تركيا

أمريكا تتحرك لمـ.ـنع تركيا بتصنـ.ـيع المسـ.ـيرات القـ.ـتالية.. و27 نائباُ يرسلون وثيقة عاجلة للخارجية

كشفت فحوى رسالة بعثها 27 نائبا من كلا الحـ.ـزبين (الجمهوري والديموقراطي) الأمريكيين إلى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، حملت تحـ.ـذيراً من خطـ.ـورة المسيـ.ـرات التركية على الأمـ.ـن القـ.ـومي الأمريكي، زاعمين أنها تعمل على زعـ.ـزعة استـ.ـقرار المنطقة.

وجاء في فحوى الرسالة، انـ.ـزعـ.ـاج النواب من المسـ.ـيرات التي تنتجها تركيا، بعد أن أصبحت على جدول أعمال الرأي العام العالمي يوما بعد يوم.

واعتبر النواب في رسالتهم أن المسـ.ـيرات التركية، تلعب دورا رئيسيا في نمو تركيا من خلال تقليل التبـ.ـعية الأجنبية، مدعين أنها تعمل على زعـ.ـزعة استـ.ـقرار المنطقة.

وأوضح النواب في رسالتهم على أنهم يريدون إيقـ.ـاف تصـ.ـنيع المسيرات في تركيا، والعمل على منعـ.ـها من التصدير أيضا.

ومؤخراً، سلط تقرير لصحيفة “نيكاي” اليابانية الضوء التطور الكبير الذي حققته تركيا في صناعة الطـ.ـائرات المسيرة ، وأثر ذلك في العلاقات الأمريكية التركية، ورأت أنه أصبح من الصعب على الولايات المتحدة تجـ.ـاهل قـ.ـوة تركيا ونفوذها وأنها أصبحت قـ.ـوة عظـ.ـمـ.ـى في محيطها.

واستهل التقرير وقتها بالإشارة إلى الطائرة “ميوس”، التي أعلن عنها قبل أسبوع.

وقالت الصحيفة إنها تختلف اختلافا جوهريا عن الطـ.ـائـ.ـرات بدون طـ.ـيار التي تم تطويرها في أماكن أخرى من العالمن إذ الإقـ.ـلاع دون مقـ.ـلاع من السفن ذات المسارات الأقصر مثل السفينة الهجـ.ـومية البرمائية التركية TCG Anadolu التي سيتم تسليمها العام المقبل ما يسمح لها بأن تصبح قـ.ـوة مضـ.ـاعفة في مسرح حـ.ـرب.

اقرأ ايضاً

روسيا: تركيا تشـ.ـكل تهـ.ـديداً مباشراً وخطـ.ـيراً علينا

سكوب-عربي – فريق التحرير

كتب الصحفي قسطنطين سيفـ.ـكوف، في مجلة “كـ.ـوريير” الروسية، أن سياسة تركيا الخارجية تشكل تهـ.ـديدا مباشرا وخطـ.ـيرا وكبيرا لوحدة أراضي روسيا.

وحـ.ـذّرت المجلة من الوجود العسـ.ـكري التركي في الخارج، مشـ.ـيراً أن 15 بالمئة، من العدد الإجمالي للقـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية في أراض خارج تركيا.

وقال سيفـ.ـكوف إن الوجود التركي خارج تركيا يسـ.ـتمر بالنـ.ـمو على عكـ.ـس الوجـ.ـود العسـ.ـكري الأمريكي الذي تـ.ـراجـ.ـع في السنوات الأخـ.ـيرة.

وأشار إلى تقديم وسائل الإعلام الروسية الرسمية، لاسيما القنـ.ـوات الفـ.ـيدرالية، معـ.ـلومـ.ـات تسـ.ـلط الضـ.ـوء على الجـ.ـوانب الإيجابية للعـ.ـلاقات الروسية التركية، وفي غضـ.ـون ذلك، فإن السياسة الخارجية التركية نشـ.ـطة للغـ.ـاية وقد قـ.ـدمت بالفعل لروسيا عدة مفاجآت غير سارة.

وأضاف قسطنطين أن عددا من مبـ.ـادئ السياسة الخارجية، التي تعـ.ـدها القـ.ـيادة التركية، تشـ.ـكل تهـ.ـديدا مباشرا وخطـ.ـيرا وكبيرا لوحدة أراضي روسيا.

ووفقا للكاتب، فإنه على الرغـ.ـم من أن السياسة الخارجية التركية حتى الآن لا تهـ.ـدد بوضـ.ـوح المـ.ـصالح الصينية، فإن توجـ.ـهها سيـ.ـؤدي حتما إلى صـ.ـدام بين تركيا والصين.. كما تعمل تركيا بنشاط في الاتجاه الإفريقي.

وأشار إلى أن الاتجـ.ـاه الشمالي للتـ.ـوسع العسـ.ـكري السياسي التركي، هام ويتطـ.ـور بكـ.ـثافة.. على سبـ.ـيل المـ.ـثال، القرم، وأن ممـ.ـثلي القـ.ـيادة التركية هم من المـ.ـروجـ.ـين النشـ.ـطين لفكرة (منـ.ـصة القرم)، وهي مجمـ.ـوعة من الدول هـ.ـدفها المعـ.ـلن فـ.ـصل شبه الجزيرة عن روسيا.. والمـ.ـصلحة التركية في ذلك واضحة.

واعتـ.ـبر أنه وفي الواقع، إذا نجـ.ـحت (تركيا) في ذلك، سيـ.ـكون لدى أنقرة أسس تاريخية وقانونية قـ.ـوية للمـ.ـطالبة بهذه الأرض.. اليوم، يلاحـ.ـظ نشاط تركي مرتـ.ـفع بشكل استثـ.ـنائي في هذا المجال لإقـ.ـامة تعـ.ـاون عسـ.ـكري تقـ.ـني وعسـ.ـكري استراتـ.ـيجي وثـ.ـيق مع أوكرانيا.

ولفـ.ـت الكاتب الروسي إلى أن التـ.ـوسع التركي في الاتجـ.ـاه الشمالي الشرقي هو الأكثر نجـ.ـاحا.. وهذا بالطـ.ـبع يتعـ.ـلق بنتائج الصـ.ـراع المسـ.ـلح بين ناغـ.ـورني قره باغ (الأذري) وأرمينيا من جـ.ـهة، وأذربيـ.ـجان وتركيا التي تدعـ.ـمها من جهة أخرى.. إذا قيّـ.ـمنا نتائج هذا الصـ.ـراع، يمكننا أن نستنـ.ـتج أن تركيا هي الطـ.ـرف الرئيس الفـ.ـائز فيه.. فـ.ـقد حـ.ـصـ.ـلت على مـ.ـوطئ قـ.ـدم ممـ.ـتاز في أذربيـ.ـجان لمـ.ـزيد من التـ.ـوسع في اتجـ.ـاه الجمـ.ـهوريـ.ـات الآسيـ.ـوية السوفـ.ـييتية السابقة، وكذلك القـ.ـوقـ.ـاز، ولا سيمـ.ـا شمـ.ـاله.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى