أخبار

الطيب أردوغان يـ.ـزف بشـ.ـرى سارة للشعب السوداني

الطيب أردوغان يـ.ـزف بشـ.ـرى سارة للشعب السوداني

سكوب-عربي – فريق التحرير

أدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخـ.ـميس 12 من آب/أغسـ.ـطس، بتصـ.ـريحـ.ـات جديدة جدد من خـ.ـلالها وقـ.ـوف بلاده إلى جـ.ـانب الشعب السوداني.

وقال أردوغان في تصـ.ـريـ.ـحات نقلـ.ـتها وكالة الأناضول الرسـ.ـمية التركية، “عازمـ.ـون على الوقـ.ـوف بجـ.ـانب الشعب السوداني الشـ.ـقيق وحكـ.ـومته وعلى مـ.ـواصلة عـ.ـلاقـ.ـاتنا في أجـ.ـواء من التضـ.ـامن”.

وتأتي التصـ.ـريحـ.ـات عقـ.ـب ساعات من وصـ.ـول رئيس مجلس السـ.ـيادة السوداني عبد الفـ.ـتاح البـ.ـرهان، الخـ.ـميس، إلى تركيا، في زيارة رسـ.ـمية بدعـ.ـوة من الرئيس رجب طيب أردوغان.

ووفق بيان مقـ.ـتضـ.ـب لمجلس السـ.ـيادة السوداني، “يزور البرهان تركيا على مـ.ـدى يومـ.ـين، بدعـ.ـوة من الرئيس أردوغان”.

ويرافق البرهان وفد يضـ.ـم وزراء الدفـ.ـاع يس إبراهيم، والخـ.ـارجية مريم المـ.ـهدي، والمـ.ـالية جبـ.ـريل إبراهيم، والزراعة، الطـ.ـاهر إسماعيل، ومدير المخـ.ـابرات العامة جمال الدين عبد المجيد، حسـ.ـب البيان ذاته.

وتشـ.ـهد العـ.ـلاقـ.ـات بين أنقرة والخـ.ـرطـ.ـوم تطـ.ـورا منذ وصول حـ.ـزب “العـ.ـدالة والتنـ.ـمية” إلى السلـ.ـطة في تركيا أواخـ.ـر عام 2002، حيث وضـ.ـع خـ.ـطة طمـ.ـوحة لتعـ.ـزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهـ.ـدت العـ.ـلاقـ.ـات الثنائية حـ.ـراكا واسـ.ـعا منذ زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى السودان، في ديسمبر/كانون أول 2017، حيث وقـ.ـع البلدان 22 اتفـ.ـاقية ومـ.ـذكـ.ـرة تفـ.ـاهم في مجـ.ـالات عـ.ـديدة.

وتشـ.ـمل هذه الاتفـ.ـاقـ.ـيات التعاون في مجالات التعليم، والزراعة، والصناعة، والتجارة، وصناعة الحديد والصـ.ـلب، والتنقـ.ـيب، واستكـ.ـشاف الطـ.ـاقة، وتطـ.ـوير استخـ.ـراج الذهـ.ـب، وإنـ.ـشاء صـ.ـوامـ.ـع للغـ.ـلال، والخـ.ـدمـ.ـات الصـ.ـحية، وتـ.ـوليد الكهـ.ـرباء.

الجزائر: حصـ.ـلنا على أدلة علـ.ـمية تؤكد أن الحـ.ـرائق بفـ.ـعل فـ.ـاعل (فيديو)

سكوب-عربي – فريق التحرير

أكدت الوزارة الجزائرية، اليوم الخـ.ـميس، أن الحـ.ـرائق التي تشـ.ـهدها البلاد، هي بفعل فاعل.

وأكّد الوزير الأول الجزائري، أيمن بن عبد الرحمن، أن الحـ.ـرائق التي تشـ.ـهدها بلاده بفعل فاعل وبأيد إجـ.ـرامية، وتستـ.ـهدف مناطق محـ.ـددة ومدروسة.

وأوضح الوزير على أن ذلك أثبت باستخـ.ـدام التـ.ـكنولـ.ـوجيا.

وشدد عبدالرحمن على أن يد العـ.ـون ستـ.ـمد السكان باستمـ.ـرارية حتى تعـ.ـود الحـ.ـياة العادية بالرغـ.ـم من حقـ.ـد الحـ.ـاقـ.ـدين واجـ.ـرام المجـ.ـرمين”.

وأوضـ.ـح أن عمـ.ـلية جـ.ـرد الخسـ.ـائر والمتـ.ـضررين ستـ.ـبدأ اليوم من دون انتـ.ـظار إطـ.ـفاء جميع الحـ.ـرائق، كما أن التعـ.ـويضات ستصـ.ـرف في أقرب وقت.

وأشار إلى أن رئيس البلاد “قـ.ـرر تخـ.ـصيص ميـ.ـزانية خاصة وبـ.ـرنامـ.ـجا استعـ.ـجاليا خاصا بالمناطق المتـ.ـضررة”.

ولم يستـ.ـبعد عبدالرحمن “إشـ.ـعال الحـ.ـرائق من قبل الأيـ.ـادي الإجـ.ـرامية”، لافـ.ـتا في هذا السيـ.ـاق إلى أن “اختـ.ـيار المـ.ـواقع كان بصـ.ـفة دقيقة في تضـ.ـاريس وعـ.ـرة يصـ.ـعب الوصول إليها”.

ولفـ.ـت أن الدولة لن تتسـ.ـامح مع هؤلاء وسخـ.ـرت كل الإمـ.ـكانيـ.ـات لإخـ.ـماد الحـ.ـرائق، فيما أشـ.ـار إلى أن الظـ.ـروف المنـ.ـاخية أعـ.ـاقـ.ـت إخـ.ـماد الحـ.ـرائق وهناك اتصالات لتـ.ـأجير طائـ.ـرات الإطـ.ـفاء.

وذكر أيضاً أن بلاده سخـ.ـرت كل الإمكـ.ـانـ.ـيات لاستقـ.ـبال المـ.ـتـضـ.ـررين بالإقـ.ـامـ.ـات الجـ.ـامعـ.ـية والفـ.ـنـ.ـادق العمـ.ـومية وحتى الخـ.ـاصة.

شـ.ـبت نيـ.ـران وحـ.ـرائق ضخمة بولاية تيزي وزو شرق مدينة الجزائر عاصمة الدولة الجزائرية، اسفرت عن خسـ.ـائر مادية كبيرة وفـ.ـاة عدد من المواطنين الجزائريين.

وزير الداخلية الجزائري أرجع سبب تلك الحـ.ـرائق لجـ.ـهات تخريبـ.ـية هدفها المساس بأمـ.ـن الـ.ـدولـ.ـة من خلال إشـ.ـعال الحـ.ـرائق في تيزي وزو.

ودلل الوزير على كلامه من خلال سرده لحقيقة أن خمسين حـ.ـريقـ.ـا اشتعل بوقت واحد، وهذا ما يدفع الحكومة الجزائرية للبدء بالتحقيقات إذ من غير الممكن ان تشتعل حـ.ـرائـ.ـق بهذا الكم بنفس التوقيت، كما تعهد الوزير بتعويض من مسـ.ـه الضـ.ـرر من المواطنين نتيجة الحـ.ـرائـ.ـق وهي أولوية بعد اخـ.ـماد الحـ.ـرائق.

وسائل إعلام منها قناة العربية السعودية التي تبث من مدينة دبي قالت إن عدد الضـ.ـحايا من المواطنين الجزائريين وصلت إلى نحو 14 ضـ.ـحـ.ـية مـ.ـاتـ.ـو حـ.ـرقا.

وسائل إعلام جزائرية منها الوكالة الرسمية للبلاد قالت بأن فرق الإنـ.ـقـ.ـاذ والإطفاء إضافة لطائرات هيـ.ـلـ.ـوكوبـ.ـتر تحاول السيـ.ـطرة على عدد من الحـ.ـرائـ.ـق وخاصة تلك التي تقترب من التجمعات السكانية في ولاية تيزي وزو الواقع قرب العاصمة الجزائرية الجزائر بنحو 100 كم.

مواقع التواصل ضجت بهاشتاغ #تيزي_وزو_تحـ.ـترق بعد حجم الحـ.ـرائق الكبير الذي التـ.ـهم مساحات كبيرة من غابـ.ـات تيزي وزو ومازالت تقترب من التجمعات السكنية وانتشرت صور كثيرة للحـ.ـرائق التقطت بعدسات الصحفيين والمواطنين في تلك المنطقة ونشرت على الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى