أخبار

رجب طيب أردوغان يعـ.ـلن ثلاث ولايات “منكـ.ـوبة” ويكـ.ـشف خفـ.ـايا الحـ.ـرائق

رجب طيب أردوغان يعـ.ـلن ثلاث ولايات “منكـ.ـوبة” ويكـ.ـشف خفـ.ـايا الحـ.ـرائق

سكوب-عربي – فريق التحرير

أعلـ.ـن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة 13 من آب/أغسـ.ـطس، تمـ.ـكن بلاده من السيـ.ـطرة على الحـ.ـرائق التي واجـ.ـهتها جنوب البلاد.

وأوضـ.ـح الرئيس التركي، أن عمـ.ـليات الإنقـ.ـاذ شـ.ـارك خـ.ـلالها 4760 موظـ.ـفاً، إضافة إلى طائـ.ـرات القـ.ـوات المسـ.ـلحة والجـ.ـرافات والزوارق.

وأكّد على مواصـ.ـلة عمـ.ـليات الإنقـ.ـاذ وإصـ.ـلاح البنـ.ـى التحـ.ـتية التي تسـ.ـببت فيها الفيـ.ـضانـ.ـات.

وأعـ.ـلن أردوغان أن الأمـ.ـاكن المتضـ.ـررة من السـ.ـيول في ولايات (بارتـ.ـين وقسطـ.ـمونو وسينـ.ـوب) هي مناطق منكـ.ـوبة.

ومـ.ـضى قائلاً: “عملـ.ـياتنا مستمـ.ـرة لإعـ.ـادة الكهـ.ـرباء والماء بعد انقـ.ـطاعـ.ـهما في بعـ.ـض المناطق إثـ.ـر الفـ.ـيضـ.ـانات، ونتعـ.ـهد بتعـ.ـويض جـ.ـميع المـ.ـواطنـ.ـين المتـ.ـضـ.ـررين من الفـ.ـيضـ.ـانات”.

وأشـ.ـار إلى أن بعض الشخـ.ـصـ.ـيات تحـ.ـاول إثـ.ـارة الفـ.ـتن والمـ.ـؤامـ.ـرات بين الشـ.ـعب في مثل هذه الظـ.ـروف.

ودعـ.ـا الرئـ.ـيس أردوغان إلى الوحـ.ـدة في هذه المـ.ـرحلة الصـ.ـعبة وعـ.ـدم توظـ.ـيف الكـ.ـوارث الطـ.ـبيعية لأغـ.ـراض سياسية.

وكان صـ.ـرح الرئيس رجب طيب أردوغان أن حكـ.ـومته رفـ.ـعت عدد المـ.ـروحـ.ـيات التي تستـ.ـخدم لإخـ.ـماد الحـ.ـرائق في الغـ.ـابات من ثمانية عشر مـ.ـروحية عام 2002 إلى تسعة وثلاثين بالعام الحالي لكنه زاد أيضا في ظـ.ـل الظـ.ـرف الحـ.ـالي فوصـ.ـلت المروحـ.ـيات إلى نحـ.ـو سـ.ـتين مـ.ـروحية.

كما أكد أن حكومـ.ـته تعـ.ـمل على خـ.ـطة جديدة خـ.ـلال شهر واحد فيما يتعلق بفـ.ـرق الإطـ.ـفاء ليكون الأكبر والأقـ.ـوى في العالم.

كما أشـ.ـار إلى إعادة بناء المـ.ـنـ.ـازل المتـ.ـضـ.ـررة حيث ستبـ.ـدأ خـ.ـلال مـ.ـدة أقـ.ـصاها شهر وتنتـ.ـهي بمـ.ـدة أقـ.ـصاها سنة.

وتعـ.ـهد أردوغان بجـ.ـعل جمـ.ـيع المـ.ـناطق التي احتـ.ـرقت أشجـ.ـارها أن تعـ.ـود خضـ.ـراء كما كـ.ـانت خـ.ـلال مـ.ـدة وجيـ.ـزة، من خـ.ـلال التشـ.ـجير.

وأشـ.ـار الطيب أردوغان أن تركيا في عام 2015 كانت بالمـ.ـرتبة السادسة والأربعين على مسـ.ـتوى العالم التي اتسـ.ـعت فيها رقـ.ـعة الغـ.ـابات، لكـ.ـنها في العام المـ.ـضي 2020 تقـ.ـدمت للمـ.ـرتبة السابعة والعشرين عالـ.ـميا.

على خلفية الاحتجـ.ـاجات.. قطر تُصـ.ـدر قـ.ـراراً هاماً

سكوب-عربي – فريق التحرير

أصدرت وزارة الداخلية القطرية، أنس الخـ.ـميس 12 آب /أغسطس، قـ.ـراراً مفـ.ـاجئ في محـ.ـاولة الاحتجـ.ـاجات التي تقـ.ـودها قبيـ.ـلة “آل مرة” رفـ.ـضا لقـ.ـانون انتخـ.ـابات “مجلس الشورى”.

وقال بيان الوزارة: إن “اللجـ.ـنة الإشـ.ـرافية قـ.ـررت استمـ.ـرار العمل لاستقـ.ـبال طلبـ.ـات الاعتـ.ـراضـ.ـات والتظـ.ـلمـ.ـات خـ.ـلال الأسبوع القادم وفي ذات ساعات العمل التي تم الإعلان عنها سابقا.

وأرجـ.ـعت الوزارة، السبب إلى أنه نظـ.ـرا للإقـ.ـبال المتزايد من قبل المواطنين على تقديم طلبات الاعتـ.ـراضـ.ـات والتظـ.ـلمـ.ـات على جـ.ـداول قيد النـ.ـاخبين الأولية.

وأضافت الوزارة، أن مقـ.ـار الدوائر الانتخـ.ـابية ستسـ.ـتقبل هذه الطـ.ـلبات أثنـ.ـاء العطـ.ـلات الرسمية، الفـ.ـترة الصباحية، من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثانية عشرة ظـ.ـهرًا، والفترة المسائية، من الساعة الرابعة عصرا إلى الثامنة مساءً.

وكان أثـ.ـار قـ.ـانون قطري جديد يتعـ.ـلق بانتخابات مجلس الشورى حفيـ.ـظة شـ.ـرائح من المكـ.ـونات القبلية التي جـ.ـرى استبعـ.ـادها.

وسبق أن تداول ناشطون قطريون تسجيلات ومقاطع لمظاهرات ضـ.ـد القانون، من جانب قبيلة “آل مـ.ـرة” العـ.ـريقة في الإمارة، ممَن ينتـ.ـشر أفرادها مثل العـ.ـديد من القـ.ـبائل العربية، بين دول خليجية عدة.

يشـ.ـار إلى أن المظـ.ـاهرات جاءت على خلفية اعتقـ.ـال حكـ.ـومة الدوحة مجمـ.ـوعة من الأشـ.ـخاص، قالت إنها أحـ.ـالتـ.ـهم على “النيـ.ـابة العامة بعد استخـ.ـدامهـ.ـم وسائل التواصل الاجتماعي في نـ.ـشر أخبار غير صحيحة وإثـ.ـارة النعـ.ـرات العنـ.ـصرية والقبـ.ـلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى