أخبار

شـ.ـركة تركية تطـ.ـوّر رادا.راً بتقـ.ـنيات متقـ.ـدمة للطائـ.ـرات المسـ.ـيرة (صورة)

شـ.ـركة تركية تطـ.ـوّر راد.اراً بتقـ.ـنيات متقـ.ـدمة للطائـ.ـرات المسـ.ـيرة (صورة)

سكوب-عربي – فريق التحرير

نجـ.ـحت شـ.ـركة تركية في مجـ.ـال الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية، في تطـ.ـوير جهـ.ـاز راد.ار لزيـ.ـادة فعـ.ـالية المـ.ـركـ.ـبات الجـ.ـوية غير المأهـ.ـولة.

ووفقًا للمعـ.ـلومـ.ـات التي حـ.ـصل عليها مـ.ـراسل الأناضول، فقد طـ.ـورّت شركة “متكـ.ـسان” للصناعات الدفـ.ـاعية، جهـ.ـاز رادار يهـ.ـدف لزيـ.ـادة فعـ.ـالية المـ.ـركـ.ـبات الجـ.ـوية غير المـ.ـأهـ.ـولة.

وأفـ.ـادت المعـ.ـلومـ.ـات أن الرادار “ميلـ.ـسار” الذي طـ.ـورته “متكـ.ـسان” بخصـ.ـائص متقـ.ـدمة للكـ.ـشف عن الأهـ.ـداف المتحـ.ـركة، سـ.ـوف يجـ.ـري عـ.ـرضـ.ـه لأول مرة في إطـ.ـار النسـ.ـخة الخـ.ـامسة عشـ.ـرة لمعـ.ـرض الصـ.ـناعـ.ـات الدفـ.ـاعية الدو.لي.

وبرعـ.ـاية رئـ.ـاسة الجمهورية التركية واستضـ.ـافة وزارة الدفـ.ـاع وتنظـ.ـيم جمـ.ـعية (مؤسـ.ـسة وقـ.ـفية) دعـ.ـم القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية، تشـ.ـهد مدينة المعـ.ـارض “TÜYAP” في مدينة إسطنبول، تنظـ.ـيم فعـ.ـاليـ.ـات النسـ.ـخة الـ 15 من معـ.ـرض الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية الدو.لي بين 17 و20 أغسطس/ آب الجـ.ـاري.

وفي هذا الإطـ.ـار، أضـ.ـافت شركة “متكـ.ـسان” للصـ.ـناعـ.ـات الدفـ.ـاعية، جهـ.ـاز الرا.دار “ميلـ.ـسار” الذي طـ.ـورته مؤخـ.ـرًا بغـ.ـرض زيـ.ـادة فعـ.ـالية المـ.ـركبـ.ـات الجـ.ـوية غير المـ.ـأهـ.ـولة، إلى قائمة المعـ.ـروضـ.ـات التي سيجـ.ـري عـ.ـرضـ.ـها على الجمـ.ـهور في إطار النسـ.ـخة الخـ.ـامسة عشـ.ـرة لمعـ.ـرض الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية الدو.لي.

وأوردت المـ.ـعلومـ.ـات أن “ميلـ.ـسار” يضـ.ـمن توجـ.ـيهًا آمنًا للطـ.ـائرات من دون طيـ.ـار، التي تعـ.ـمل “كنقـ.ـاط مـ.ـراقبة” في الجـ.ـو ولفتـ.ـرات طويلة، وتمـ.ـكن تـ.ـلك المسـ.ـيّرات من أداء واجـ.ـباتها حتى في ظـ.ـروف الجـ.ـو السـ.ـيئة حيـ.ـث تكـ.ـون الأنظـ.ـمة الكهـ.ـروضـ.ـوئية غـ.ـير فعـ.ـالة أو عند التحـ.ـليق فـ.ـوق السـ.ـحب.

ولفـ.ـتت إلى أن شركة “متكـ.ـسان” أنهـ.ـت بنجـ.ـاح الاختـ.ـبارات وعمـ.ـليات التأهـ.ـيل الخاصة بالر.ادار “ميلـ.ـسار”، الذي يتمـ.ـيز بحجـ.ـمه الصـ.ـغير ووزنـ.ـه الخفـ.ـيف واستهـ.ـلاكه المنخـ.ـفض للطـ.ـاقة، ما يسـ.ـمح بتركـ.ـيبه على طائـ.ـرات مسـ.ـيرة من الفـ.ـئة التكتـ.ـيكية.

وأشـ.ـارت إلى أن الرا.دار المـ.ـذكور يلعـ.ـب دورا رئيـ.ـسا في الكـ.ـشف عن الأهـ.ـداف المتحـ.ـركة، ويقـ.ـوم أيضًا بـ.ـدور المستشـ.ـعرات لطـ.ـائرات الاستـ.ـطلاع والمـ.ـراقبة والأقـ.ـمار الصنـ.ـاعية.

وأكـ.ـدت أن المـ.ـيزة الأكـ.ـثر أهـ.ـمية لـ “ميلـ.ـسار” هي قـ.ـدرته على العـ.ـمل في جميع الطـ.ـائرات المسـ.ـيرة التكـ.ـتيكية والاستـ.ـراتيجية، مثل “بيـ.ـرقـ.ـدار تي بي 2″، و”عنـ.ـقاء”، و”آق سنـ.ـقر”، و”آقيـ.ـنجي”.

ـ تعـ.ـزيز قـ.ـدرات الطـ.ـائرات المسـ.ـيرة

وقال سـ.ـرقان جـ.ـاق، مديـ.ـر برنـ.ـامج أنظـ.ـمة الرا.دارات في شركة “متكـ.ـسان” للصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية، إن “ميلـ.ـسار” هو نظام رادار بتقـ.ـنية متقـ.ـدمة تم تطـ.ـويره لزيادة كفـ.ـاءة الطـ.ـائرات المسـ.ـيرة محلـ.ـية الصـ.ـنع.

وأضـ.ـاف جـ.ـاق، للأناضول، أن تطـ.ـوير “ميلـ.ـسار” جـ.ـرى باستخـ.ـدام خـ.ـبرات محلية وعلى يد مهـ.ـندسي شركة “متكـ.ـسان”، تحـ.ـت رعـ.ـاية رئـ.ـاسة الصناعات الدفـ.ـاعية في رئاسة الجمهورية التركية.

وأوضـ.ـح أن الرا.دار يمتـ.ـلك قـ.ـدرات عـ.ـالية في اكتـ.ـشاف وتتبـ.ـع الأهـ.ـداف المتحـ.ـركة على الأرض، بالإضـ.ـافة إلى إتـ.ـاحة الفـ.ـرصة لالتقـ.ـاط صور بـ.ـدقة عـ.ـالية تصـ.ـل إلى 30 سنتـ.ـمترا، حتى في الظـ.ـروف الجـ.ـوية السـ.ـيئة.

وتابع: “ميلـ.ـسار أكمل بنجـ.ـاح الاختبـ.ـارات التقـ.ـنية والعملـ.ـياتية. إنه جـ.ـاهز للعـ.ـمل في مركـ.ـبات الاستطـ.ـلاع المـ.ـأهـ.ـولة وغـ.ـير المـ.ـأهـ.ـولة والطـ.ـائرات بدون طـ.ـيار والمـ.ـروحـ.ـيات وحتى أنظـ.ـمة بالـ.ـون المـ.ـراقبة”.

وأشـ.ـار جاق، إلى أنه يمكن أيضا استخـ.ـدام قـ.ـدرات “ميلـ.ـسار” بشكل فعـ.ـال في مـ.ـراقبة وتحـ.ـليل مسـ.ـار الحـ.ـرائق وتقـ.ـييم أضـ.ـرارها، ومتـ.ـابعة انتشـ.ـارها لا سيـ.ـما في الظـ.ـروف التي تقـ.ـييد أنشـ.ـطة فـ.ـرق الإطـ.ـفاء.

وشـ.ـدد على أن “متكـ.ـسان” في البـ.ـداية، نفـ.ـذت اختـ.ـبارات التكـ.ـامل بين نظـ.ـام الرا.دار “ميلـ.ـسار” والمسـ.ـيرتين محلـ.ـيتي الصنع “بيرقـ.ـدار تي بي 2″ و”عنـ.ـقاء”.

وأعـ.ـرب جـ.ـاق عن أمـ.ـله أن يتم استخـ.ـدام “ميلـ.ـسار” في جـ.ـميع الطـ.ـائرات من دون طـ.ـيار التي تستخـ.ـدمها قـ.ـوات الأمـ.ـن، وأنظـ.ـمة المسـ.ـيّرات التي يجـ.ـري تصـ.ـديـ.ـرها.

مـ.ـصدر الخـ.ـبر :الأناضول

يوم السبت القادم على موعد حدث قد يشكل خطـ.ـراً على كوكب الأرض

سكوب-عربي – فريق التحرير

أطلـ.ـقت قبة موسكو السـ.ـمـ.ـاوية، تحـ.ـذيراً اليوم الثلاثاء 17 آب/أغسطس، من اقتـ.ـراب الكويكب (2016 AJ193)، الذي قد يشكل خطـ.ـورة على كوكب الأرض.

وقالت قبة موسكو، إن الكويكب 2016 AJ193 الذي ينتـ.ـمي إلى فئة الكـ.ـويكـ.ـبات التي تشكل خطـ.ـورة على الأرض، يقـ.ـترب من كوكبنا يوم 21 آب/أغسطس الجاري، ولكنه لن يشكل خطـ.ـورة على كوكبنا.

وبحسب المكتب الصحفي للقبة السـ.ـماوية، فإن “هناك فئة من الكويكبات، تسمى “كويكبات تقـ.ـترب من الأرض”.

ووفقا لحسابات خبـ.ـراء ناسا، فقد تشكل الكويكبات التي يمكن أن تقـ.ـترب من الأرض في المستقبل المنـ.ـظور على بعد 7.5 مليون كيلومتر أو أقل خطـ.ـورة على الأرض. والكويكب 2016 AJ193 سيقـ.ـترب منا يوم 21 أغسطس على مسافة 3.4 مليون كيلومتر. يقدر قطر هذا الكويكب بحـ.ـوالي 1.4 كيلومتر”.

ويضـ.ـيف، منذ بداية مراقـ.ـبة هذه الأجسام، حلـ.ـقت كويكبات على مسافة أقـ.ـرب إلى الأرض، فمـ.ـثلا في عام 2011 حلق كويكبان مقـ.ـاسهما 100 و360 مترا بالقرب من الأرض على مسافة 384 ألف كيلومتر.

ويشير العلماء، إلى أن الأجـ.ـرام السـ.ـماوية التي لا يمكن لعلـ.ـماء الفلك في العالم متابعتها تشـ.ـكل خطـ.ـورة كبيرة على الأرض، لأننا نعلم بها بعد الانفـ.ـجار الهـ.ـائل الناتج عن اصطـ.ـدامـ.ـها بالأرض، كما حصل عند سقـ.ـوط كويكب بالقرب من نهر تونغـ.ـوسـ.ـكا، الذي تسـ.ـبب في تدمـ.ـير غابة تزيد مسـ.ـاحتـ.ـها عن 2000 كيلومتر مربع، وكما حـ.ـصل عند سقـ.ـوط نيـ.ـزك تشـ.ـيليابيـ.ـنسك عام 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى