة، داعـ.ـيا إلى مكـ.ـافحة أي نشـ.ـاط عـ.ـدائي من قبل الدول في البـ.ـحار والمحـ.ـيطات.

وسـ.ـبق أن دعـ.ـا بـ.ـوتين إلى اتبـ.ـاع إستراتـ.ـيجية تحـ.ـظى بدعـ.ـم الدول الأعـ.ـضاء بالأمم المتحدة وتستعـ.ـين بالخـ.ـبراء ومنظـ.ـمـ.ـات المجـ.ـتمع المـ.ـدني والقـ.ـطاع الخاص، مؤمـ.ـلا أن يدرس الشـ.ـركاء المقـ.ـترح الروسي بطـ.ـريقة جـ.ـيدة، ومـ.ـؤكدا على التـ.ـزام روسيا بمكـ.ـافحة جـ.ـرائم البحار وكل تأثيـ.ـراتها.

ويفتـ.ـرض أن يعـ.ـتمد المجـ.ـلس بيـ.ـانا رئـ.ـاسيا صاغـ.ـته الهند يقـ.ـر بأهـ.ـمية زيـ.ـادة التعـ.ـاون الدو.لي والإقلـ.ـيمي لمـ.ـواجهة تهـ.ـديدات الأمـ.ـن البحـ.ـري، بما في ذلك تبـ.ـادل المعـ.ـلومـ.ـات.

وكـ.ـانت المبـ.ـادرة الهنـ.ـدية لعـ.ـقد هذه الجـ.ـلسة قد أكـ.ـدت على رفـ.ـع العـ.ـراقيل أمام التجـ.ـارة البحـ.ـرية الدو.لية التي تـ.ـؤثر على الاقتـ.ـصاد العـ.ـالمي، كما دعـ.ـت إلى تسـ.ـوية النـ.ـزاعـ.ـات البحـ.ـرية القائمة، وضـ.ـرورة التصـ.ـدي الجمـ.اعي للتهـ.ـديـ.ـدات والكـ.ـوارث الطبيـ.ـعية، ودعـ.ـت الهند أيـ.ـضا لصـ.ـون البـ.ـيئة والمـ.ـوارد البحـ.ـرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى