تركيا

تركيا تزيح الستار عن المـ.ـدرعـ.ـة القـ.ـتالـ.ـية “أرن” خـ.ـارقة المواصفات

أنتجت شركة (كاتمرجيلر) التركية للصـ.ـناعـ.ـات الدفـ.ـاعيـ.ـة المتخصصة في إنتاج مركبات برية عسـ.ـكرية، بتطـ.ـوير مـ.ـدرعـ.ـة جديدة سيتم عرضها لأول مرة في المعرض الدولي الخامس عشر للصناعات الدفاعية (IDEF 2021).

ومن المقرر أن تستضيف إسطنبول المعرض المرتقب في الفترة من 17 إلى 20 أغسطس/ آب الجاري والذي ستعرض فيه المئات من المنتجات الجديدة المتطورة.

وقد أطلقت الشركة على مركبة التدخل في الأحياء السكنية من طراز 4×4 اسم الشـ.ـهيد “أرن بلبل” الذي استـ.ـشـ.ـهد وهو في سن الخامسة عشرة على يد تنـ.ـظـ.ـيم “بـ.ـي كـ.ـا كـ.ـا” الإرهـ.ـابي عام 2017 في منطقة ماتشكا بطرابزون شمالي تركيا.

وقد صممت المركبة “أرن” رباعية الدفع بحجم أصغر من المركبة القـ.ـتاليـ.ـة المـ.ـدرعـ.ـة “خضر”، بهدف استخدامها بفاعلية في عمليات مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب وخاصة العمـ.ـليات داخل المدن وأحيائها وأزقتـ.ـها الضيقة.

وتتميز المـ.ـركبـ.ـة بهيكل صغير وضيق قصير بما يتيح لها القدرة على المنـ.ـاورة والأداء الجيد في المناطق السكنية الضيقة، كما تتميز بارتفاعها عن الأرض بما يوفر لها إمكانية فائقة في التسلق والانحـ.ـدار بميل، والقدرة على الاقـ.ـتراب والابتعاد والاخـ.ـتراق والهـ.ـروب.

وكذلك تتميز المـ.ـدرعـ.ـة بحماية باليـ.ـستية عالية توفر لها الحمـ.ـاية من الألغـ.ـام والمتـ.ـفجـ.ـرات اليدوية أثناء تأدية مهامها. كما يوفر تصميمها الراحة وسهولة الاستخدام في الطرق الوعـ.ـرة وداخل المدن.
وهي مزودة بنظام تسلـ.ـيح أوتوماتيكي يمكن التحكم فيه عن بعد لتتبع الأهداف، وقادرة على إطـ.ـلاق النار وهي في وضع الحركة، وكذلك تصويب الأهداف المتحركة.

تسمية المـ.ـدرعة باسم الشـ.ـهيد أرن بلبل

وحول إطلاق اسم الشـ.ـهيد أرن على المركبة، قال فرقان كاتمرجي، نائب رئيس المجلس التنفيذي لشركة كاتمرجيلر، إن أرن بلبل كان فتى صغيرًا شـ.ـجـ.ـاعًا أثر في قلوب الجميع وأصبح رمـ.ـزًا حقيقيًا.

وأضاف كاتمرجي أن الشـ.ـهيد أرن كشف عن الوجه الحقيقي للإرهـ.ـاب وعن كفـ.ـاح تركيا العـ.ـادل ضـ.ـد الإرهـ.ـاب، وأصبح الشعب التركي مدينا بالوفاء له ولكل من استشـ.ـهد في الحـ.ـرب على الإرهـ.ـاب.

وأوضح أن هذا هو السبب في إطلاق اسم أرن على المـ.ـدرعة الجديدة، تخليد لذكراه بمـ.ـدرعـ.ـة ستعمل على تقوية ودعم القـ.ـوات الأمنـ.ـية التركية في حـ.ـربها الفعالة ضـ.ـد الإرهـ.ـاب.

وأشار كاتمرجي إلى استـ.ـشهاد الرقيب أول فرحات غديك، أيضاً أثناء محاولته حمـ.ـاية أرن، وأن الشركة أرادت بإطلاق اسم أرن على المـ.ـركبة، أن تعبر عن احتـ.ـرامها لذكرى هذا الجـ.ـندي البطل، وإحيـ.ـاء لذكـ.ـرى كل الشـ.ـهداء.

من ناحية أخرى ستقدم شركة كاتمرجيلر أيضًا خلال معرض الصناعات الدفـ.ـاعيـ.ـة بإسطنبول، المـ.ـركبـ.ـة المدرعة “خضر2” وهي النسخة المطـ.ـورة من المركبة التكتـ.ـيكية المـ.ـدرعـ.ـة رباعـ.ـية الدفـ.ـع “خضر” التي تعد أقوى مركـ.ـبة قتـ.ـالية في فئتها.

كما ستعرض الشركة الجيل الجديد من مركـ.ـبة “قيراتش” للتحقـ.ـيقات الجنـ.ـائية، بالإضافة إلى منصة إطـ.ـلاق النـ.ـار للمـ.ـدرعات البرية “أوكاب” UKAP التي يمكن التحكم بها عن بعد.

مصدر الخبر :الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى