أخبارمنوعات

القبة السماوية: كويكب يقترب من الأرض يوم السبت القادم

يوم السبت القادم على موعد حدث قد يشكل خطـ.ـراً على كوكب الأرض

سكوب-عربي – فريق التحرير

أطلـ.ـقت قبة موسكو السـ.ـمـ.ـاوية، تحـ.ـذيراً اليوم الثلاثاء 17 آب/أغسطس، من اقتـ.ـراب الكويكب (2016 AJ193)، الذي قد يشكل خطـ.ـورة على كوكب الأرض.

وقالت قبة موسكو، إن الكويكب 2016 AJ193 الذي ينتـ.ـمي إلى فئة الكـ.ـويكـ.ـبات التي تشكل خطـ.ـورة على الأرض، يقـ.ـترب من كوكبنا يوم 21 آب/أغسطس الجاري، ولكنه لن يشكل خطـ.ـورة على كوكبنا.

وبحسب المكتب الصحفي للقبة السـ.ـماوية، فإن “هناك فئة من الكويكبات، تسمى “كويكبات تقـ.ـترب من الأرض”.

ووفقا لحسابات خبـ.ـراء ناسا، فقد تشكل الكويكبات التي يمكن أن تقـ.ـترب من الأرض في المستقبل المنـ.ـظور على بعد 7.5 مليون كيلومتر أو أقل خطـ.ـورة على الأرض. والكويكب 2016 AJ193 سيقـ.ـترب منا يوم 21 أغسطس على مسافة 3.4 مليون كيلومتر. يقدر قطر هذا الكويكب بحـ.ـوالي 1.4 كيلومتر”.

ويضـ.ـيف، منذ بداية مراقـ.ـبة هذه الأجسام، حلـ.ـقت كويكبات على مسافة أقـ.ـرب إلى الأرض، فمـ.ـثلا في عام 2011 حلق كويكبان مقـ.ـاسهما 100 و360 مترا بالقرب من الأرض على مسافة 384 ألف كيلومتر.

ويشير العلماء، إلى أن الأجـ.ـرام السـ.ـماوية التي لا يمكن لعلـ.ـماء الفلك في العالم متابعتها تشـ.ـكل خطـ.ـورة كبيرة على الأرض، لأننا نعلم بها بعد الانفـ.ـجار الهـ.ـائل الناتج عن اصطـ.ـدامـ.ـها بالأرض، كما حصل عند سقـ.ـوط كويكب بالقرب من نهر تونغـ.ـوسـ.ـكا، الذي تسـ.ـبب في تدمـ.ـير غابة تزيد مسـ.ـاحتـ.ـها عن 2000 كيلومتر مربع، وكما حـ.ـصل عند سقـ.ـوط نيـ.ـزك تشـ.ـيليابيـ.ـنسك عام 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى