أخبار

أخير الحل لمـ.ـرض القولون العـ.ـصبي.. أطعمة ستة تجـ.ـنبك اعـ.ـراضه وآلامـ.ـه

أخير الحل لمـ.ـرض القولون العـ.ـصبي.. أطعمة ستة تجـ.ـنبك اعـ.ـراضه وآلامـ.ـه

سكوب-عربي – فريق التحرير

تسبب متـ.ـلازمة القولون العـ.ـصبي أعـ.ـراضا مزعـ.ـجة جدا في جهاز الهـ.ـضم لدى الإنسان، كذلك التقـ.ـلصات والتشـ.ـنج العام في البطن والانتفاخ والإسـ.ـهال والإمساك وخـ.ـروج الغـ.ـازات أحيانا.

ولحد اللحـ.ـظة لم يتمكن العلماء من معرفة أسباب التي تؤدي إلى القولون العـ.ـصبي، وأنه غير واضح المعالم، إلا أن العلماء أجمعوا أن الحل لتفادي أعـ.ـراض القولون المـ.ـزعجة هي تغيير النظام الغذائي وهذا ما يسبب تخفـ.ـيفا كبيرا من اعراض القولون.

العلماء والأطباء أجمعوا ان هناك ستة أطعمة تحد كثيرا من أعراض القولون وتخـ.ـفف الإزعـ.ـاجات نتيجة تهيجه ومنها:
أطعمة غنية بألأليـ.ـاف، حيث يجب تناول هذه الأطعمة الطبيعية فهي تخـ.ـفف كثيرا من أعـ.ـراض القولون، ومنها الفـ.ـواكة والخضراوات والحبـ.ـوب والبقوليات، لما فيها من ألياف التي لا تـ.ـذوب خـ.ـلال عمـ.ـلية الهـ.ـضم بالتالي تكبير حجم الفـ.ـضلات وبالتالي سهولة خروجها من الشـ.ـرج وبذلك منع الاسـ.ـهال الذي يفقد الجـ.ـسم كثيرا من السوائل، كذلك من الإمـ.ـساك.

وقدر العلماء كمية محـ.ـددة للأغذية التي تحتوي أليـ.ـافا يجب الحـ.ـصول عليها لمـ.ـنع أعـ.ـراض القولون العـ.ـصـ.ـبي وقـ.ـدروها من 2 إلى 35 غـ.ـراما يوميا.

ومن الأطعمة أيضا تلك التي تخـ.ـلو من الغـ.ـلوتين، والأغذية التي تحوي الغـ.ـلوتين هي منجـ.ـات الحبـ.ـوب كالخبز والمعـ.ـكرونة الـ.ـذان يضـ.ـمان بروتين الغـ.ـلوتين الذي يسبب تحـ.ـسس للقولون العـ.ـصبي.

وعليه يجب الابتـ.ـعاد عن الأغذية التي تحـ.ـوي القمح والشعير والشـ.ـوفان الذ يستخـ.ـدمه الناس لتخـ.ـفيف الوزن.

ومن الأطعمة أيضا تلك التي تكون فيها نسبة الدهـ.ـون قليلة، مثل الأسـ.ـماك واللـ.ـحمة الهـ.ـبرة الخـ.ـالية من الشـ.ـحوم وصـ.ـدر الفروج ومشتـ.ـقات الألبان التي تحوي كمـ.ـيات قليلة من الدسـ.ـم.

فتنـ.ـاولها بشكل مستمر يجـ.ـني فوائد للقـ.ـلب وأيضا التخـ.ـفيف من اعـ.ـراض القولون العـ.ـصبي في الأمـ.ـعاء فهي تحتوي على الأليـ.ـاف أيضا التي تمـ.ـنع الإمـ.ـساك.

النوع الرابع من الأطعمة هي تلك التي تحوي نسب منخـ.ـفضة من الفـ.ـودمـ.ـاب، الذي يحوي كربـ.ـوهـ.ـدرات لا يمكن للامـ.ـعاء هضـ.ـمها لذا ينصح الأطباء بتجـ.ـنب الأطعمة التي فيها فـ.ـودمـ.ـاب مرتـ.ـفع ، حيث تسبب انتفـ.ـاخـ.ـات وغـ.ـازات كثيرة، ومن الأطعمة قليلة الفـ.ـودمـ.ـاب الفـ.ـواكه كالموز والكيوي والعنب والفـ.ـرولة (الفـ.ـريز) حليب اللوز وحليب الشـ.ـوفان ومشتـ.ـقات الالبان الخـ.ـالية من اللاكتوز المـ.ـضر، كذلك الخضـ.ـراوات كالبطاطا والسبانخ والباذنجان والجز البرتقالي.

النوع الخامس أطعمة خـ.ـالية من اللاكـ.ـتوز وهي حليب الصويا والدواجن والبيض المسلوق، كون اللاكـ.ـتوز من السكريات التي تسبب غازات وتشنـ.ـجات وامـ.ـساك لذا يفـ.ـضل ترك المـ.ـأكولات التي تحـ.ـتويه.

واعتـ.ـمد العلماء والأطباء على حمـ.ـية أطلـ.ـقوا عليها حمـ.ـية اقـ.ـصاء القـ.ـولون العـ.ـصبيـ وهي الابتـ.ـعاد عن القـ.ـهوة والشـ.ـوكلا والمكـ.ـسرات وما شـ.ـابهها.

صرح الرئيس رجب طيب أردوغان أن حكومته رفعت عدد المروحـ.ـيات التي تستـ.ـخدم لإخـ.ـماد الحـ.ـرائق في الغـ.ـابات من ثمانية عشر مروحية عام 2002 إلى تسعة وثلاثين بالعام الحالي لكنه زاد أيضا في ظل الظرف الحالي فوصلت المروحـ.ـيات إلى نحو ستين مروحية.

كما أكد أن حكومـ.ـته تعمل على خـ.ـطة جديدة خلال شهر واحد فيما يتعلق بفرق الإطـ.ـفاء ليكون الأكبر والأقوى في العالم.
كما أشار إلى إعادة بناء المنازل المتـ.ـضـ.ـررة حيث ستبدأ خلال مدة أقصاها شهر وتنتهي بمدة أقصاها سنة.

وتعهد أردوغان بجعل جميع المـ.ـناطق التي احتـ.ـرقت أشجارها أن تعود خضراء كما كانت خلال مدة وجيزة، من خلال التشجير.

وأشار الطيب أردوغان أن تركيا في عام 2015 كانت بالمرتبة السادسة والأربعين على مستوى العالم التي اتسعت فيها رقعة الغـ.ـابات، لكنها في العام المضي 2020 تقدمت للمرتبة السابعة والعشرين عالميا.

 

اقرأ ايضاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى