أخبار

عكار اللبنانية تحـ.ـترق.. المشـ.ـافي التركية تستقـ.ـبل الجـ.ـرحى.. وفيديو يوثـ.ـق دمـ.ـوع أب فـ.ـقد أولاده الاثنين (مـ.ـؤثر)

عكار اللبنانية تحـ.ـترق.. المشـ.ـافي التركية تستقـ.ـبل الجـ.ـرحى.. وفيديو يوثـ.ـق دمـ.ـوع أب فـ.ـقد أولاده الاثنين (مـ.ـؤثر)

سكوب-عربي – فريق التحرير

تواصـ.ـلت الهيئة العليا للإغـ.ـاثة اللبنانية، مع الجـ.ـانب التركي ومصر، لنقل الحالات الخـ.ـطرة جـ.ـرّاء الانفـ.ـجار الذي ضـ.ـرب منطقة “عكار” اللبناني.

وقال الأمين العام للهيئة العليا للإغـ.ـاثة اللبنانية، محمد خير، اليوم الأحد 15 من آب/أغسطس، إن بلاده تتواصل مع تركيا ومصر لنقل الحالات الخـ.ـطرة جـ.ـراء انفـ.ـجار عكار، إليهـ.ـما للعـ.ـلاج.

وناشـ.ـد خير، المنـ.ـظمـ.ـات الدو.لية العاملة في لبنان، تسـ.ـليم المستشـ.ـفيات مستلـ.ـزمـ.ـات طبية خاصة بمعـ.ـالجة الحـ.ـروق، وفق ما نقلت لوكالة الوطنية للإعلام (رسمية).

وأفاد قائلا: نتواصل مع تركيا ومصر لنقل الحالات الخـ.ـطرة إليها بعد انفـ.ـجار عكار (شمال)

ودعا المسـ.ـؤول اللبناني، تسلـ.ـيم ما يتـ.ـوافر لدى المنـ.ـظمـ.ـات من أدوية وأمـ.ـصال ومستلـ.ـزمـ.ـات طبية خاصة بمعـ.ـالجة الحـ.ـروق من الدرجة الثانية والثالثة إلى مستشـ.ـفيات عكار وطرابلس.

وبلغـ.ـت حصـ.ـيلة الانـ.ـفـ.ـجار الذي وقع في منطقة عكار شمالي لبنان، مساء أمس السبت، 22 شخصا على الأقل، إضافة إلى 79 جـ.ـريحا، من بينهم 7 حالاتهم خـ.ـطرة، و24 نسبة حـ.ـروقـ.ـهم تتجاوز 50%؛ وفقا لبيانات وزارة الصحة.

وانفـ.ـجر أمس صـ.ـهريج للمحـ.ـروقات ببلدة التليل في منطقة عكار بوقت متأخر من المساء، ما أثـ.ـار احتـ.ـجاجات وحالات قطـ.ـع طـ.ـرق وتحـ.ـركات احتـ.ـجاجية، استمـ.ـرت حتى صباح اليوم، وسط سخط عـ.ـمّ البلاد، وشمل حتى المسؤولين السياسيين.

كما تم تسجيل عدد من المفـ.ـقودين، يرجـ.ـح أنهم لقوا حتـ.ـفهم، جـ.ـراء عصـ.ـف الانفـ.ـجار الكبير، فيما تم توجـ.ـيه نداء عـ.ـاجل لإجـ.ـلاء الجـ.ـرحى إلى خارج البلاد لتلقـ.ـي العـ.ـلاج.

وأعلنـ.ـت الهيئة العليا للإغـ.ـاثة في لبنان عن تواصـ.ـلها مع كل من تركيا ومصر لنقل الإصـ.ـابات الخـ.ـطرة إليها جـ.ـراء الانفـ.ـجار.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية المكـ.ـلف نجيب ميقـ.ـاتي إن “اﻷبرياء سقـ.ـطوا حتى يحـ.ـقق المستفـ.ـيدون من أزمـ.ـة المحـ.ـروقات أربـ.ـاحا غير مشـ.ـروعة”.

من جهـ.ـته طالب رئيس الوزراء السابق سعد الحريري باستقـ.ـالة الحكـ.ـومة معتبرا أن “مجـ.ـزرة عكار لا تختـ.ـلف عن مجـ.ـزرة المرفأ.. لو كانت هناك دولة تحتـ.ـرم الإنسان لاستقـ.ـال مسـ.ـؤولـ.ـوها بدءا بالرئـ.ـيس”.

يذكر أن مستشـ.ـفيات عكار تشـ.ـهد أوضـ.ـاعا صعـ.ـبة وسط فقـ.ـدان المعـ.ـدات الطبية الكـ.ـافية للتعامل مع الجـ.ـرحى من ذوي الحـ.ـروق البلـ.ـيغة.

بالفيديو || الداعية خالد الجندي: السجون الآن تعيد للإنسان حيويته ونشاطه

سكوب-عربي – فريق التحرير

تغزل الداعية المصري خالد الجندي بالسجون المصرية، بعد زيارته لها بمناسبة السنة الهجرية الجديدة.

وقال الجندي خلال برنامجه “لعلهم يفقهون” المذاع على فضائية (دي إم سي) الخاصة، إن هناك تغيير لنظرة العالم إلى كلمة السجون، مشيرًا إلى أن السجون لم تعد مؤسسات عقابية، وتتمتع بجيمع الأنشطة التي تعيد إنتاج الإنسان لمواصلة نشاطه الإنساني مرة أخرى ولا تفصله عن المجتمع.

وأضاف “النظرة الآن إلى السجون تغيرت، وتغير اسم السجين إلى (نزيل) على غرار النزيل في الفنادق والمنتجعات”.

وأوضح “اتخضيت (شعرت بالصدمة) من المستوى العلمي، رأيت ناس لديها كم من العلم والثقافة وعلماء ومتخصصين وعندهم القدرة على الفهم والمستوى، رأيت علاقة ودودة بين الجميع داخل هذه المؤسسات، لا توجد هذه العلاقة المريبة من التربص وانتظار الشر، وفوجئت بعدد كبير منهم ختموا القرآن”.

وتابع “هناك عدد من النزلاء لديهم قراءات ومستوى علمي متميز وتمكن وإدراك وفهم لآليات الخطاب، بل أن بعضهم ألقى قصيدة من تأليفه كلها حب ودفء وعطاء، وهناك فرقة إنشاد ديني”.

وأثار حديث الجندي جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما أنه يأتي بعد أيام قليلة من تسجيل حالتي وفاة جديدتين داخل السجون في مصر.

وانتقد رواد مواقع التواصل تصريحات الجندي التي تتغزل بالسجون المصرية في ظل الانتهاكات المتكررة التي يتم الكشف عنها بحق السجناء.

وقال ناشطون إن السجون في مصر أبعد ما تكون عن وصف الجندي لها، وإنها معروفة بعدم ملاءمتها للحياة الآدمية.

وأشار آخرون إلى أن تصريح الجندي -عن المستوى الثقافي والفكري المرتفع والقدرة على الحوار لدى السجناء- تعود إلى كونهم معتقلين سياسيين بسبب آرائهم

المصدر: الجزيرة مباشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى