أخبار

علماء آثار يعثـ.ـرون على حصان طروادة في تركيا (صورة)

علماء آثار يعثـ.ـرون على حصان طروادة في تركيا (صورة)

سكوب-عربي – فريق التحرير

قالت مجلة “غريك ريبورتر” العلمية، إن علـ.ـماء آثـ.ـاؤ أتراك عثروا أثناء عملـ.ـيات التنقـ.ـيب في موقع مدينة طروادة على “تلال هيسارليك” هيـ.ـكلاً خشـ.ـبياً كبيراً يعتـ.ـقدون أنه بقـ.ـايا حصان طروادة الشهير.

وبحـ.ـسب المجلة، فإن العلماء الأتراك اكتشـ.ـفوا عشـ.ـرات من ألواح التنـ.ـوب والعـ.ـوارض التي يصـ.ـل طولها إلى 15 متراً (49 قدماً)، مجـ.ـمعة في “شكل غـ.ـريب”، وذلك داخل أسـ.ـوار مدينة طروادة القديمة.

ونقـ.ـلت المجـ.ـلة على لسـ.ـان الباحـ.ـثان من جامعة بوسـ.ـطن كريستين موريس وكريس ويلسون إلى أن “اختبارات التأريخ الكربوني والتحليلات الأخرى تشير جميعها إلى أن القـ.ـطع الخشـ.ـبية وغيرها من القـ.ـطع الأثرية تعـ.ـود إلى القرنين الثاني عشر أو الحادي عشر قبل الميلاد”.

ويعتقد موريس وويلسون أن الهيـ.ـكل مرتبط بالحصان الأيقـ.ـوني، مشيرين إلى أن الاختبارات أكدت نظريتهم. قائلين: “تتطابق هذه الاكتشافات مع التواريخ المذكورة لحرب طروادة، من قبل العديد من المؤرخين القدماء مثل إراتـ.ـوستيـ.ـنس أو بروكـ.ـلوس. كما يتطابق تجميع العمل أيضاً مع الوصـ.ـف الذي قدمته العديد من المـ.ـصادر”.

ويشكك الكثير من العلـ.ـماء والمـ.ـؤرخـ.ـين بحقيـ.ـقة وجود حصان طروادة، رغـ.ـم إثـ.ـبات وجود المدينة ووقـ.ـوع الحـ.ـرب بينها وبين الإغـ.ـريق.

وتستقـ.ـطب مدينة طروادة الأثـ.ـرية بولاية جنـ.ـاق قلـ.ـعة، شمال غربي تركيا، أعداداً متـ.ـزايدة من السـ.ـياح المحليين والأجانب، وذلك بعد إدراجها على قائمة التـ.ـراث العالمي لليونسـ.ـكو قبل 20 عاماً.

وبوسـ.ـع زوار المدينة الأثـ.ـرية، التي يمـ.ـتد تاريـ.ـخها لخـ.ـمسة آلاف عام، التجـ.ـول بين بقـ.ـايا حضـ.ـارات تعـ.ـاقبت عليها، آخرها الحقـ.ـبة الرومـ.ـانية.

وطـ.ـروادة مدينة تاريخية قديمة تقـ.ـع في منطقة الأناضول (تركيا)، ازدهـ.ـرت في الألف الثـ.ـالث قبل الميلاد، واشتـ.ـهرت بقـ.ـصة حصان طروادة الخشـ.ـبي الذي اخـ.ـتبأ داخله الجـ.ـنود الإسبـ.ـرطيون، وتسـ.ـللوا ليلاً لفتح أبواب المدينة أمام جيـ.ـوش الملك منيـ.ـلاوس، ملك إسبـ.ـرطة بقيـ.ـادة أخيه أغامـ.ـمنون، الذي حـ.ـاصر المدينة قرابة 10 أعوام.
المـ.ـصدر: عربي بوست

عكار اللبنانية تحـ.ـترق.. المشـ.ـافي التركية تستقـ.ـبل الجـ.ـرحى.. وفيديو يوثـ.ـق دمـ.ـوع أب فـ.ـقد أولاده الاثنين (مـ.ـؤثر)

سكوب-عربي – فريق التحرير

تواصـ.ـلت الهيئة العليا للإغـ.ـاثة اللبنانية، مع الجـ.ـانب التركي ومصر، لنقل الحالات الخـ.ـطرة جـ.ـرّاء الانفـ.ـجار الذي ضـ.ـرب منطقة “عكار” اللبناني.

وقال الأمين العام للهيئة العليا للإغـ.ـاثة اللبنانية، محمد خير، اليوم الأحد 15 من آب/أغسطس، إن بلاده تتواصل مع تركيا ومصر لنقل الحالات الخـ.ـطرة جـ.ـراء انفـ.ـجار عكار، إليهـ.ـما للعـ.ـلاج.

وناشـ.ـد خير، المنـ.ـظمـ.ـات الدو.لية العاملة في لبنان، تسـ.ـليم المستشـ.ـفيات مستلـ.ـزمـ.ـات طبية خاصة بمعـ.ـالجة الحـ.ـروق، وفق ما نقلت لوكالة الوطنية للإعلام (رسمية).

وأفاد قائلا: نتواصل مع تركيا ومصر لنقل الحالات الخـ.ـطرة إليها بعد انفـ.ـجار عكار (شمال)

ودعا المسـ.ـؤول اللبناني، تسلـ.ـيم ما يتـ.ـوافر لدى المنـ.ـظمـ.ـات من أدوية وأمـ.ـصال ومستلـ.ـزمـ.ـات طبية خاصة بمعـ.ـالجة الحـ.ـروق من الدرجة الثانية والثالثة إلى مستشـ.ـفيات عكار وطرابلس.

وبلغـ.ـت حصـ.ـيلة الانـ.ـفـ.ـجار الذي وقع في منطقة عكار شمالي لبنان، مساء أمس السبت، 22 شخصا على الأقل، إضافة إلى 79 جـ.ـريحا، من بينهم 7 حالاتهم خـ.ـطرة، و24 نسبة حـ.ـروقـ.ـهم تتجاوز 50%؛ وفقا لبيانات وزارة الصحة.

وانفـ.ـجر أمس صـ.ـهريج للمحـ.ـروقات ببلدة التليل في منطقة عكار بوقت متأخر من المساء، ما أثـ.ـار احتـ.ـجاجات وحالات قطـ.ـع طـ.ـرق وتحـ.ـركات احتـ.ـجاجية، استمـ.ـرت حتى صباح اليوم، وسط سخط عـ.ـمّ البلاد، وشمل حتى المسؤولين السياسيين.

كما تم تسجيل عدد من المفـ.ـقودين، يرجـ.ـح أنهم لقوا حتـ.ـفهم، جـ.ـراء عصـ.ـف الانفـ.ـجار الكبير، فيما تم توجـ.ـيه نداء عـ.ـاجل لإجـ.ـلاء الجـ.ـرحى إلى خارج البلاد لتلقـ.ـي العـ.ـلاج.

وأعلنـ.ـت الهيئة العليا للإغـ.ـاثة في لبنان عن تواصـ.ـلها مع كل من تركيا ومصر لنقل الإصـ.ـابات الخـ.ـطرة إليها جـ.ـراء الانفـ.ـجار.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية المكـ.ـلف نجيب ميقـ.ـاتي إن “اﻷبرياء سقـ.ـطوا حتى يحـ.ـقق المستفـ.ـيدون من أزمـ.ـة المحـ.ـروقات أربـ.ـاحا غير مشـ.ـروعة”.

من جهـ.ـته طالب رئيس الوزراء السابق سعد الحريري باستقـ.ـالة الحكـ.ـومة معتبرا أن “مجـ.ـزرة عكار لا تختـ.ـلف عن مجـ.ـزرة المرفأ.. لو كانت هناك دولة تحتـ.ـرم الإنسان لاستقـ.ـال مسـ.ـؤولـ.ـوها بدءا بالرئـ.ـيس”.

يذكر أن مستشـ.ـفيات عكار تشـ.ـهد أوضـ.ـاعا صعـ.ـبة وسط فقـ.ـدان المعـ.ـدات الطبية الكـ.ـافية للتعامل مع الجـ.ـرحى من ذوي الحـ.ـروق البلـ.ـيغة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى