تركيا

بالفيديو.. السفارة التركية في لبنان تُنكـ.ـس علمها.. ماذا يحدث!

بالفيديو.. السفارة التركية في لبنان تُنكـ.ـس علمها.. ماذا يحدث!

سكوب-عربي – فريق التحرير

أعلـ.ـنت السفارة التركية في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الثلاثاء 17 آب/أغسطس، تنكـ.ـيس علمها.

وقالت السفارة إن تنكـ.ـيس العلم بأتي تزامـ.ـنا مع حـ.ـداد وطني يعيـ.ـشه لبنان، حدادا على ضحـ.ـايا الانفـ.ـجار الذي شهـ.ـدته منطقة عكـ.ـار شمالي لبنان، الأحد الماضي، وأودى بحـ.ـياة العشرات.

وجاء في بيان السفارة: “كجـ.ـزء من الحداد الوطني المعـ.ـلن بسبب الانفـ.ـجار في عكار، يُنكّـ.ـس عَلَم سفـ.ـارتِنا. ونتمـ.ـنى الرحـ.ـمة لكل من فقدوا أر.واحـ.ـهم في الانفـ.ـجار، والشـ.ـفاء العـ.ـاجل للمـ.ـصابين”.

من جهته، أفاد السفير التركي في لبنان، علي باريـ.ـش أولصـ.ـوي، أنه تم تنكـ.ـيس العلم التركي في السفارة إلى النـ.ـصف حدادا على أرو.اح من قـ.ـضوا في انفـ.ـجار عكار، مقـ.ـدماً تعـ.ـازيه للشعب اللبناني بضـ.ـحايا الانفـ.ـجار، ومؤكـ.ـدا أن تركيا ستكـ.ـون على الدوام متضـ.ـامنة مع لبنان وبجانب الشعب اللبناني.

في المقـ.ـابل، شكـ.ـرت وزارة الخارجية اللبنانية تركيا لإرسـ.ـالها مسـ.ـاعدات عاجـ.ـلة إلى لبنان عقـ.ـب وقـ.ـوع الانفـ.ـجار معربةً عن شكـ.ـرها الكبير لدولة تركيا الصديقة حكـ.ـومةً وشعباً على التجـ.ـاوب السـ.ـريع بإرسال طـ.ـائرة إسـ.ـعاف محملة بالمسـ.ـاعـ.ـدات الطبية لمسـ.ـاعدة لبنان والمـ.ـصـ.ـابين جـ.ـراء انفـ.ـجار عكار.

تواصـ.ـلت الهيئة العليا للإغـ.ـاثة اللبنانية، مع الجـ.ـانب التركي ومصر، لنقل الحالات الخـ.ـطرة جـ.ـرّاء الانفـ.ـجار الذي ضـ.ـرب منطقة “عكار” اللبناني.

وقال الأمين العام للهيئة العليا للإغـ.ـاثة اللبنانية، محمد خير، اليوم الأحد 15 من آب/أغسطس، إن بلاده تتواصل مع تركيا ومصر لنقل الحالات الخـ.ـطرة جـ.ـراء انفـ.ـجار عكار، إليهـ.ـما للعـ.ـلاج.

وناشـ.ـد خير، المنـ.ـظمـ.ـات الدو.لية العاملة في لبنان، تسـ.ـليم المستشـ.ـفيات مستلـ.ـزمـ.ـات طبية خاصة بمعـ.ـالجة الحـ.ـروق، وفق ما نقلت لوكالة الوطنية للإعلام (رسمية).

وأفاد قائلا: نتواصل مع تركيا ومصر لنقل الحالات الخـ.ـطرة إليها بعد انفـ.ـجار عكار (شمال)
ودعا المسـ.ـؤول اللبناني، تسلـ.ـيم ما يتـ.ـوافر لدى المنـ.ـظمـ.ـات من أدوية وأمـ.ـصال ومستلـ.ـزمـ.ـات طبية خاصة بمعـ.ـالجة الحـ.ـروق من الدرجة الثانية والثالثة إلى مستشـ.ـفيات عكار وطرابلس.

وبلغـ.ـت حصـ.ـيلة الانـ.ـفـ.ـجار الذي وقع في منطقة عكار شمالي لبنان، مساء أمس السبت، 22 شخصا على الأقل، إضافة إلى 79 جـ.ـريحا، من بينهم 7 حالاتهم خـ.ـطرة، و24 نسبة حـ.ـروقـ.ـهم تتجاوز 50%؛ وفقا لبيانات وزارة الصحة.

يوم السبت القادم على موعد حدث قد يشكل خطـ.ـراً على كوكب الأرض

سكوب-عربي – فريق التحرير

أطلـ.ـقت قبة موسكو السـ.ـمـ.ـاوية، تحـ.ـذيراً اليوم الثلاثاء 17 آب/أغسطس، من اقتـ.ـراب الكويكب (2016 AJ193)، الذي قد يشكل خطـ.ـورة على كوكب الأرض.

وقالت قبة موسكو، إن الكويكب 2016 AJ193 الذي ينتـ.ـمي إلى فئة الكـ.ـويكـ.ـبات التي تشكل خطـ.ـورة على الأرض، يقـ.ـترب من كوكبنا يوم 21 آب/أغسطس الجاري، ولكنه لن يشكل خطـ.ـورة على كوكبنا.

وبحسب المكتب الصحفي للقبة السـ.ـماوية، فإن “هناك فئة من الكويكبات، تسمى “كويكبات تقـ.ـترب من الأرض”.

ووفقا لحسابات خبـ.ـراء ناسا، فقد تشكل الكويكبات التي يمكن أن تقـ.ـترب من الأرض في المستقبل المنـ.ـظور على بعد 7.5 مليون كيلومتر أو أقل خطـ.ـورة على الأرض. والكويكب 2016 AJ193 سيقـ.ـترب منا يوم 21 أغسطس على مسافة 3.4 مليون كيلومتر. يقدر قطر هذا الكويكب بحـ.ـوالي 1.4 كيلومتر”.

ويضـ.ـيف، منذ بداية مراقـ.ـبة هذه الأجسام، حلـ.ـقت كويكبات على مسافة أقـ.ـرب إلى الأرض، فمـ.ـثلا في عام 2011 حلق كويكبان مقـ.ـاسهما 100 و360 مترا بالقرب من الأرض على مسافة 384 ألف كيلومتر.

ويشير العلماء، إلى أن الأجـ.ـرام السـ.ـماوية التي لا يمكن لعلـ.ـماء الفلك في العالم متابعتها تشـ.ـكل خطـ.ـورة كبيرة على الأرض، لأننا نعلم بها بعد الانفـ.ـجار الهـ.ـائل الناتج عن اصطـ.ـدامـ.ـها بالأرض، كما حصل عند سقـ.ـوط كويكب بالقرب من نهر تونغـ.ـوسـ.ـكا، الذي تسـ.ـبب في تدمـ.ـير غابة تزيد مسـ.ـاحتـ.ـها عن 2000 كيلومتر مربع، وكما حـ.ـصل عند سقـ.ـوط نيـ.ـزك تشـ.ـيليابيـ.ـنسك عام 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى