تركيا

تركيا تتحـ.ـضر لإحـ.ـياء ذكـ.ـرى تاريـ.ـخية يحتـ.ـفل بها المسلمون عامة

تركيا تتحـ.ـضر لإحـ.ـياء ذكـ.ـرى تاريـ.ـخية يحتـ.ـفل بها المسلمون عامة

سكوب-عربي – فريق التحرير

تعتـ.ـزم الجمهورية التركية إحـ.ـياء ذكـ.ـرى تاريـ.ـخية عظيـ.ـمة، يحـ.ـتفل بها المسـ.ـلمون عامة والشعب التركي خـ.ـاصة في شهر آب/أغسطس من كل عام.

وتتحـ.ـضر تركيا لإحـ.ـياء الذكـ.ـرى السنـ.ـوية الـ 950 لمعـ.ـركة ملاذكـ.ـر التاريخية، التي انتـ.ـصر فيها الأتراك السـ.ـلاجـ.ـقة بقيـ.ـادة السلـ.ـطان ألـ.ـب أرسـ.ـلان على البيـ.ـزنطـ.ـيين عام 463 هـ الموافق لـ 1071م.

وستبـ.ـدأ الاحتفـ.ـالات المخـ.ـتلفة هذا العام، بقـ.ـراءة القرآن الكريم في كل مسـ.ـاجد تركيا عن أر.واح شهـ.ـداء المعـ.ـركة.

وأعلنـ.ـت رئـ.ـاسة الشـ.ـؤون الديـ.ـنية في تركيا في بيـ.ـان، الخميس، أنه “سيـ.ـتم قـ.ـراءة القرآن الكريم تكـ.ـريما لأر.واح الشهـ.ـداء الذين ضحـ.ـوا بحيـ.ـاتهم في معـ.ـركة ملاذكـ.ـرد، وإحـ.ـياء لذكـ.ـراهـ.ـم العـ.ـزيزة”.

ولفـ.ـتت إلى أنه “في الذكـ.ـرى الـ950 لنـ.ـصر مـ.ـلاذكـ.ـرد، سيـ.ـتم تلاوة 1071 ختـ.ـمة من القرآن الكريم، كما سيتـ.ـم تـ.ـلاوة سورة يس 1071 مرة، وسورة الفتح 1071 مرة في جمـ.ـيع المسـ.ـاجد في تركيا”.

وأشـ.ـارت إلى أن “فعـ.ـاليـ.ـات الإحـ.ـياء ستسـ.ـتمر حتى يوم الجمعة 20 آب/أغسطس 2021، في 911 مقـ.ـاطعة ضـ.ـمن 81 ولاية في جميع أنحـ.ـاء تركيا”.

وفي 26 آب/أغسطس من كل عام، يحيي المسـ.ـلمـ.ـون عامة والشعب التركي خـ.ـاصة ذكـ.ـرى الملـ.ـحمة التاريـ.ـخية التي انتهـ.ـت بانتـ.ـصار سـ.ـاحق للأتراك، والتي دارت رحـ.ـاها في مـ.ـلاذكـ.ـرد الـ.ـواقـ.ـعة حـ.ـاليا عند حـ.ـدود ولاية مـ.ـوش شرقـ.ـي تركيا، وذلك عام 463 هـ، الموافق لـ 1071م.
المـ.ـصدر: وكالة أنباء تركيا

الجزائر تُصـ.ـدر بيـ.ـاناً هاماً بشـ.ـأن الحـ.ـرائق

سكوب-عربي – فريق التحرير

أخمـ.ـدت وحـ.ـدات الحمـ.ـاية المدنية في الجـ.ـزائر، 43 حـ.ـريق غـ.ـابة على مستـ.ـوى 20 ولاية، خـ.ـلال ال24 ساعة المـ.ـاضية، وسـ.ـط عـ.ـمل حثـ.ـيث من الفـ.ـرق لإخـ.ـماد باقـ.ـي الحـ.ـرائق.

جاء ذلك في بيـ.ـان لوحـ.ـدات الحـ.ـماية الجـ.ـزائـ.ـرية، كشـ.ـفت خـ.ـلالها، أنها “قـ.ـامت خـ.ـلال الـ24 ساعة الأخـ.ـيرة بإخـ.ـماد 43 حـ.ـريق غـ.ـابة على مستـ.ـوى 20 ولاية”، مشـ.ـيرة إلى أنها أخمـ.ـدت: “في ولاية تيـ.ـزي وزو 10 حـ.ـرائق، وفي بجـ.ـاية 4 حـ.ـرائق، وفي جيـ.ـجل 7 حـ.ـرائق، وفي الطـ.ـارف 5 حـ.ـرائق، وفي البـ.ـويرة حـ.ـريق، وفي سوق أهـ.ـراس 3 حـ.ـرائق، وفي سطـ.ـيف حـ.ـريقين، وفي تبـ.ـسة حـ.ـريق، وفي برج بوعـ.ـريريج حـ.ـريقين، وفي البـ.ـليدة 4 حـ.ـرائق، وقي عنـ.ـابة حـ.ـريق، وفي عـ.ـين الدفـ.ـلى حـ.ـريق، وفي تيسمـ.ـسيـ.ـلت حـ.ـريقين”.

وأشـ.ـارت إلى أنه تم تجنـ.ـيد إمـ.ـكانيات مـ.ـادية وبشـ.ـرية هائـ.ـلة تتمـ.ـثل في 7500 عـ.ـون حمـ.ـاية مدنية، و490 شـ.ـاحنة إخمـ.ـاد، بالإضافة إلى 3 مروحـ.ـيات من المجـ.ـموعة الجـ.ـوية للحمـ.ـاية المدنية، و5 مروحـ.ـيات للجـ.ـيش الوطني الشعـ.ـبي، و كذا طـ.ـائرتين كنـ.ـادير.

وأوضـ.ـحت أن مروحـ.ـيات المجـ.ـموعة الجـ.ـوية للحمـ.ـاية المدنية والجـ.ـيش الوطني الشعـ.ـبي قـ.ـامت بـ235 عملـ.ـية قـ.ـذف الماء، بالإضـ.ـافة 172 عمـ.ـلية قـ.ـذف المـ.ـاء لطائـ.ـرتين كنـ.ـادير عبر ولايات تيـ.ـزي وزو، وبجـ.ـاية، وولاية جيـ.ـجل.

وأكّـ.ـدت على مواصـ.ـلة جهـ.ـود الحمـ.ـاية المدنية رفـ.ـقة المـ.ـصالح المخـ.ـتصة على إخـ.ـماد 29 حـ.ـريق عبر 13 ولاية، وهم: تيـ.ـزي وزو 7 حـ.ـرائق، وبجـ.ـاية 5 حـ.ـرائق، وجيـ.ـجل 4 حـ.ـرائق، والطـ.ـارف 4 حـ.ـرائق، وسـ.ـطيف حريـ.ـقين، وحـ.ـريق بكل من ولايات عنـ.ـابة، وقالمة، وعين الدفـ.ـلى، والبـ.ـويرة، وتبـ.ـسة، وتيـ.ـارت والمـ.ـدية”.

وكان ارتفـ.ـع عـ.ـدد ضحـ.ـايا الحـ.ـرائق في الجـ.ـزائر إلى أكثر من سبـ.ـعين، من بينهم 28 جـ.ـنديا على الأقـ.ـل قـ.ـضوا أثناء محـ.ـاولتهم إنقـ.ـاذ المتـ.ـضررين.

وأجـ.ـلت السلطـ.ـات الجـ.ـزائـ.ـرية آلاف السـ.ـكان من مـ.ـنازلـ.ـهم، خـ.ـاصة في ولايتـ.ـي تيـ.ـزي وزو وبجـ.ـاية، شمالي البلاد، وهـ.ـما منطـ.ـقتان غنيـ.ـتان بالثـ.ـروات الغـ.ـابية.

وبـ.ـدت الحـ.ـرائق في مناطق متفـ.ـرقة تحـ.ـت السيـ.ـطرة لكن الكـ.ـثير من بؤر النيـ.ـران لم يتم إخمـ.ـادها بعد، كما حـ.ـذر الديـ.ـوان الوطـ.ـني للأرصـ.ـاد الجـ.ـوية من مـ.ـوجة ثانية، بالنـ.ـظر لارتفـ.ـاع درجـ.ـات الحـ.ـرارة في المنـ.ـاطق الشمـ.ـالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى