تركيا

بالصور.. أردوغان يشـ.ـرف على مراسـ.ـم إنـ.ـزال سفـ.ـينة حـ.ـربية صنعـ.ـتها تركيا لصـ.ـالح باكستان

بالصور.. أردوغان يشـ.ـرف على مراسـ.ـم إنـ.ـزال سفـ.ـينة حـ.ـربية صنعـ.ـتها تركيا لصـ.ـالح باكستان

سكوب-عربي – فريق التحرير

شارك الرئيـ.ـسان التركي رجب طيب أردوغان، والباكـ.ـسـ.ـتاني “عارف علوي”، في مراسـ.ـم إنـ.ـزال سفـ.ـينة حـ.ـربية إلى البحر صنعـ.ـتها تركيا لصـ.ـالح باكستان.

وسـ.ـبق أن شهـ.ـدت مـ.ـدينة كراتـ.ـشي الباكـ.ـستـ.ـانية، مراسـ.ـم بـ.ـدء تصـ.ـنيع طـ.ـراد “ميلـ.ـغم” الذي تصنـ.ـعه تركيا لصـ.ـالح القـ.ـوات البحـ.ـرية الباكـ.ـستـ.ـانية.

وعلى الرغـ.ـم من التبـ.ـاعد الجغـ.ـرافي بين تركيا وباكـ.ـستان، فإن العـ.ـلاقـ.ـات بين البلدين تنـ.ـامت بشـ.ـكل لافـ.ـت خـ.ـلال العقـ.ـدين المنصـ.ـرمين لتصل إلى مستـ.ـوى العـ.ـلاقـ.ـات الاستـ.ـراتيـ.ـجية، الأمـ.ـر الذي شـ.ـكل مـ.ـصدر قلـ.ـق وتوجـ.ـس لكل من الهند وإسرائـ.ـيل.

وتمـ.ـتد جـ.ـذور علاقـ.ـات الصـ.ـداقة والتعـ.ـاون التركية الباكـ.ـستانية إلى فتـ.ـرة حكـ.ـم الدولة العثـ.ـمانية، ففي القـ.ـرن الـ19 دعـ.ـم مسـ.ـلمو القـ.ـارة الهـ.ـندية العثمـ.ـانيين مـ.ـاديا وسيـ.ـاسياً في حـ.ـرب القرم.

ولاحـ.ـقاً ترسـ.ـخت العـ.ـلاقـ.ـات إبان حـ.ـرب التحـ.ـرير والاستقـ.ـلال التي قـ.ـادها مصطفى كمال أتاتـ.ـورك ضـ.ـد قـ.ـوى الاستعـ.ـمار الغـ.ـربي بين عامي 1919 و1923.

من خـ.ـلال الدعـ.ـم المـ.ـادي السـ.ـخي الذي قدمـ.ـه الشعب الباكستاني لشـ.ـقيقه التركي. في المقـ.ـابل كانت تركيا من أوائل الدول التي اعتـ.ـرفت بباكستان عقـ.ـب تأسيسـ.ـها عام 1947، ودعـ.ـمـ.ـت جميع محـ.ـاولاتـ.ـها لتصـ.ـبح عضـ.ـوة في منظـ.ـمة الأمم المتحدة.

وانعـ.ـكس النـ.ـمو الذي يشهـ.ـده قطـ.ـاع الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية التركية على عـ.ـلاقـ.ـات التعاون العسـ.ـكري المشـ.ـترك بين تركيا وباكـ.ـستان، إذ أصبـ.ـحت باكـ.ـستان من أهم الوجـ.ـهات التي تُصـ.ـدر إليها الأسـ.ـلحة والأنظـ.ـمة الدفـ.ـاعية التي تُنتـ.ـجها الشـ.ـركات التركية.

ففـ.ـي الفـ.ـترة ما بين 2016 و2019 بلـ.ـغ إجمـ.ـالي صـ.ـادرات الأسـ.ـلحة التركية إلى باكـ.ـستان أكثر من 112 مليون دولار أمريكي.

وفي يوليو/تموز 2018، وقـ.ـعت شـ.ـركة الصنـ.ـاعات الجـ.ـوية والفـ.ـضـ.ـائية التركية “توسـ.ـاش” اتفـ.ـاقية مع وزارة الدفـ.ـاع الباكـ.ـستانية لتـ.ـزويـ.ـدها بـ30 مـ.ـروحية استطـ.ـلاع تكتـ.ـيكي من طـ.ـراز “أتاك تي 128”.

إضافة إلى حـ.ـزمة من العـ.ـقود الخـ.ـاصة بالمـ.ـواد الاحتيـ.ـاطية، واللـ.ـوجـ.ـستية، والذخـ.ـائر والتـ.ـدريب، الصفـ.ـقة التي تحـ.ـاول أمريكا ودول غـ.ـربية تعطـ.ـيلها من خـ.ـلال فـ.ـرض عقـ.ـوبات على تصـ.ـدير المحـ.ـركات الخـ.ـاصة بهذا النـ.ـوع من الطائـ.ـرات.

وإلى جـ.ـانب المـ.ـروحـ.ـيات، فـ.ـازت أنقرة في يوليو/تموز 2018 بأكبر منـ.ـاقصة تصـ.ـدير في تاريخ الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية التركية، تنـ.ـص على تـ.ـوريد 4 فرقـ.ـاطات إلى البحـ.ـرية الباكستانية ضـ.ـمن مشـ.ـروع “ميلـ.ـغم” التركي الخـ.ـاص بإنتـ.ـاج السفـ.ـن الحـ.ـربية بإمكـ.ـانات وطـ.ـنية، حـ.ـيث اتفـ.ـق الجـ.ـانبان على بنـ.ـاء فرقـ.ـاطـ.ـتين في مدينة إسطنبول، واثنـ.ـتين أخـ.ـريين في مدينة كراتـ.ـشي الباكـ.ـسـ.ـتانية.

يذكر أن إسـ.ـلام أباد تسـ.ـلمت الفـ.ـرقـ.ـاطة الأولى التي تم بنـ.ـاؤها في حـ.ـوض بنـ.ـاء السفـ.ـن في إسطنبول في مايو/أيار المـ.ـاضي، فـ.ـضلاً عن تسلـ.ـمها لطـ.ـرادات بحـ.ـرية تركية بـ.ـداية العـ.ـام الجـ.ـاري.

وفي السيـ.ـاق ذاتـ.ـه، أعلـ.ـنت أنقرة عن أنـ.ـها ستشـ.ـتري مقـ.ـاتلات من طـ.ـراز (Super Mushshak MFI-17) إضافة إلى ثـ.ـلاث غـ.ـواصـ.ـات من باكـ.ـستان، كما سيشـ.ـارك البلـ.ـدان في بنـ.ـاء ناقـ.ـلة أسطـ.ـول.

تصـ.ـريحات عاجـ.ـلة من الخارجية الجزائرية بخصـ.ـوص تركيا وفلسطين

سكوب-عربي – فريق التحرير

شـ.ـدّدت وزارة الخارجية الجزائرية، أمس السبت 14 آب/أغسطس، على ضـ.ـرورية توسـ.ـيع العـ.ـلاقات بينها وبين الجـ.ـانب التركي.

وقال وزير الخارجية الجزائري رمـ.ـطان لعمـ.ـامرة، مساء السبت، أكّـ.ـد على ضـ.ـرورة توسـ.ـيع التعـ.ـاون بين الجزائر وتركيا في مجـ.ـالات عـ.ـدة من بينها الزراعة والمنـ.ـاجم والسياحة.

وكشـ.ـف الجزائري عن وجـ.ـود تعاون استـ.ـراتيـ.ـجي بين الجزائر وتركيا، وأن الطـ.ـرفين يبـ.ـذلان جهـ.ـودا مكـ.ـثفة من أجل تحـ.ـقيق الأهـ.ـداف التي حـ.ـددها الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والجزائري عبد المجـ.ـيد تبـ.ـون، رغـ.ـم تـ.ـداعـ.ـيات جـ.ـائحة (كـ.ـورونا).

وأوضـ.ـح أنه بلاده وتركيا يمتلـ.ـكان إمـ.ـكانـ.ـات وقـ.ـدرات اقتـ.ـصـ.ـادية كبيرة، لا فـ.ـتاً إلى إمـ.ـكانية تطـ.ـوير التعـ.ـاون في مجـ.ـالات الزراعة والسياحة والمنـ.ـاجم.

وأكّـ.ـد على أن تركيا تمـ.ـتلك خـ.ـبرة كبيرة في هذه القـ.ـطاعـ.ـات الثلاثة، وأنه يمكن توسـ.ـيع التعاون بين البلدين في هذه المجـ.ـالات عبر الاستـ.ـفادة من تجـ.ـارب تركيا، والمـ.ـضي نـ.ـحو آفـ.ـاق جديدة.

وشـ.ـدد العمـ.ـامرة على نطـ.ـابق وجهـ.ـات النـ.ـظر بين تركيا والجزائر حـ.ـيال القـ.ـضية الفلـ.ـسطينية، مشـ.ـيرا أن رغـ.ـبة الجزائر الوحـ.ـيدة هي إقامة دولة فلسطينية مستقـ.ـلة عاصـ.ـمتهـ.ـا القدس بأسـ.ـرع وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى