أخبار

عـ.ـادت إلى الخـ.ـدمة.. تركيا تُصـ.ـمم محـ.ـرك جديد لطـ.ـائرة “كونـ.ـكـ.ـورد” الأسـ.ـرع من الصوت

عـ.ـادت إلى الخـ.ـدمة.. تركيا تُصـ.ـمم محـ.ـرك جديد لطـ.ـائرة “كونـ.ـكـ.ـورد” الأسـ.ـرع من الصوت

سكوب-عربي – فريق التحرير

أقيـ.ـمت مسـ.ـابقة دو.لية نظـ.ـمها، معـ.ـهد الفـ.ـضاء الأمـ.ـريكـ.ـي (AIAA)، لتصـ.ـميم محـ.ـرك جـ.ـديد لطـ.ـائرة كونـ.ـكـ.ـورد، تكـ.ـون صـ.ـديقة للـ.ـبيئة وأكـ.ـثر اقتـ.ـصاداً.

وتشتـ.ـهر طائـ.ـرة “كونـ.ـكورد” بسـ.ـرعـ.ـتها الفـ.ـائقة للصـ.ـوت.

وكـ.ـانت أخـ.ـرجـ.ـت الطائـ.ـرة من الخـ.ـدمة نتيـ.ـجة مـ.ـصـ.ـاريفـ.ـها العـ.ـالية، وذلك عـ.ـبر تخفـ.ـيض تكـ.ـالـ.ـيف تحلـ.ـيقـ.ـها، وتجنـ.ـيب المخـ.ـاطر النـ.ـاتجة عن سرعـ.ـتها الفـ.ـائقة.

وفي هذا الإطـ.ـار، أحـ.ـرز طـ.ـلاب كلـ.ـية الهـ.ـندسة الميكـ.ـانيـ.ـكية بجـ.ـامعة الاقتـ.ـصاد والتكـ.ـنولوجـ.ـيا التركية، المـ.ـركز الأول في مسـ.ـابقة أمريكية لتصـ.ـميم محـ.ـرك لطـ.ـائرة كونـ.ـكورد.

وشـ.ـارك في المسـ.ـابقة ضـ.ـمن طـ.ـاقم من الطـ.ـلاب الأتراك يحمـ.ـلون اسم “ETU-Phoenix”، والذين نجـ.ـحوا في تصـ.ـميم محـ.ـرك يستهـ.ـلك وقـ.ـوداً أقـ.ـل من المحـ.ـرك الأسـ.ـاسي للطـ.ـائرة، وأكـ.ـثر صـ.ـداقة للبـ.ـيئة، وتتمـ.ـتع بانخـ.ـفاض صـ.ـوتـ.ـها، والذي يمـ.ـكن للطـ.ـائرة التحلـ.ـيق على ارتفـ.ـاع 16 ألـ.ـف مـ.ـتر، ضـ.ـعف سـ.ـرعة الصـ.ـوت.

ويبلـ.ـغ وزن المحـ.ـرك الجـ.ـديد، يحقـ.ـق اقتـ.ـصاداً في المـ.ـصـ.ـاريف، مقـ.ـارنة بالمحـ.ـرك الأصـ.ـلي للطـ.ـائرة.

وطـ.ـائرة الكونـ.ـكورد هي طـ.ـائرة أسـ.ـرع من الصوت، وكانت أكـ.ـثر نجـ.ـاحا من التـ.ـوبولـ.ـيف تي يو 144.

وتشتـ.ـهروطائـ.ـرة الكونـ.ـكورد التي حطـ.ـمت زجـ.ـاج المـ.ـطـ.ـارات وهشـ.ـمت مدرجـ.ـاتها، أصبـ.ـحت الآن تُعـ.ـرض في معـ.ـارض الطـ.ـيران أمـ.ـام آلاف من الفـ.ـرنسيين، لتصـ.ـبح أثـ.ـرا كان في يوم من الأيام يسبح في سمـ.ـاء العـ.ـالم.

وتعـ.ـمل الطـ.ـائرات الأسـ.ـرع من الصـ.ـوت على تقـ.ـليل الوقـ.ـت الذي تسـ.ـتغـ.ـرقه الرحـ.ـلة حـ.ـتى النصـ.ـف، أي من سـ.ـبع ساعـ.ـات إلى 3.5 ساعـ.ـات. ولكـ.ـن تم التخـ.ـلي عن مثل هـ.ـذه الطـ.ـائـ.ـرات بعد رحـ.ـلة “كونـ.ـكورد” الأخيـ.ـرة في عام 2003.

وأصبـ.ـحت “كونـ.ـكـ.ـورد” غير قـ.ـابلة للعـ.ـمل من الـ.ـناحـ.ـية المـ.ـالية بعد وقـ.ـوع حـ.ـادث تحطـ.ـم كبير في عام 2000، إضـ.ـافة إلى أسعـ.ـار التـ.ـذاكر المفـ.ـرطة، وارتفـ.ـاع استهـ.ـلاك الوقـ.ـود، وتكـ.ـاليـ.ـف الصيـ.ـانة المرتـ.ـفـ.ـعة بشـ.ـكل متـ.ـزايـ.ـد.

تركيا تتحـ.ـضر لإحـ.ـياء ذكـ.ـرى تاريـ.ـخية يحتـ.ـفل بها المسلمون عامة

سكوب-عربي – فريق التحرير

تعتـ.ـزم الجمهورية التركية إحـ.ـياء ذكـ.ـرى تاريـ.ـخية عظيـ.ـمة، يحـ.ـتفل بها المسـ.ـلمون عامة والشعب التركي خـ.ـاصة في شهر آب/أغسطس من كل عام.

وتتحـ.ـضر تركيا لإحـ.ـياء الذكـ.ـرى السنـ.ـوية الـ 950 لمعـ.ـركة ملاذكـ.ـر التاريخية، التي انتـ.ـصر فيها الأتراك السـ.ـلاجـ.ـقة بقيـ.ـادة السلـ.ـطان ألـ.ـب أرسـ.ـلان على البيـ.ـزنطـ.ـيين عام 463 هـ الموافق لـ 1071م.

وستبـ.ـدأ الاحتفـ.ـالات المخـ.ـتلفة هذا العام، بقـ.ـراءة القرآن الكريم في كل مسـ.ـاجد تركيا عن أر.واح شهـ.ـداء المعـ.ـركة.

وأعلنـ.ـت رئـ.ـاسة الشـ.ـؤون الديـ.ـنية في تركيا في بيـ.ـان، الخميس، أنه “سيـ.ـتم قـ.ـراءة القرآن الكريم تكـ.ـريما لأر.واح الشهـ.ـداء الذين ضحـ.ـوا بحيـ.ـاتهم في معـ.ـركة ملاذكـ.ـرد، وإحـ.ـياء لذكـ.ـراهـ.ـم العـ.ـزيزة”.

ولفـ.ـتت إلى أنه “في الذكـ.ـرى الـ950 لنـ.ـصر مـ.ـلاذكـ.ـرد، سيـ.ـتم تلاوة 1071 ختـ.ـمة من القرآن الكريم، كما سيتـ.ـم تـ.ـلاوة سورة يس 1071 مرة، وسورة الفتح 1071 مرة في جمـ.ـيع المسـ.ـاجد في تركيا”.

وأشـ.ـارت إلى أن “فعـ.ـاليـ.ـات الإحـ.ـياء ستسـ.ـتمر حتى يوم الجمعة 20 آب/أغسطس 2021، في 911 مقـ.ـاطعة ضـ.ـمن 81 ولاية في جميع أنحـ.ـاء تركيا”.

وفي 26 آب/أغسطس من كل عام، يحيي المسـ.ـلمـ.ـون عامة والشعب التركي خـ.ـاصة ذكـ.ـرى الملـ.ـحمة التاريـ.ـخية التي انتهـ.ـت بانتـ.ـصار سـ.ـاحق للأتراك، والتي دارت رحـ.ـاها في مـ.ـلاذكـ.ـرد الـ.ـواقـ.ـعة حـ.ـاليا عند حـ.ـدود ولاية مـ.ـوش شرقـ.ـي تركيا، وذلك عام 463 هـ، الموافق لـ 1071م.
المـ.ـصدر: وكالة أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى