أخبار

مصر.. غـ.ـرق وحدة “ناصر” النهـ.ـرية الضخـ.ـمة في نهر النيل (صور)

مصر.. غـ.ـرق وحدة “ناصر” النهـ.ـرية الضخـ.ـمة في نهر النيل (صور)

سكوب-عربي – فريق التحرير

شهـ.ـدت جمهورية مصر، غـ.ـرق الوحدة النهرية “ناصر 62” والتي تقـ.ـطر القـ.ـاطرة “ناصر 261” والمحـ.ـملة بالطـ.ـين الأسـ.ـواني في نهر النيل بسـ.ـبب ثقـ.ـب تعـ.ـرضـ.ـت له.

ووفـ.ـقا للمسـ.ـؤولين في مصر، فـ.ـقد قـ.ـامت وزارة الري والمـ.ـوارد المائية بالتحـ.ـرك، وعلى الرغـ.ـم من المحـ.ـاولات الكـ.ـبيرة التي بـ.ـذلتـ.ـها الإدارة وشـ.ـرطة المسـ.ـطحـ.ـات لتثـ.ـبيت القـ.ـاطرة بعـ.ـيدا عن المـ.ـسار المـ.ـلاحى حتى لا تعـ.ـيق حـ.ـركة المـ.ـلاحة النهـ.ـرية من خـ.ـلال ربط القـ.ـاطرة في شمـ.ـعات الانتـ.ـظار، إلا أن كمـ.ـيات المياه الكـ.ـبيرة التي دخـ.ـلت إلى القاطرة أدت لغـ.ـرقها بكـ.ـامل الحمـ.ـولة.

وعـ.ـادت الحـ.ـركة المـ.ـلاحية حاليا لوضـ.ـعها الطبيعي، وجـ.ـار مـ.ـرور الوحـ.ـدات المـ.ـلاحية من “الاهـ.ـوسة” المـ.ـلاحـ.ـية لقنـ.ـاطر نجـ.ـع حمـ.ـادي بالمـ.ـعـ.ـدلات المعـ.ـتادة.

عـ.ـادت إلى الخـ.ـدمة.. تركيا تُصـ.ـمم محـ.ـرك جديد لطـ.ـائرة “كونـ.ـكـ.ـورد” الأسـ.ـرع من الصوت

سكوب-عربي – فريق التحرير

أقيـ.ـمت مسـ.ـابقة دو.لية نظـ.ـمها، معـ.ـهد الفـ.ـضاء الأمـ.ـريكـ.ـي (AIAA)، لتصـ.ـميم محـ.ـرك جـ.ـديد لطـ.ـائرة كونـ.ـكـ.ـورد، تكـ.ـون صـ.ـديقة للـ.ـبيئة وأكـ.ـثر اقتـ.ـصاداً.

وتشتـ.ـهر طائـ.ـرة “كونـ.ـكورد” بسـ.ـرعـ.ـتها الفـ.ـائقة للصـ.ـوت.

وكـ.ـانت أخـ.ـرجـ.ـت الطائـ.ـرة من الخـ.ـدمة نتيـ.ـجة مـ.ـصـ.ـاريفـ.ـها العـ.ـالية، وذلك عـ.ـبر تخفـ.ـيض تكـ.ـالـ.ـيف تحلـ.ـيقـ.ـها، وتجنـ.ـيب المخـ.ـاطر النـ.ـاتجة عن سرعـ.ـتها الفـ.ـائقة.

وفي هذا الإطـ.ـار، أحـ.ـرز طـ.ـلاب كلـ.ـية الهـ.ـندسة الميكـ.ـانيـ.ـكية بجـ.ـامعة الاقتـ.ـصاد والتكـ.ـنولوجـ.ـيا التركية، المـ.ـركز الأول في مسـ.ـابقة أمريكية لتصـ.ـميم محـ.ـرك لطـ.ـائرة كونـ.ـكورد.

وشـ.ـارك في المسـ.ـابقة ضـ.ـمن طـ.ـاقم من الطـ.ـلاب الأتراك يحمـ.ـلون اسم “ETU-Phoenix”، والذين نجـ.ـحوا في تصـ.ـميم محـ.ـرك يستهـ.ـلك وقـ.ـوداً أقـ.ـل من المحـ.ـرك الأسـ.ـاسي للطـ.ـائرة، وأكـ.ـثر صـ.ـداقة للبـ.ـيئة، وتتمـ.ـتع بانخـ.ـفاض صـ.ـوتـ.ـها، والذي يمـ.ـكن للطـ.ـائرة التحلـ.ـيق على ارتفـ.ـاع 16 ألـ.ـف مـ.ـتر، ضـ.ـعف سـ.ـرعة الصـ.ـوت.

ويبلـ.ـغ وزن المحـ.ـرك الجـ.ـديد، يحقـ.ـق اقتـ.ـصاداً في المـ.ـصـ.ـاريف، مقـ.ـارنة بالمحـ.ـرك الأصـ.ـلي للطـ.ـائرة.

وطـ.ـائرة الكونـ.ـكورد هي طـ.ـائرة أسـ.ـرع من الصوت، وكانت أكـ.ـثر نجـ.ـاحا من التـ.ـوبولـ.ـيف تي يو 144.

وتشتـ.ـهروطائـ.ـرة الكونـ.ـكورد التي حطـ.ـمت زجـ.ـاج المـ.ـطـ.ـارات وهشـ.ـمت مدرجـ.ـاتها، أصبـ.ـحت الآن تُعـ.ـرض في معـ.ـارض الطـ.ـيران أمـ.ـام آلاف من الفـ.ـرنسيين، لتصـ.ـبح أثـ.ـرا كان في يوم من الأيام يسبح في سمـ.ـاء العـ.ـالم.

وتعـ.ـمل الطـ.ـائرات الأسـ.ـرع من الصـ.ـوت على تقـ.ـليل الوقـ.ـت الذي تسـ.ـتغـ.ـرقه الرحـ.ـلة حـ.ـتى النصـ.ـف، أي من سـ.ـبع ساعـ.ـات إلى 3.5 ساعـ.ـات. ولكـ.ـن تم التخـ.ـلي عن مثل هـ.ـذه الطـ.ـائـ.ـرات بعد رحـ.ـلة “كونـ.ـكورد” الأخيـ.ـرة في عام 2003.

وأصبـ.ـحت “كونـ.ـكـ.ـورد” غير قـ.ـابلة للعـ.ـمل من الـ.ـناحـ.ـية المـ.ـالية بعد وقـ.ـوع حـ.ـادث تحطـ.ـم كبير في عام 2000، إضـ.ـافة إلى أسعـ.ـار التـ.ـذاكر المفـ.ـرطة، وارتفـ.ـاع استهـ.ـلاك الوقـ.ـود، وتكـ.ـاليـ.ـف الصيـ.ـانة المرتـ.ـفـ.ـعة بشـ.ـكل متـ.ـزايـ.ـد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى