أخبار

بالأسـ.ـماء || تركيا تكـ.ـشف أسمـ.ـاء المحـ.ـرضـ.ـين ضـ.ـد اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا (تعرف إليهم)

بالأسـ.ـماء || تركيا تكـ.ـشف أسـ.ـماء المحـ.ـرضـ.ـين ضـ.ـد اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا (تعرف إليهم)

سكوب-عربي – فريق التحرير

نشـ.ـرت صحـ.ـيفة ينـ.ـي شـ.ـفق التركية، تقـ.ـريراً بعـ.ـنوان “أنتـ.ـم مسـ.ـؤولون عن هذا الـ.ـدم: العنـ.ـصرية المنظـ.ـمة أدت إلى القـ.ـتل والنهـ.ـب والتخـ.ـريب”، حمـ.ـلت من خـ.ـلاله قـ.ـادة أحـ.ـزاب المعـ.ـارضة في البلاد، مسـ.ـؤولية الحمـ.ـلات العنـ.ـصرية التي تستـ.ـهـ.ـدف طـ.ـالبي اللجـ.ـوء وخاصة السوريين.

وأشـ.ـار التقـ.ـرير إلى أن حمـ.ـلات التحـ.ـريض تحـ.ـولت إلى حمـ.ـلة إعـ.ـدام جمـ.ـاعي في العـ.ـاصـ.ـمة أنقـ.ـرة.

وأرفـ.ـق الصحـ.ـيفة التقـ.ـرير، بصورة لقـ.ـادة المعـ.ـارضة التـ.ـركية الـ.ـذين أطلـ.ـقوا مؤخـ.ـراً تصـ.ـريحـ.ـات معـ.ـادية للسـ.ـوريـ.ـين، مستعـ.ـرضة تـ.ـلك التصـ.ـريحـ.ـات التي غـ.ـذت العـ.ـداء ضـ.ـد اللاجـ.ـئين.

وأوضـ.ـحت أن التصـ.ـريحـ.ـات المعـ.ـادية للاجـ.ـئين ظهـ.ـرت نتـ.ـائجـ.ـها في حـ.ـي ألتيـ.ـنداغ بأنقرة، حيث هاجـ.ـم عـ.ـدد من المواطنين الأتراك منازل السوريين وممتلـ.ـكاتهم بالحـ.ـجارة، ما أد.ى إلى إصـ.ـابة عدد من اللاجـ.ـئين بجـ.ـروح بينـ.ـهم أطـ.ـفال، وذلك على خلـ.ـفية مقتـ.ـل شاب تركي وإصـ.ـابة آخـ.ـر على يـ.ـد لاجـ.ـئين سوريين.

وأكـ.ـدت أن عـ.ـداء السـ.ـياسـ.ـيين ضـ.ـد اللاجـ.ـئين كان له تأثـ.ـير على الأحـ.ـداث التي وصـ.ـلت إلى هذه المـ.ـرحلة، موضـ.ـحة أن بعـ.ـض السيـ.ـاسيـ.ـين بقـ.ـيادة رئـ.ـيس حـ.ـزب الشـ.ـعب الجمهوري، كمـ.ـال كليتشـ.ـدار أوغـ.ـلو، والعـ.ـضو السـ.ـابق في الحـ.ـزب أومـ.ـيت أوزداغ، وعمـ.ـدة حـ.ـزب “الشـ.ـعب الجمـ.ـهـ.ـوري” في ولاية بـ.ـولـ.ـو، تانـ.ـجو أوزكان، أشعـ.ـلوا نيــران هذه الأيـ.ـام بخطـ.ـاباتـ.ـهم ومنشـ.ـوراتهـ.ـم على وسـ.ـائل التواصل الاجتماعي.

وذكّـ.ـرت الصحـ.ـيفة بالتـ.ـصريحـ.ـات المعـ.ـادية للاجـ.ـئين والتي از.داد زخـ.ـمها في الفـ.ـترة المـ.ـاضية، وكان أبـ.ـرزها تصـ.ـريحـ.ـات كليتشـ.ـدار أوغـ.ـلو، الذي تعـ.ـهد فيها بإعادة اللاجـ.ـئين السوريين إلى بـ.ـلادهـ.ـم خـ.ـلال عـ.ـامـ.ـين إذا وصـ.ـل إلى السلـ.ـطة، إضافة إلى تصـ.ـريحـ.ـات أوزكان، الذي رفـ.ـع ضـ.ـرائـ.ـب فـ.ـواتـ.ـير المـ.ـياه الخـ.ـاصة باللاجـ.ـئين السـ.ـورييـ.ـن بمقـ.ـدار 10 أضعـ.ـاف.

ويوم الأربعاء الفـ.ـائت، قـ.ـضى السـ.ـوريـ.ـون ليـ.ـلة عصـ.ـيبة في العاصمة أنقـ.ـرة بسـ.ـبب مهـ.ـاجـ.ـمة مجمـ.ـوعة من الأتراك لمـ.ـنازلهـ.ـم وسيـ.ـاراتـ.ـهم وممتلـ.ـكاتهـ.ـم في حـ.ـي “ألتينـ.ـداغ”.

وبدأ الهجـ.ـوم على السوريين بالحـ.ـي بعد انتـ.ـشار أنـ.ـباء تحـ.ـدثـ.ـت عن مقـ.ـتل شـ.ـاب تركي وإصـ.ـابة أخـ.ـر من قـ.ـبل شـ.ـابين سورين بعد شجـ.ـار وعـ.ـراك بإحـ.ـدى الحـ.ـدائق العامة.

وحضـ.ـر عدد كبير من عنـ.ـاصر مكـ.ـافحة الشغب إلى المنطقة بعد الاعتـ.ـداء، واجتمـ.ـع ما يقـ.ـارب 100 تركي وبـ.ـدأوا بالتكـ.ـبير مع هجـ.ـوما عـ.ـنصـ.ـريا، وتدخـ.ـلت الشـ.ـرطة لفـ.ـك الاشتبـ.ـاك مبـ.ـاشرة.

وتفـ.ـرق سكـ.ـان الحـ.ـي، وعبـ.ـروا عن مطـ.ـالب غـ.ـير إنسـ.ـانية تـ.ـدعـ.ـو لطـ.ـرد اللاجـ.ـئين وعـ.ـدم فـ.ـتح محـ.ـلاتـ.ـهم مرة أخرى، بعد وصـ.ـول والي المنطقة كومـ.ـالي أتيلا إلى مكان الحـ.ـادث.

وأصـ.ـدر مكتب محـ.ـافظ أنقرة بيـ.ـانا، أفاد بأنه تم إلقـ.ـاء القـ.ـبض على الرعـ.ـايا الأجـ.ـانب الذين نفـ.ـذوا الحـ.ـادث وتم احتـ.ـجازهـ.ـم، وأضاف، أن التحـ.ـقيقـ.ـات مستـ.ـمرة في الحـ.ـادث المؤسف، وسيتـ.ـم الإعـ.ـلان عنها للجـ.ـمهـ.ـور باحـ.ـترام.

وكان أطـ.ـلق ناشطـ.ـون أتراك هاشتـ.ـاغ بعـ.ـنوان “لا تلـ.ـمـ.ـس أخــي #KardeşimeDokunma” على موقع تويـ.ـتر تضـ.ـامـ.ـنا مع السوريين الذين تعـ.ـرضـ.ـوا للاعتـ.ـداء في أنقرة.

ونشـ.ـرت صحـ.ـيفة “ينـ.ـي شـ.ـفق” تعلـ.ـيقات لأتراك متعـ.ـاطفـ.ـين مع السوريين، دانوا الأفـ.ـعال غـ.ـير الإنسانية من قبل مـ.ـواطنيـ.ـهم تجـ.ـاه السـ.ـوريين واتهـ.ـامهم لمعـ.ـارضة بلـ.ـدهم بافـ.ـتـ.ـعـ.ـال هـ.ـذه الممـ.ـارسـ.ـات، وعـ.ـدم رضـ.ـاهـ.ـم عـ.ـما يحـ.ـصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى