أخبار

أردوغان: قلنا ونقول دائماً: السوريون إخواننا وأهلنا رغـ.ـم أنف الحـ.ـاقدين

أردوغان: قلنا ونقول دائماً: السوريون إخواننا وأهلنا رغـ.ـم أنف الحـ.ـاقدين

سكوب-عربي – فريق التحرير

قال السياسي، محمد أردوغان، والنائب الحالي والسـ.ـابق في البرلمان التركي لأكـ.ـثر من دورة ممثلا عن حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية، إن أشخاصاً وقفـ.ـوا وراء إحـ.ـدلث فتنة بين السوريين والأتـ.ـراك إثـ.ـر الحـ.ـادثة الأخـ.ـيرة.

ونشر أردوغان على صفحته في “فيسبوك”، قال خـ.ـلاله: “‏الحكـ.ـومة التركية بمؤسساتها الأمـ.ـنية وسياسييها ووسائل التواصل للمـ.ـوالين لها والاعلاميين الأتراك والعـ.ـرب الأحـ.ـرار هـ.ـبوا هبة واحدة للقـ.ـضاء على الفـ.ـتنة التي يثيـ.ـرونها داخل ‎تركيا بيننا وبين اهلنا السوريين.

وأضاف: “قلنا ونقول دائما؛ السوريون اخوانا واهلنا رغـ.ـم انـ.ـف الحـ.ـاقدين في الداخل والخـ.ـارج”.

وكان حذر المتـ.ـحدث باسم حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية الحـ.ـاكم في تركيا عمر جليك، من المستـ.ـفزين والمحـ.ـرضين على معـ.ـاداة طـ.ـالبي اللجـ.ـوء في بلاده، تزامـ.ـنا مع الأحـ.ـداث التي شهـ.ـدتها أنقرة أمس الأربعاء، على خلـ.ـفية مقـ.ـتل شاب تركي على يد لاجـ.ـئ سوري.

وقال جيـ.ـليك في تغريـ.ـدات على تويتر، إن قـ.ـوات الأمـ.ـن ألقـ.ـت القبـ.ـض على المتـ.ـهم بقـ.ـتل المواطن التركي وأن القـ.ـضاء سيحـ.ـقق العـ.ـدالة حتـ.ـما بهذه القـ.ـضية.

وأشـ.ـار إلى محـ.ـاولات استفـ.ـزازية من خـ.ـلال استغـ.ـلال هذه الحـ.ـادثة المـ.ـؤلمة بهـ.ـدف إلحـ.ـاق الضـ.ـرر بتركيا وشعـ.ـبها. وشـ.ـدد على أن المحـ.ـرضين المعـ.ـادين لطـ.ـالبي اللجـ.ـوء والمستفـ.ـزين المتنـ.ـكرين بـ.ـزي اللاجـ.ـئين هـ.ـدفهم واحد.

في السـ.ـياق، أعلن الأمـ.ـن التركي القبـ.ـض على 76 شخصا من بينهم 38 شخصا لديـ.ـهم قـ.ـضايا جنـ.ـائية سـ.ـابقة، قامـ.ـوا بالتحـ.ـريض عبر وسائل التواصل الاجتماعي على اللاجـ.ـئين السوريين في أحداث أنقرة بالأمس.

إلى ذلك، قال الشاب السوري يحيى عبدو (26 عاما) الذي قتـ.ـل الشاب التركي إيمرهان يالجين (18 عاما) في أنقرة: “بشـ.ـكل مفـ.ـاجئ تجـ.ـادلت مع إيمـ.ـرهان في الحديقة، وبعد ذلك طعـ.ـنته بسـ.ـكين وجـ.ـدتها بالحديقة، وأنا نـ.ـادم على ارتـ.ـكاب هذه الجـ.ـريمة”، وذلك خـ.ـلال اعـ.ـترافـ.ـاته اليوم الخـ.ـميس.

وتصـ.ـاعدت مؤخـ.ـرا الخطـ.ـابات العنصـ.ـرية ضـ.ـد اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا من قبل أحـ.ـزاب المعارضة، حيث أعـ.ـلن سياسيون عزمـ.ـهم إعادة السوريين إلى بلادهم.

على خلفية الاحتجـ.ـاجات.. قطر تُصـ.ـدر قـ.ـراراً هاماً

سكوب-عربي – فريق التحرير

أصدرت وزارة الداخلية القطرية، أنس الخـ.ـميس 12 آب /أغسطس، قـ.ـراراً مفـ.ـاجئ في محـ.ـاولة الاحتجـ.ـاجات التي تقـ.ـودها قبيـ.ـلة “آل مرة” رفـ.ـضا لقـ.ـانون انتخـ.ـابات “مجلس الشورى”.

وقال بيان الوزارة: إن “اللجـ.ـنة الإشـ.ـرافية قـ.ـررت استمـ.ـرار العمل لاستقـ.ـبال طلبـ.ـات الاعتـ.ـراضـ.ـات والتظـ.ـلمـ.ـات خـ.ـلال الأسبوع القادم وفي ذات ساعات العمل التي تم الإعلان عنها سابقا.

وأرجـ.ـعت الوزارة، السبب إلى أنه نظـ.ـرا للإقـ.ـبال المتزايد من قبل المواطنين على تقديم طلبات الاعتـ.ـراضـ.ـات والتظـ.ـلمـ.ـات على جـ.ـداول قيد النـ.ـاخبين الأولية.

وأضافت الوزارة، أن مقـ.ـار الدوائر الانتخـ.ـابية ستسـ.ـتقبل هذه الطـ.ـلبات أثنـ.ـاء العطـ.ـلات الرسمية، الفـ.ـترة الصباحية، من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثانية عشرة ظـ.ـهرًا، والفترة المسائية، من الساعة الرابعة عصرا إلى الثامنة مساءً.

وكان أثـ.ـار قـ.ـانون قطري جديد يتعـ.ـلق بانتخابات مجلس الشورى حفيـ.ـظة شـ.ـرائح من المكـ.ـونات القبلية التي جـ.ـرى استبعـ.ـادها.

وسبق أن تداول ناشطون قطريون تسجيلات ومقاطع لمظاهرات ضـ.ـد القانون، من جانب قبيلة “آل مـ.ـرة” العـ.ـريقة في الإمارة، ممَن ينتـ.ـشر أفرادها مثل العـ.ـديد من القـ.ـبائل العربية، بين دول خليجية عدة.

يشـ.ـار إلى أن المظـ.ـاهرات جاءت على خلفية اعتقـ.ـال حكـ.ـومة الدوحة مجمـ.ـوعة من الأشـ.ـخاص، قالت إنها أحـ.ـالتـ.ـهم على “النيـ.ـابة العامة بعد استخـ.ـدامهـ.ـم وسائل التواصل الاجتماعي في نـ.ـشر أخبار غير صحيحة وإثـ.ـارة النعـ.ـرات العنـ.ـصرية والقبـ.ـلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى